الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية


تعرف علي الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية


الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية

إمكانية اكتساب الجنسية الألمانية وكيفية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية أو الموافقة بالاحتفاظ بها عن الرغبة في اكتساب جنسية أخرى مع الأحتفاظ بالجنسية الألمانية , هذا هو محور مقالنا هذا فتابع معنا .

الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية

 * اكتساب الجنسية الألمانية بالقانون

اكتساب الجنسية الألمانية , حيث يمكن اكتساب الجنسية الألمانية بالقانون , ويأتي الاكتساب من خلال الاقرار بالغربة من خلال التقدم بطلب الحصول علي الجنسية بعد مضي سنوات بالدولة .. كما يمكن التقدم بطلب الأحتفاظ بالجنسية الألمانية عند الرغبة في اكتساب جنسية دولة أخرى.

 * اكتساب الجنسية الألمانية بالميلاد

يكتسب الطفل عند مولده الجنسية الألمانية , في حال إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الألمانية (المادة 4 الفقرة 1 من قانون الجنسية).

لا أهمية لمكان الميلاد سواء ولد الطفل في داخل ألمانيا أم في خارجها في إجراءات اكتسابه الجنسية .. غير أنه يوجد إستثناء واحد خاص بالمولودين في الخارج بعد عام 1999 ويسمي بـ (تقاطع الأجيال) .

من شروط ثبوت نسب الطفل للوالدين , هو قيام الصلة الزوجية بين الأب والأم لحظة ميلاد الطفل , أو شهادة سارية او صحيحة تثبت نسب الطفل .. في تلك الحالة يكتسب الطفل الجنسية الألمانية بشكل تلقائي .. ولا حاجة للتقدم بطلب خاص للحصول علي الجنسية ..

كما أن التقدم بطلب تسجيل المولود بالخارج في سجل المواليد من خلال السفارة الألمانية , لا اهمية لهذا الإجراء لاكتساب الجنسية الألمانية , مع مراعاة الإستثناء للمواليد بعد عام 1999 من قانون الجنسية الألمانية.

بموجب المادة 4 الفقرة 44 من قانون الجنسية الألمانية فلا يمكن للطفل المولود خارج ألمانيا والمنتمي لأبويين يحملان الجنسية الألمانية اكتساب الجنسية الألمانية من حيث المبدأ إذا :

حالات عدم اكتساب الطفل المولود خارج ألمانيا الجنسية

 – إذا ولد أحد الأبويين (الذي يحمل الجنسية الألمانية) – خارج ألمانيا بعد تاريخ 31 / 12 / 1999.

 – إذا كان محل السكن المعتاد لأحد الأبويين (الذي يحمل الجنسية الألمانية) في خارج ألمانيا عند ميلاد الطفل , وايضا
إذا اكتسب الطفل بمولده جنسية دولة أخرى .

لا يكتسب الطفل في هذه الحالة الجنسية الألمانية إلا إذا (تم التقدم بطلب خلال سنة من ميلاده لقيد ميلاده بالخارج في سجل المواليد الألماني) لدى مكتب الأحوال الشخصية الألماني .. وإذا تم تقديم الطلب قبل إنقضاء المدة لدى السفارة الألمانية المختصة بالخارج فهذا يعد التزاماً بأجل التسجيل ومدته سنة.

أما إذا كان (والدي الطفل) يحملان الجنسية الألمانية فينبغي أن تنطبق جميع البنود سابقة الذكر على كل منهما .. اما إذا كان أحد الوالدين حاملاً الجنسية الألمانية ولا تنطبق عليه أحد البنود السابقة , هنا لا تنطبق القاعدة سابقة الذكر وبالتالي يكتسب الطفل الجنسية الألمانية بشكل تلقائي عند الميلاد .

(الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية)

تعرف علي :

طرق الحصول علي إقامة ألمانيا للبقاء والعمل

فيزا شنغن المانيا – المتطلبات و كيفية إستخراج تأشيرة ألمانيا بالخطوات؟

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

كما لا يطبق عليه ما سبق ذكره إذا لم يكتسب الطفل بميلاده جنسية دولة أخرى , وفي هذه الحالة يكون بدون جنسية , ويمكنه اكتساب الجنسية .

اكتساب الجنسية الألمانية بالميلاد في ألمانيا لأبويين أجنبيين , وفقاً بمبدأ الأختيار بين الجنسيتين (المادة 4 الفقرة 3 و المادة 29 من قانون الجنسية الألماني).

منذ اليوم 1/1/ 2000 يكتسب الطفل لوالدين أجانب أحدهما يقيم علي الأقل منذ 8 سنوات في ألمانيا بشكل قانوني .. وان يكون مستوفي لشروط الإقامة المعينة , هنا يكتسب الطفل الجنسية الألمانية عند ميلاده في ألمانيا بالإضافة لاكتسابه الجنسية التي يحملها والديه , وهنا يطبق على الطفل مبدأ الاختيار بين الجنسيتين .. في حال إذا لم يكن الطفل يقيم في ألمانيا معظم حياته , فينبغي عليه بحد أقصى عند وصوله سن 23 عاماً إجراء (الأقرار بالكتابة) بالرغبه في الأحتفاظ بالجنسية الألمانية , كما يتعين عليه في هذه الحالة إثبات التنازل عن الجنسية الأخرى , مع مراعاة أنه قد يفقد الجنسية الألمانية في حال عدم تقدي لهذا  الإقرار.

(الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية)

تعرف علي :

أسباب تباطأ إجراءات لم الشمل في ألمانيا

الأسباب التي تؤدي لرفض لم الشمل في ألمانيا

الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

واعتباراً من 20 / 8 / 2021 حتى 19 / 8 / 2031 , يحق للأبناء من أب أو أم لديه الجنسية الألمانية والذين ولدوا بعد 23 / 5 / 1949 (تاريخ بدء تطبيق القانون الأساسي) والذين لم يحصلوا بالميلاد على الجنسية الألمانية بسبب قانون الجنسية الألمانية المعمول به في ذلك الوقت , حيث كان يميز في منح الجنسية الألمانية على أعتبار الجنس , فيحق للأبناء الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الاقرار الجهة الألمانية المعنية بالجنسية الألمانية .. ويمكن ايضا لأبناء الأبناء إجراء هذا الإقرار بالرغبة في الحصول على الجنسية الألمانية.

هذه الإمكانية يستفيد منها الأفراد المولودين بعد يوم 23 / 5 / 1949م وهم :

1 – أبناء الأب أو الأم الألماني الجنسية الذين لم يحصلوا على الجنسية الألمانية بالميلاد , أي (الأبناء الذين ولدوا قبل يوم 1 / 1 / 1975 م في اطار قيام الصلة الزوجية بين الأم الألمانية والأب الأجنبي , وايضاً الأبناء الذين ولدوا قبل يوم  1 / 7 / 1993م (خارج اطار الصلة الزوجية من أب ألماني الجنسية والأم الأجنبية).

 2 – كما ان أبناء الأم التي فقدت الجنسية الألمانية قبل يوم 1 / 4 / 1953 م , نتيجة الزواج من أجنبي وقبل ميلاد الأبناء بموجب نص المادة 17 البند 6 من قانون الجنسية المعمول به آنذاك.

 3 – والأبناء الذين فقدوا الجنسية الألمانية والحاصلين عليها بالميلاد قبل يوم 1 / 4 / 1953 م بسبب الإقرار بالنسب الذي قام بها الأب الأجنبي , والسارية بموجب القوانين الألمانية لنص المادة 17 الفقرة 5 من (قانون الجنسية الألمانية) , أبناء الأبناء الوارد ذكرهم في النقاط سابقة الذكر من 1 : 3 , وبالاضافة للأشخاص الذين لهم محل إقامة دائم في ألمانيا يمكنهم تقديم الإقرار لدى مصلحة الإدارة الإتحادية مباشرة أو لدى السفارة الألمانية المعنية .. هذا الاقرار سيكون سارياً بمجرد وصوله لمصلحة الجنسية الألمانية المعنية (في حالة الإقامة خارج ألمانيا بمجرد ورود الإقرار لدى مصلحة الإدارة الإتحادية) , مع وجوب تحقق كافة المتطلبات الأخرى.

لا يحق تقديم الاقرار بالرغبة في الحصول على الجنسية الألمانية للأشخاص اللذين ولدوا قبل 25 / 5 / 1949م والذين لم يحصلوا على الجنسية الألمانية بالميلاد نظرا لنصوص القوانين السارية آنذاك والتي كانت تفرق في المعاملة لمنح الجنسية بحسب الجنس .

(الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية)

تعرف علي :

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

كسر البصمة في ألمانيا والطرق المتبعة في كسر البصمة

إيهما أفضل للهجرة والعمل سويسرا أم ألمانيا من حيث المزايا والعيوب

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل- إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

 

 * اكتساب الجنسية الألمانية من خلال التقدم بطلب

التجنس في ألمانيا (المادة 14 من قانون الجنسية الألماني)

يحق للاشخاص اكتساب الجنسية الألمانية من خلال التقدم بطلب , مع وجوب استيفاء شروط معينة والتي تكون أسهل علي الشخص إذا كان يعيش في ألمانيا , حيث يكون الأرتباط القوي بألمانيا .

وفي حال وجود محل إقامة في ألمانيا , يحق التجنس بالجنسية الألمانية .. أما إذا كان محل الإقامة بخارج ألمانيا فلا يحق ذلك.

إذا لم يكن لمقدم الطلب محل إقامة مسجل في ألمانيا , فإن التجنس يكون ممكناً إذا توافرت فيه شروط خاصة , أو إذا كانت هناك مصلحة عامة في تجنس هذا الشخص بالجنسية الألمانية.

في حالة إقامة مقدم الطلب خارج ألمانيا فتعتبر الهيئة المختصة بشئون الجنسية هي (مصلحة الإدارة الألمانية) . فهذه الجهة هي وحدها التي تقوم بإتخاذ القرار بخصوص الطلبات المقدمة من الخارج لغرض التجنس بالجنسية الألمانية , أو النظر في طلبات تحديد الوضع القانوني من الجنسية الألمانية.

طلب التجنس يقدم لدى السفارة الألمانية المعنية , مثل السفارة الألمانية في مصر – بالقاهرة , فيتم تقديم طلبات التجنس لدى قسم الجوازات والتصديقات .. وتقوم السفارة بدورها بمراجعة الطلبات الواردة إليها , والتأكد من إستيفائها ثم تقدم تقرير برأيها بشأن الأسباب المقدمة.

وقد تحتاج السفارة من عمل مقابلة قصيرة مع مقدمي الطلبات .. ثم تقوم السفارة برفع الطلب مصحوباً بكافة المستندات الموثقة إلى مصلحة الإدارة الألمانية.

(الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *