تعرف علي السياحة المستدامة.. منافسة آسيوية “شرسة” في سوق السفر العربي 2023

جذبت الأجنحة الآسيوية المتميزة في “سوق السفر العربي” رواد صناعة السياحة حول العالم، لما تقدمه من تجارب ثرية ومتنوعة لعشاق السفر.

وشهدت الأجنحة الآسيوية المشاركة في معرض سوق السفر العربي 2023 في دبي، إقبالاً كبيراً من الزائرين للدورة الحالية، وهو ما يعكس بشكل كبير تميّز المعروض من تلك البلدان الآسيوية من سياحة بيئية مستدامة وحلول علاجية فضلاً عن الحوافز المقدمة للسائحين من دولة الإمارات والمنطقة.

وأكد مسؤولو الجهات السياحية الحكومية للدول الآسيوية في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن سوق السفر العربي يعتبر منصة مثالية لشركات بلادهم من أجل استعراض فرص الاستثمار الواعدة في قطاعات السياحة والسفر والفندقة والطيران، مؤكدين أن دولة الإمارات وتحديداً إمارة دبي هي بوابتهم للعديد من الأسواق المهمة في المنطقة.

وسلط هارين فيرناندو وزير السياحة في سريلانكا الضوء على جهود البلاد لتعزيز بنيتها التحتية والترويج للسياحة المستدامة، كما استعرض أفضل مناطق الجذب السياحي في سوق السفر العربي 2023، مؤكداً أنه يزور دولة الإمارات مع وفد من 50 شركة من شركات إدارة وجهات السفر ومنظمي الرحلات وشركاء الفنادق وأعضاء مكتب الترويج السياحي الوطني وغيرهم من العاملين في القطاع.

وأكد أن الجناح يكشف عن مناطق الجذب الرئيسية في سريلانكا، بما في ذلك تراثها الثقافي الغني، وشواطئها البكر، ومناظرها الطبيعية الخلّابة، ووفرة الحياة البرية فيها، كما نفخر باختيار سريلانكا من قبل شركة “لونلي بلانيت” على أنها “أفضل وجهة مغامرات في آسيا” و”أفضل وجهة سفر صاعدة”، كما يوفّر سوق السفر العربي منصّة ممتازة لسريلانكا لعرض عروضها السياحية وبناء شراكات جديدة مع محترفي السفر والشركاء التجاريين من الشرق الأوسط.

وقال خير الفردوس أكبر خان، نائب وزير السياحة والفنون والثقافة في ماليزيا، إن هيئة السياحة الماليزية تسعى جاهدةً لجذب واستقطاب المزيد من السياح من الشرق الأوسط إلى ماليزيا، وجعل ماليزيا الوجهة الأولى للمسافرين المسلمين، معتبرا المعرض فرصة لعقد الشراكات مع شركات الطيران في الشرق الأوسط مثل: الخطوط الجوية القطرية والإمارات وطيران الاتحاد والخطوط الجوية السعودية والعربية للطيران والطيران العماني وطيران السلام لمناقشة أوجه التعاون المستقبلية.

وبين خير الفردوس، أنه خلال اليومين الثاني والثالث من المعرض تم توقيع مذكرة تعاون بين هيئة السياحة الماليزية مع العربية للطيران، حيث ستعود هذه الاتفاقيات بالنفع على الاقتصاد الماليزي وتقوي الروابط الاقتصادية من خلال صناعة السياحة بين ماليزيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما سجلت ماليزيا منذ إعادة فتح الحدود الدولية بالكامل إجمالي (10.07 مليون) سائح وافد و23.5 مليار درهم إماراتي في عوائد السائحين في عام 2022، وتستهدف ماليزيا في عام 2023 استقبال 16.1 مليون سائح دولي وافد (300 ألف سائح من غرب آسيا) وتحقيق 41.1 مليار درهم من عائدات السياحة.

وأكد يوثاساك سوباسورن رئيس هيئة السياحة في تايلاند، أن السياحة المسؤولة والاستدامة في صناعة السياحة ستكونان الاتجاه الرئيسي في المستقبل، معلناً عن 17 هدفًا لتحقيق السياحة المستدامة وهي مقسمة إلى أربع فئات رئيسية وهي أهداف السياحة المستدامة التي تركز على الوعي والتعليم وتوفرها، فضلاً عن تطوير المصادر المحلية لإدارة النفايات وتعزيز الوجهات المستدامة والمجتمعات المحلية، ودعم العمل المناخي للسياحة وتعزيز النظم البيئية للسياحة البرية.

ولفت إلى أن 46 عارضاً من تايلاند يشاركون بالمعرض من أجل تقديم تجارب سفر جديدة تستهدف منطقة الشرق الأوسط، من خلال التركيز على عوامل الجذب الخمسة في تايلاند: الطعام، وفنون القتال، والأزياء، والأفلام، والمهرجانات، مع تسليط الضوء على أجواء الطبيعة في تايلاند، والإرث التايلاندي.

وأوضح أن تايلاند استقبلت ما يقرب من 314 ألفا و882 زائرا من منطقة الشرق الأوسط، وما يقرب من 100 ألف زائر من السعودية، وحوالي 66 ألف زائر من دولة الإمارات، لافتاً إلى تركيز هيئة السياحة في تايلاند على تعزيز مفاهيم الثقافة التايلاندية والنمو المستدام والتوازن تحت شعار “الطريقة التايلاندية لتحقيق السعادة”.

فيما أكد فلوريان سينجستشميد الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة الأذربيجانية، أن مشاركة الهيئة بجناح خاص في معرض سوق السفر العربي بدبي 2023 حققت نتائج إيجابية سوف تنعكس على الموسم السياحي في أذربيجان لهذا العام، متوقعاً ارتفاع عدد السياح الخليجيين إلى أذربيجان هذا العام بفضل الخطط الترويجية التي تقوم بها الهيئة للمنتج السياحي الأذربجي.

وأشار إلى أن بلاده استقبلت العام الماضي 185288 سائحا من دول مجلس التعاون الخليجي، نظرا لما تتمتع به من مقومات سياحية متنوعة، كما تتوافر بها الأنشطة الترفيهية في مختلف المدن، في ظل تمتعها بطقس مميز ومناسب لممارسة الأنشطة والفعاليات المختلفة في الأماكن المفتوحة، وتغطي الجبال نسبة 60% من المساحة مما يجعلها وجهة طبيعية خلابة ومقصدا للجولات الجبلية والمغامرات.

وأعرب تاكو ياماموتو مدير العلاقات العامة العربية بمنظمة اليابان الوطنية للسياحة، عن سعادته باختيار دبي لافتتاح مكتب تابع لمنظمة السياحة الوطنية اليابانية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 من أجل رعاية الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي بالكامل ومنطقة الشرق الأوسط، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر سوقا استراتيجيا مهما، كما أن اليابان تشارك في سوق السفر العربي منذ عام 2019.

وأشار إلى الحوافز والتسهيلات المقدمة إلى مواطني دولة الإمارات منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 حيث لا حاجة لتأشيرة زيارة، وبالنسبة للمقيمين بها يمكن الحجز أونلاين دون زيارة القنصلية، مضيفا أن بلاده تتميز بالتقاليد التاريخية والأماكن الخلابة في مدن طوكيو وأوساكا، وتستمر رحلات الطيران يوميا ما بين مطارات طوكيو هاندا طوكيو ناريتا بين اليابان ودولة الإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *