تعرف علي اكتشف روعة قطار «الطلقة» الياباني.. «رصاصة» بخدمة متطورة

قطارات الطلقة في اليابان هي أحد أنظمة النقل المتطورة التي يتم استخدامها في شبكة السكك الحديدية للتنقل بين المدن الكبرى في اليابان مثل طوكيو وأوساكا وناغويا.

تُعرف قطارات الطلقة في اليابان أيضًا باسم “شينكانسن” وهي قطارات فائقة السرعة تعمل على شبكة واسعة من السكك الحديدية في البلاد، وتتميز هذه القطارات بسرعتها العالية وقدرتها على الوصول إلى وجهات متعددة في جميع أنحاء اليابان بسرعة وكفاءة.

تتيح قطارات الطلقة للمسافرين الانتقال بسهولة بين المدن والمناطق الأخرى في البلاد، مما يسمح للسكان والسياح بالتنقل بين المدن بكل سرعة وتوفر أيضًا مستويات مختلفة من الخدمة بدءًا من الفئة الاقتصادية وصولاً إلى الفئة الأولى حيث تتوفر مقاعد مريحة ومرافق راحة للمسافرين.

وفي التقرير التالي نتعرف معًا على قطارات الطلقة في اليابان أو قطارات السرعة “شينكانسن” أشكالها وأسعار تذاكرها وعدد الركاب سنويًا.

قصة قطارات الطلقة في اليابان

يعود تاريخ الخطة المقترحة لقطارات الطلقة في اليابان إلى الثلاثينيات وقد بدأت بعض أعمال البناء في الأربعينيات، ومع ذلك توقف البناء بسبب الحرب العالمية وتم نسيانه إلى حد ما، ولم تستأنف اليابان البناء إلا قرب نهاية الخمسينيات، وذلك لتخفيف حركة الركاب من الخطوط التقليدية التي كانت تعمل في ذلك الوقت بكامل طاقتها وكمشروع مرموق لأولمبياد طوكيو 1964 القادم في ذلك الوقت.

كانت أول رحلة بالقطار السريع في شهر أكتوبر عام 1964 على خط توكايدو شينكانسن بين أوساكا وطوكيو وكانت في الوقت المناسب تمامًا لبدء الألعاب الأولمبية، وفي ذلك الوقت حققت الخدمة نحاجًا فوريًا مع أكثر من 11 مليون مسافر في العام الأول.

قطارات الطلقة في اليابان

كان القطار السريع يعمل في الطريق الوحيد بين طوكيو وأوساكا وكان يستغرق 6 ساعات و40 دقيقة وتم اختصار هذه المدة لاحقًا إلى 4 ساعات عند افتتاح الشينكانسن.

واليوم يستغرق القطارات لا يقل عن ساعتين و30 دقيقة لنفس المسار وكانت أحد التحسينات الرئيسية التي ساعدت على استغرق هذا الوقت هو تغيير الأنف على شكل رصاصة وإدخال أنف أطول بكثير، ويُشار إليه دائمًا بتصميم منقار البط حيث يبلغ طول مقدمة قطار “N700S Shinkansen” الجديد 10.7 مترًا بسبب هذا التغيير.

شكل قطارات الطلقة

قطارات الطلقة في اليابان

كان التصميم الأصلي الشبيه بالرصاصة وكان يعمل بشكل رائع في الطرق المستقيمة، ومع ذلك فإن اليابان تتميز بالتضاريس الجبلية، مما يعني وجود الكثير من المنحنيات وبالتالي كان يجب اتخاذها في الاعتبار، وهنا يأتي دور الديناميكا الهوائية وكيفية تصرف الهواء عند ضغطه عندما يدخل القطار ويخرج من النفق بسرعة عالية مما يؤدي إصدار صوت هائل يُعرف باسم “دوي النفق” وكانت هذه المشكلة تحدث عدة مرات في الساعة مما يزعج الأشخاص المتواجدين بالقرب من النفق.

التصميم الأول الذي حاول أن يحل مشكلة القوة والصوت هو سلسلة 500 شينكانسن حيث استلهم المهندس تصميمها من طائر الرفراف، إذ يتميز هذا الطائر بقدرته على التنقل من مناطق ذو مقاومة منخفضة إلى مكان ذو مقاومة عالية مثل الماء دون أن تحدث رذاذًا، وذلك بسبب منقاره الطويل المدبب ذو الشكل الإسفيني.

وأكد المهندس هذه الفكرة بإنشاء سلسلة من الاختبارات التي أكدتها ومن هنا وُلد أول قطار شينكانسن ذو أنف أطول بكثير وذات حجم يتمتع بمقاومة هواء أكثر مما ساعد على السفر عبر الأنفاق بأقصى سرعة ممكنة.

أحدث تصميمات قطارات الطلقة في اليابان

قطارات الطلقة في اليابان

تعتبر أحدث التصميمات قطارات الطلقة في اليابان مثل سلسلة “JR East E5″ و”Tokaido N70″ و”E7 Shinkansen” مع ارتفاع أنف أطول قياسية يبلغ طولها حوالي 15 مترًا

التصميمات المستقبلية لقطارات الطلقة

لن يتوقف الإصدار على هذا فقط ففي المستقبل سينتقل الاتجاه إلى أبعد من ذلك بكثير ومن أهم التصميمات المستقبلية لقطارات الطلقة في اليابان مثل “Alpha-X Shinkansen”.

كم سرعة قطار الطلقة في اليابان؟

قطارات الطلقة في اليابان

يتم تطوير نظام القطارات غير المغناطيسية “Maglev” في اليابان، وذلك بهدف تحقيق التشغيل التجاري بسرعة تصل إلى 360 كيلو مترًا في الساعة، مما يجعل من هذا القطار الأسرع في العالم، ويهدف هذا المشروع أيضًا إلى إدخال القطار الجديد في الخدمة بحلول عام ،2031 وذلك في الوقت الذي يتم فيه تمديد خط هوكّايدو شينكانسن إلى سابّورو.

وتعمل أغلب قطارات شينكانسن في الوقت الحالي بحد أقصى 300 كيلو متر في الساعة، بينما تعمل قطارات E5 التي تتبع خطوط السكك الحديدية اليابانية الشرقية بسرعة تصل إلى 320 كيلو مترًا في الساعة.

عدد ركاب قطارات الطلقة في اليابان سنويًا

في عام 2022 نقلت قطارات الطلقة في اليابان “شينكانسن” عالية السرعة حوالي 295 مليون، ارتفاعًا من 195 مليون مسافر في السنة المالية السابقة بسبب حائجة كوفيد 19، وفقًا لموقع “statista”

قطارات الطلقة في اليابان

أسعار تذاكر قطارات شينكانسن

يوجد فئتنان من المقاعد في معظم قطارات شينكانسن ” قياسية وأخضر” المقاعد القاسية هي المقاعد العادية الموجودة في جميع القطارات وهي توفر مساحة مريحة للأرجل، بينما المقاعد الخضراء هي خيار الدرجة الأولي فهي أكثر اتساعًا من المقاعد العادية والسيارات وأقل ازدحامًا.

ويمكن أن يشمل حجز تذكرة على قطار الطلقة عددًا من الرسوم بصرف النظر عن أجرة السكك الحديدية الأساسية، وهناك أيضًا رسوم إضافية لاستخدام أي قطار شينكانسن وتزيد وفقًا لطول مسافة الرحلة.

وتبلغ رسوم حجز المقعد في قطارات الطلقة في اليابان ما بين 320، 520، 720 ين وذلك يتعمد على الموسم دائمًا ويتم فرض أيضًا رسوم إضافية تترواح ما بين 100 و 620 ينًا لحجز المقاعد في قطارات نوزومي وميزوهو وهايابوسا وكوماتشي.

aXA6IDY2LjI0OS44MS42NCA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *