تعرف علي إقلاع أول رحلة من “المطار الملعون”.. برلين الجديد يدخل الخدمة

أقلعت أول رحلة رسمية اليوم الأحد، من مطار العاصمة الألمانية الجديد، الواقع بمنطقة شونفيلد بالعاصمة برلين وعلى متنها 64 مسافرا إلى لندن.

وبشكل إجمالي هناك 23 رحلة إقلاع وهبوط مدرجة على جدول المطار اليوم، من بينها مثلا رحلات من وإلى زيورخ.

ويأتي افتتاح المطار في ظل أعنف أزمة يمر بها قطاع النقل الجوي منذ الحرب العالمية الثانية، بسبب جائحة كورونا، وهو ما يعني أن بضعة آلاف قليلة من الركاب ستستخدم المطار يوميا خلال الأسابيع المقبلة.

وقال رئيس المطار إنجلبرت لوتكه دالدروب: “يعد ذلك بالنسبة لنا يوما عظيما.. لقد عملنا لفترة طويلة على أن يتسنى لنا استقبال ركاب هنا”، لافتا إلى أن أزمة كورونا تسببت في عدم وصول الأعداد إلى الأرقام المتوقعة.

يشار إلى أنه تم افتتاح المطار الجديد المعروف أيضا باسم مطار فيلي برانت أمس السبت، أو كما يطلق عليه إعلاميا “المطار الملعون”.

وفي الوقت الحاضر تستخدم الطائرات مسارات الإقلاع والهبوط الخاصة بمطار شونفيلد القديم بالعاصمة برلين وهو جزء من المطار الجديد. وسوف يتم تشغيل مسار الإقلاع والهبوط المبني حديثا يوم الأربعاء القادم.

ليس يوما تاريخيا

وأعرب انجلبرت لوتكه دالدروب، رئيس مطار العاصمة الألمانية الجديد (بي إي آر)، عن اعتقاده بأن افتتاح المطار “ليس يوما تاريخيا”.

وبعد هبوط أول طائرتي ركاب في المطار، قال لوتكه دالدروب أمس السبت عن يوم الافتتاح “يوم مهم تماما بالنسبة لنا ولولاية برلين ولولاية براندنبورج ولشرق ألمانيا”.

وفي إشارة إلى تأخر افتتاح المطار على مدار السنوات التسع الماضية، قال لوتكه دالدروب: “أخيرا تمكنا من تشغيل مطارنا، أخيرا”.

واعترف بأن أزمة كورونا ستمثل تحديا كبيرا على نطاق بعيد وذلك نظرا للوضع المالي للمطار “لكنني أرى من وجهة نظري أننا سنتغلب على هذه الأزمة وسنجعل مطار (بي إي آر) مطارا ناجحا”.

وكان من المفترض بالأساس أن يتم افتتاح المطار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011.

ووصلت أول طائرتين إلى المطار في برلين، واحدة تابعة لشركة إيزي جيت والأخرى تابعة لشركة لوفتهانزا.

الرحلات البعيدة

فيما قال كارستن شبور، الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، إن من غير المنتظر أن يكون مطار العاصمة الألمانية الجديد (بي إي آر) محورا دوليا للرحلات البعيدة في شركته، كما هو الحال مع مطاري فرانكفورت وميونخ.

وأوضح شبور أن “هناك أسبابا تاريخية تقف وراء عدم انطلاق حركة النقل الجوي للمسافات البعيدة في ألمانيا من أكبر مدينتين، وانطلاقها عبر محوري فرانكفورت وميونيخ”.

وأضاف شبور:” وأعتقد أن مطار (بي إي آر) لن يغير شيئا في هذا في الواقع”.

وتسعى مجموعة لوفتهانزا إلى أن يصل عدد رحلاتها ورحلات شركاتها عبر مطار العاصمة الجديد إلى مئات الرحلات في فترة ما بعد جائحة كورونا.

وقال شبور:” قبل كورونا، كنا كمجموعة لوفتهانزا نُسَيِّر أكثر من 400 رحلة أسبوعيا في الأسبوع إلى برلين موزعتين على مطاري برلين (تيجل وشونيفيلد)”.

واستطرد شبور:” وأنا أتوقع بقوة أن هذا هو المعيار الذي سنسعى إلى العودة إليه بعد كورونا”، وتابع أن لوفتهانزا تأسست في برلين وأنه مسرور بوجود مطار هناك ” يليق ببلادنا”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *