السياحة في إثيوبيا.. خطة طموحة وبرامج شيقة


تعرف علي السياحة في إثيوبيا.. خطة طموحة وبرامج شيقة

قالت وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية، تسيون تيكلي، إن قطاع السياحة هو أحد القطاعات ذات الأولوية القصوى في إثيوبيا.

ودعت تسيون تيكلي إلى ضرورة تنفيذ حزمة من الأنشطة الترويجية.

وأوضحت تسيون تيكلي، خلال كلمة لها باجتماع اللجنة التوجيهية المشتركة والمكلفة بالترويج للسياحة الإثيوبية، بمقر الخارجية اليوم الخميس، ينبغي تنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة الترويجية مع مراعاة المغتربين والسياح المحليين .

جاء اجتماع اللجنة المكلفة بالسياحة، بتنسيق من وزارة الخارجية، ووزارة السياحة الإثيوبية، ووزيرة الدولة للدبلوماسية الاقتصادية والمغتربين الإثيوبيين السفيرة تسيون تيكلي، التي أوضحت الغرض من اللجنة والتغييرات التي أدخلتها على قطاع السياحة.

وشددت على ضرورة القيام بأنشطة ترويجية واسعة النطاق تأخذ في الاعتبار المغتربين والسياح المحليين، كما أضافت أن الأهداف المعتادة في قطاع السياحة تتطلب مزيدا من الترتيب، مشيرة إلى أن لجنة التسويق السياحي بإثيوبيا ستبدأ في تكوين روابط إقليمية لتعزيز دور السياحة على مستوى واسع بالبلاد.

وناقشت اللجنة التوجيهية المكلفة بالترويج للسياحة الإثيوبية، اليوم الخميس، في اجتماعها بمقر وزارة الخارجية، تقرير الأداء لمدة تسعة أشهر.

واستعرضت التغييرات الإيجابية التي تم تسجيلها بعد إنشاء اللجنة العام الماضي في سبتمبر، كما شهد الاجتماع مشاركات ومناقشات مستفيضة عقب عرض وزارة السياحة لتقرير أداء قطاع السياحة لمدة تسعة أشهر.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة السياحة في إثيوبيا، سيليشي جيرما، إن منظمته أطلقت ثلاثة مواقع مختلفة تهدف إلى زيادة وصول السياح إلى المعلومات.

وقال أيضا إن تعيين سفراء العلامات التجارية السياحية الذين يمثلون إثيوبيا في مختلف البلدان قد تم تفصيله والموافقة عليه من قبل اللجنة.

وأضاف أن إطلاق ثلاثة مواقع تهدف لزيادة جودة وكمية المعلومات للسائحين لنحو 20 مؤسسة ذات صلة لتسهيل الترويج والتسويق السياحي تعمل في مجال السياحة.

وتتكون اللجنة التوجيهية المكلفة بالترويج للسياحة الإثيوبية، والتي تم تكوينها سبتمبر الماضي لتفعيل دور السياحة بالبلاد، من 39 عضوا ممثلين عن 19 مؤسسة ذات صلة لتسهيل الترويج والتسويق السياحي بالبلاد.

واستشهد المدير التنفيذي لمنظمة السياحة والتي تعمل تحت إدارة مكتب رئيس الوزراء، في حديثه بالإنجازات، بمنتدى السياحة الإثيو جيبوتي وإثيو كينيا اللذين يتم تنظيمهما في قطاع السياحة كمؤشرات على النية في إقامة علاقات إقليمية مع القرن الأفريقي فيما يتعلق بقطاع السياحة .

ولفت إلى أن الاجتماع الذي شارك فيه أصحاب المصلحة تطرق إلى حالة أداء العلامة التجارية التمهيدية ومبادرة بناء الصورة الحقيقية لإثيوبيا “ينات إثيوبيا”، وأضاف أن اللجنة وافقت على معايير التوظيف التي سيمثلها سفير العلامة السياحية للبلاد.

برنامج مع فيسبوك

وأواخر مارس/آذار الماضي، أطلقت هيئة السياحة الإثيوبية في إطار جهودها لتخفيف آثار كورونا، بالتعاون مع فيسبوك، برنامج تسويق رقميا لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

والبرنامج الذي أطلقته هيئة السياحة الإثيوبية رسميا، يعتبر برنامج تسويق للشركات الإثيوبية الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة والضيافة المتأثرين بجائحة كورونا.

ووفق بيان لهيئة السياحة الإثيوبية “حكومية”، سيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع وسائل الإعلام المحلية، مثل شركة Summer Media، وهي شركة تسويق رقمي محلية في إثيوبيا.

ويهدف البرنامج المعروف بـ”Boost with Facebook”، إلى تمكين الشركات الصغيرة من اكتساب الخبرة باستخدام تطبيقات مثل فيسبوك وإنستجرام وواتساب لتنمية أعمالها عبر الإنترنت وتعزيز جهود التسويق لديها، كما يسعى أيضا إلى مساعدة 5000 شركة في قطاع السياحة.

ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، كشفت وزارة الثقافة والسياحة الإثيوبية عن خطتها العشرية لجذب 7.3 مليون سائح بحلول عام 2030 لتصل عائداتها إلى 23 مليار دولار.

وقال أحمد محمد، المستشار السياحي بوزارة الثقافة والسياحة، إنه بحلول نهاية الخطة الرئيسية العشرية، يمكن لإثيوبيا جذب 7.3 مليون سائح وكسب 23 مليار دولار.

وأضاف “من المخطط أيضا خلق 5.2 مليون فرصة عمل للمواطنين من القطاع السياحي”.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قرر مجلس النواب الإثيوبي “البرلمان” رفع القيود المفروضة على صناعة السياحة والأنشطة الرياضية، التي فرضتها السلطات المختصة في مارس/آذار الماضي بسبب تفشي كورونا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *