تعرف علي الأماكن السياحية في صلالة.. 5 بقاع في أرض اللبان والبخور

صلالة هي أكبر مدينة في محافظة ظفار في عمان والمعروفة لدى الكثيرين باسم ” أرض اللبان والبخور” إليك الأماكن السياحية في صلالة.

صلالة هي العاصمة السابقة لسلطنة عمان وواحدة من أقدم المٌستوطنات، في محيطها أطلال قصر ملكة سبأ الأسطورية وقبر النبي أيوب وتخلق منازلها ذات اللون الأبيض وشواطئها برمالها البيضاء أجواء خاصة واحتفالية وتكتمل الصورة بمزارع أشجار اللبان في هضبة ظفار، ومن هنا أصبحت صلالة وجهة شهيرة لزوار سلطنة عمان خاصةً في أشهر الصيف، وفي التقرير التالي نُطلعك على أشهر الأماكن السياحية في صلالة.

أفضل الأماكن السياحية في صلالة

1. سوق صلالة القديم

سوق صلالة القديم أحد أفضل الأماكن السياحية في صلالة

إذا سألت شخصًا ما عما يجب فعله في صلالة فسيكون هذا بالتأكيد أول ما سيجيب عليك زيارته في الواقع، حيث يعتبر سوق صلالة القديم المعروف أيضًا باسم سوق الحصن أمرًا لابد منه وهو أحد الأماكن السياحية في صلالة التي تتعرف من خلالها على تقاليد البلد وعادات سكانها.

ومن الواضح في السوق أن البخور هو العمل رقم 1 في سوق صلالة حيث تُبيع الغالبية العظمى من المحلات في السوق البخور والمنتجات الثانوية، سوف تجد بخورًا من صفات مُختلفة واستخدامات مُختلفة.

بجانب محلات البخور يوجد أيضًا عدد قليل من محلات عصير الفاكهة وفي الشارع الرئيسي المُطل على السوق ستجد أيضًا مقهى ” به تراس” حيث يُمكنك فيه شرب شاي كرك.

2. شاطئ صلالة

شاطئ صلالة أحد أفضل الأماكن السياحية في صلالة

شاطئ صلالة واحدًا من أجمل شواطئ صلالة وهو ضخم يمتد على طول المدينة بأكملها وما بعدها وهناك يُمكنك المشى لمسافات طويلة أو السباحة أو الإقامة في بعض الفنادق المطلة على الشواطئ التي يتُقدم مزيج من الخدمات الفندقية ذو الجودة العالية.

كما يُمكنك الاستمتاع بغروب الشمس في صلالة على الشاطئ ومشاهدة أشجار النخيل وجوز الهند على طول الشاطئ وممارسة بعض الألعاب المائية والشاطئية الرائعة مثل كرة القدم والعديد من الأنشطة ورؤية العديد من المعالم السياحية في صلالة على الشاطئ.

3. مزارع الموز وجوز الهند

مزارع الموز وجوز الهند أحد الأماكن السياحية في صلالة

في قلب صلالة يُمكنك رؤية مزارع الموز وجوز الهند الضخمة على طول الشاطئ ويوجد عدد قليل من المنازل في بعض الأماكن، حيث يتم فضل هذا الجزء من صلالة عن وسط المدينة من خلال هذه المزارع العديدة والتي تمتد عرضها إلى أكثر من 800\500 متر وأكثر من 7\8 كيلو مترات.

على حافة المزارع يُمكنك العثور على العديد من الأكشاك حيث يُمكنك شراء الموز وجوز الهند الطازج كما تجد العديد من هذه المحلات أيضًا في شارع السلطان قابوس وهي مفتوحة طوال اليوم، وفي نفس الشارع ستجد أيضًا العديد من متاجر الحلوى العمانية.

4. متحف أرض اللبان

متحف أرض اللبان أحد الأماكن السياحية في صلالة

يُعد متحف البخور واحدًا من أهم الأماكن السياحية في صلالة والأساسية للزيارة يحمل المتحف أيضًا أسم متحف أرض اللبان، ويتناول المتحف مواضيع أوسع من ظفار والبخور ويُساعد على فهم أفضل لتاريخ سلطنة عمان، المتحف ليس كبيرًا جدًا ولكنه أصلي جدًَا.

5. أنقاض مدينة البليد

أنقاض مدينة البليد أحد الأماكن السياحية في صلالة

يتم الوصول إلى هذا الموقع الأثري عبر نفس الطريق المُؤدي إلى متحف البخور، الموقع واسع جدًا وتستغرق زيارته ساعة تقريبًا ومن الأفضل تكون هذه الساعة في منتصف النهار مع الحرص على إرتداء غطاء على رأسك لأنك ستكون في الشمس طوال الزيارة.

موقع البليد مصنف ضمن التراث العالمي لليونسكو حيث عاشت في هذه المدينة تجارة البخور، ويمتد الموقع على عدة مئات من الأمتار ومن الممكن زيارته بالسيارة، وإلى جانب موقع البليد الأثري فإن المواقع التالية محمية أيضًا من اليونسكو مثل:

  • وادي دوكة شمال صلالة وادي تكثر فيه أشجار اللبان
  • أنقاض ميناء خور روري شرق صلالة
  • أنقاض القوافل مدينة أوبار.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *