الأقوى في العالم.. جواز السفر الإماراتي يعزز صدارته الدولية


تعرف علي الأقوى في العالم.. جواز السفر الإماراتي يعزز صدارته الدولية

عزز جواز السفر الإماراتي صدارته كأقوى جواز سفر بالعالم، بعد أن زاد عدد الدول التي يدخلها حامله دون تأشيرة أو بتأشيرة وصول لـ 153 دولة.

وحسب مؤشر “باسبورت إندكس” التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، فإن جواز السفر الإماراتي الذي يحتل الصدارة بالفعل منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عزز موقعه بإضافة دولة جديدة.

وأضحى الجواز الإماراتي قادرا على فتح حدود 153 دولة لصاحبه، مقارنة بـ152 دولة مطلع الشهر الجاري.

وينفرد جواز السفر الإماراتي بالصدارة متقدما بـ6 دول على الجواز النيوزيلندي صاحب المركز الثاني الذي يدخل 147 دولة.

وبحسب “باسبورت إندكس” يتيح جواز السفر الإماراتي لحامله دخول 99 دولة من دون تأشيرة مسبقة، و54 دولة يتم الحصول على تأشيراتها عبر الإنترنت أو بمجرد الوصول.

أقوى جوازات السفر في العالم

وبحسب المؤشر العالمي احتلت المركز الثالث عالمياً 5 دول بدخول 146 دولة وهي: أمريكا وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية.

وفي المركز الرابع جاء كل من بريطانيا وهولندا والدنمارك وفنلندا والنمسا ولوكسبمورج وسويسرا وأيرلندا وأستراليا، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 145 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز الخامس جاء كل من فرنسا والسويد وبلجيكا والبرتغال وكندا ، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 144 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز السادس جاء كل من مالطا والتشيك واليونان وبولندا والمجر ، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 143 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز السابع جاء كل من اليابان والنرويج وسولفينيا وسلوفاكيا حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 142 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز الثامن جاء كل من آيسلندا ولاتفيا وسنغافورة وإستونيا وليتوانيا حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 141 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز التاسع حلت ليختنشتاين التي يسمح جواز سفرها بدخول 140 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

وفي المركز العاشر جاءت كرواتيا التي يسمح جواز سفرها بدخول 138 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرات عند الوصول.

جائحة كورونا

ويذكر أنه كان وقبل انتشار جائحة كورونا مطلع العام 2020 كان جواز السفر الإماراتي يحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي، وذلك منذ صعوده إلى المركز الأول في ديسمبر 2018 حيث كان يتيح لحامله دخول 178 دولة، منها 118 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و60 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.

وتسببت جائحة كورونا في تعطيل حركة السفر عالمياً، مما أدى إلى انخفاض قوة جوازات السفر بسبب استمرار بعض الدول بإغلاق حركة الدخول والخروج منها بسبب تفشي الجائحة فيها، وعلى الرغم من تلك التحديات، ظل جواز السفر الإماراتي محتفظاً بقوته.

ويشار إلى أنه في عام 2015، تلقى جواز السفر الإماراتي دفعة قوية وفقاً للمؤشر، بعد صدور قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة “شينجن” لدول الاتحاد الأوروبي شملت 26 دولة، إضافة إلى 8 دول أخرى في أوروبا خارج دول الاتحاد.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *