الخطوط الجوية القطرية تهبط بخسائر مليارية في عصر كورونا


تعرف علي الخطوط الجوية القطرية تهبط بخسائر مليارية في عصر كورونا

صافي الخسارة بلغ 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار ) في السنة المالية 2019/2020

أصبحت الخسائر الصافية، متلازمة الخطوط الجوية القطرية خلال السنة المالية الحالية المنتهية في مارس/آذار الماضي، مع استمرار التبعات السلبية للمقاطعة العربية للدوحة، وسط صعود أكبر بالخسائر المتوقعة للسنة المالية الحالية، مع إضافة ضغوط فيروس كورونا.

تظهر البيانات المالية للشركة، حصلت “العين الإخبارية” على نسخة منها، أن صافي الخسارة بلغ 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار أمريكي) في السنة المالية 2019/2020، صعودا من 4.7 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) في السنة المالية السابقة.

ولم تنجح الخطوط القطرية من حملات العروضات والتخفيضات في الأسعار، في تحقيق أرباح تشغيلية، بل إنها سجلت صافي دخل (الفرق بين الإيرادات وكلفة الإيرادات) 1.1 مليار ريال (302 مليون دولار أمريكي).

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة المالية 51.1 مليار ريال قطري (14 مليار دولار)، بينما بلغت كلفة هذه الإيرادات 52.2 مليار ريال (14.34 مليار دولار).

وتكبدت الشركة صافي خسارة بقيمة 1.38 مليار ريال (379.3 مليون دولار)، تمثل حصة الخطوط القطرية في مشاريع وشركات أخرى، بينما تكبدت الشركة تكاليف تمويل بقيمة 1.83 مليار ريال (504 مليون دولار أمريكي).

تدخل فاشل

وبحسب البيانات المالية، كشفت الشركة عن تسلمها مبلغ 7.3 مليارات ريال (2 مليار دولار أمريكي) مقدما من مالكتها، الحكومة القطرية، بعد مارس/آذار الماضي وتحويلها إلى أسهم جديدة فيها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر، إنه ربما يتم تسريح ما يقل عن 20% من موظفي المجموعة، معتبرا أنه من الصعب القول متى ستعود الشركة لتحقيق ربحية بسبب الجائحة.

واعترفت الشركة بأثر المقاطعة العربية للدوحة على النتائج المالية لها خلال السنة المالية لها، قائلة: “شهد هذا العام استمرار المقاطعة على دولة قطر، وإيقاف عمليات طيران إيطاليا من قبل مالك حصة الأغلبية في الشركة”.

وفي محاولة لإيهام زبائنها ومساهميها، قالت الشركة: “لولا حدوث هذه الأمور الاستثنائية، لكانت المجموعة في طريقها لتسجيل نتائج مالية أفضل من العام المالي الذي قبله من حيث المستوى التشغيلي وصافي الأرباح”.

والشهر الماضي، أجبر تراجع حركة السفر على الخطوط الجوية القطرية بعد تفشي فيروس كورونا الشركة الحكومية على رد أكثر من مليار دولار لآلاف العملاء بعد تأخر دام عدة أشهر.

وقالت الخطوط الجوية القطرية، إنها ردت خلال الأشهر الخمسة الماضية 1.2 مليار دولار (916 مليون جنيه إسترليني) بمتوسط 2000 دولار (1515 جنيها إسترلينيا) لكل حاجز.

وأوضح كبير المسؤولين التجاريين في الناقلة الجوية، سيمون تالينج سميث، أن المبلغ الذي دفعته الشركة في هذا الصدد سيؤثر على صافي أرباحنا،حسبما نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *