تعرف علي اختبار أول جواز سفر رقمي في العالم.. إليك التفاصيل

ضمن مساعي عدد من الدول لتخفيف أعباء إجراءات السفر بسلاسة وتقليص خطوات الفحص الشخصية، بدأت تظهر مجموعة مبتكرات مختلفة.

وتقول مجلة “تايم أوت”، إنه من ضمن المبتكرات الواعدة في مجال السياحة والسفر حاليا، ما أعلنت دولة فنلندا عن إطلاقه، كأول تجربة لها في مجال بيانات اعتماد السفر الرقمية DTC، والتي تعتبر في الأساس جواز سفر رقمي يمكن أن يتم حمله عبر الهاتف الذكي للمسافرين.

وأوضحت المجلة المختصة بأخبار السياحة والسفر، أن التنفيذ التجريبي لهذا الابتكار الجديد يتم حاليا في مدينة هلسنكي في فنلندا، في تعاون بين الشرطة الفنلندية، وكل من شركة Finnair، والشركة المشغلة لمطار هلسنكي Finavia.

وإمكانية استخدام جواز السفر الرقمي الجديد الذي يتم استخدامه تحت الاختبار، سيكون متاحا فقط في الوقت الحالي للمواطنين الحاملين لجنسية فنلندية.

وكان قد تم تحديد وجهات سياحية أجري من خلالها اختبار استخدام هذا الباسبور الرقمي للمرة الأولى بالنسبة للشعب الفنلندي، وشمل ذلك رحلات جوية إلى لندن وإدنبره ومدينة مانشستر انطلقت مع بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وقد تكون هذه هي المرة الأولى في لعالم التي يتم بها استخدام فعلي لجوازات سفر رقمية في بيئة مراقبة حدودية حقيقية، ورغم ذلك، فإن فنلندا ليست فقط هي التي تعتبر مثل هذه الخاصية للتسهيل من السفر.

حيث سبق أن تواصلت المفوضية الأوروبية مع عدد من البلدان ضمن الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لاختبار خاصيات مشابهة، وقد تطوعت دولة كرواتيا لتكون من ضمن دول تختبر بها هذه الخاصية، على أن تتم تجربة جواز السفر الرقمي في مدينة زغرب الكرواتية في وقت لاحق من عام 2023 الجاري.

وفيما يخص التجربة الفنلندية، سيتعين على المواطنين المتاح لهم تجربة جواز السفر الرقمي، أن يتقدموا بطلب استخراج هذا الجواز من الشرطة الفنلندية، وسيحتاجون لتحميل تطبيق إلكتروني مخصص لدعم الاحتفاظ بالباسبور على هواتفهم، على أن تتم الإجراءات بحجز مسبق بمركز شرطة مدينة “فانتا” التي تقع على مقربة من مطار هلسنكي.

وسيتعين على المتطوعين لاستخراج جواز السفر الرقمي، أخذ نسخة مادية من جواز سفرهم الحقيقي، والتوقيع على استمارة موافقة للمشاركة في التجربة مع استخراج صورة جديدة لأنفسهم لاستخراج الجواز بنجاح.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQwIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *