الجزائر تؤسس شركة طيران داخلية لتقليص خسائر النقل الجوي


تعرف علي الجزائر تؤسس شركة طيران داخلية لتقليص خسائر النقل الجوي

الحكومة الجزائرية تدرس تأسيس شركة للنقل الجوي الداخلي لتخفيف العبء عن الناقلة الوطنية

تدرس الحكومة الجزائرية تأسيس شركة للنقل الجوي الداخلي من أجل تخفيف العبء عن الناقلة الوطنية الخطوط الجوية الجزائرية.

يأتي ذلك بعد أن قالت السلطات في أغسطس/آب إنها ستسمح للقطاع الخاص بتأسيس شركات للنقل الجوي والبحري في إطار إصلاحات اقتصادية ترمي إلى الحد من الاعتماد على النفط والغاز.

وحث الرئيس عبد المجيد تبون حكومته مرارا على تحسين خدمات النقل الجوي في أكبر بلد أفريقي من حيث المساحة.

وقال وزير النقل الجزائري لزهر هاني في تصريح صحفي للإذاعة الرسمية “ليس بإمكان الشركة الجزائرية للنقل الجوي تغطية كل المطارات الداخلية”، مضيفا أن تأسيس شركة جديدة “سيسمح بالتكفل الأمثل لنقل المواطنين عبر أرجاء البلاد”.

وقال إن السماح للقطاع الخاص بالمشاركة في قطاع النقل سيساعد على تنفيذ سياسة اقتصادية جديدة.

وتابع “فتح الاستثمار في النقل بما فيه النقل الجوي أمام الشركات الخاصة هو قرار سياسي تفرضه التحولات الاقتصادية الراهنة”.

خسائر ضخمة

وتوقعت الحكومة في يوليو/تموز الماضي أن تبلغ خسائر شركة الخطوط الجوية الجزائرية بسبب جائحة كوفيد-19 نحو 35 مليار دينار (272 مليون دولار) هذا العام.

وأشارت الحكومة إلى أن جميع القطاعات الأخرى مُنيت بخسائر بسبب القيود المفروضة على الحركة وإجراءات العزل العام التي تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوقفت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها الخارجية والداخلية في مارس/أذار قبل تسيير بعض الرحلات الجوية الطارئة بشكل رئيسي من أوروبا وتركيا ودول الخليج.

وفي 8 سبتمبر الماضي، قررت السلطات الجزائرية إغلاق جميع مكاتب “الخطوط الجوية” عبر العالم، نتيجة سوء التسيير، وفق ما أكدته وسائل إعلام محلية.

ويبلغ عدد مكاتب شركة الطيران الحكومية 40 وكالة عبر العالم، فيما جاء قرار السلطات الجزائرية نتيجة “استنزاف تلك المكاتب أموالا طائلة بالعملة الصعبة، وتوظفيها لعدد كبير من العمال بما يفوق حاجتها وقدرة استيعابها”.

وأعلن وزير النقل الجزائري يوم الإثنين عن إنشاء شركة عامة تكون مسؤولة عن النقل الجوي الداخلي لتخفيف العبء على الخطوط الجوية الجزائرية التي ستتفرغ للرحلات الدولية، موضحا أن فتح الاستثمار في النقل بما فيه النقل الجوي أمام الشركات الخاصة هو قرار سياسي تفرضه التحولات الاقتصادية الراهنة.

وقال إن قرار الحكومة بإنشاء شركة عامة للنقل الجوي الداخلي سيسمح بالتكفل الأمثل لنقل المواطنين عبر أرجاء البلاد، مشيرا إلى أنه في الوضع الحالي ليس بإمكان الشركة الجزائرية للنقل الجوي تغطية كل المطارات الداخلية نظرا لاتساع مساحة البلاد مما يستوجب إنشاء شركة عمومية للنقل الجوي الداخلي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *