الأردن يفتح مطاراته أمام الدول “الخضراء” منتصف أغسطس


تعرف علي الأردن يفتح مطاراته أمام الدول “الخضراء” منتصف أغسطس

الأردن يخفف من القيود المفروضة بسبب كورونا ويفتح مطاراته أمام بعض الدول بداية من أغسطس المقبل.

يبدأ الأردن اعتبارا من منتصف أغسطس/ آب المقبل، تشغيل مطاراته بشكل تدريجي ضمن حزمة ضوابط وقيود، في خطوة نحو تخفيف الإجراءات التي اتخذها منذ مارس/ آذار الماضي لمنع تفشي كورونا.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة، إن الفتح التدريجي للمطارات واستقبال الزوار، سيكون في المرحلة الأولى لمجموعة معينة من الدول “الخضراء”، وضمن إجراءات صحية مشددة تبدأ من مرحلة التحضير للسفر.

والدول الخضراء وبائيا، هو مصطلح ظهر مؤخرا، لوصف البلدان التي لا تشهد تفشيا للوباء على أراضيها، وتتبع بروتوكولات صحية في مختلف مناحي الحياة الصحية والاقتصادية والمعيشية للوقاية من العدوى.

وذكر العضايلة في مؤتمر صحفي، تابعته “العين الإخبارية عبر الإنترنت”، أن الضوابط التي ستوضع، متعارف عليها محليا ضمن المرحلة المعتدلة الخطورة، المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا.

وأضاف: “قرار فتح المطارات، جاء نتيجة جهود قادتها وزارة الخارجية والصحة، والسياحة، ولجنة الأوبئة في المملكة.. سيتم البدء باستقبال رحلات الراغبين بزيارة الأردن بعد إنهاء إجراءات تنفذها وزارة الخارجية مع الدول الأخرى غير الموبوءة”.

ومنذ 17 مارس/ آذار الماضي، علق الأردن حركة الطيران والمعابر المدنية البرية والبحرية، استنادا إلى قانون الدفاع الصادر بمرسوم ملكي، كإحدى أدوات منع تفشي الوباء، وغلق الحدود أمام الرحلات الخارجية.

وبحسب المؤتمر، قال العضايلة إن المرحلة الأولى من السفر ستكون لصالح الأردنيين والأجانب الراغبين بزيارة المملكة، كفترة تجربة خاضعة للتقييم، مؤكدا أنه “سيتم إصدار تعليمات الوقاية بدءا من تحضير المسافر للسفر، وحتى وصوله إلى أحد مطارات المملكة”.

لكنه اشترط استمرار عمل المطارات اعتبارا من منتصف الشهر المقبل، بتقييم شامل من الوزارات ذات العلاقة ولجنة الأوبئة في المملكة، وقال: “سيتم تعديل الإجراءات بشكل دوري بما يضمن سلامة الحالة الصحية في الأردن”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *