تعرف علي الخرطوم وجوبا تتفقان على مراجعة رسوم التأشيرات بين البلدين

إدريس يؤكد أن قضية رسوم التأشيرات تحتاج إلى مزيد من النقاش ومذكرات التفاهم

قال الفريق شرطة الطريفي إدريس، وزير الداخلية السوداني، إن الخرطوم وجوبا اتفقتا على مناقشة قضية رسوم التأشيرات بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف إدريس، في تصريحات خاصة لـ”العين الاخبارية”، أن قضية رسوم التأشيرات تحتاج إلى مزيد من النقاش ومذكرات التفاهم، متابعا “أن اللقاء في أكتوبر سيتيح لنا الدخول في تفاصيل كثيرة، مما يسهل ويساعد في الوصول إلى تفاهمات، وأن تكون الحياة طبيعية”.

وأشار إدريس إلى وجود اتفاقيات عديدة تم تفعيلها بين الخرطوم وجوبا، في إطار تعزيز التعاون المشترك، وتم مناقشة تفاصيل حرية التنقل وحركة الأفراد بين البلدين.

وأكد أنه تم الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني على إيفاد مدربين إلى جوبا، لتأهيل قوات الشرطة ورفع كفاءتها، وأن هناك 10 معابر سيتم افتتاحها تباعا لتسهيل حركة البضائع بين البلدين.

وكشف عادل علي إبراهيم وزير الطاقة والمعادن السوداني لـ”العين الإخبارية”، أمس الجمعة، أن بلاده تدرس إعادة التفاوض مع جنوب السودان حول الاتفاقيات المتعلقة بالنفط.

وأوضح إبراهيم أن إعادة التفاوض ستتضمن رسوم عبور النفط عبر الأراضي السودانية، لتتسق مع الأسعار العالمية.

ويعبر نفط جنوب السودان أراضي السودان إلى مرفأ بورسودان على البحر الأحمر حتى يتسنى تصديره.

وخاض السودان وجنوب السودان عقودا من الحرب الأهلية، قبل أن يوقعا اتفاق السلام الشامل عام 2005، والذي مهد للانفصال، وبموجبه تم الاتفاق على تقاسم موارد النفط.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *