السياحة في إيطاليا.. زيارتك إلى ورش الحرفيين توفر الكثير


تعرف علي السياحة في إيطاليا.. زيارتك إلى ورش الحرفيين توفر الكثير

تتيح منصة Italian Stories للمسافرين الشغوفين فرصة زيارة الاستوديوهات الفنية والورش الحرفية وتعلم أسرارها من سادة تلك الحرف بأنفسهم

طالما كانت إيطاليا موطنا للفن والجمال، فهي تنعم أيضا بتراث ثقافي هائل ومجموعة من أكثر الحرفيين مهارة في العالم يحافظون على حرفهم منذ قرون بعيدة.

فهناك تجد النحاتين والخزافين وصائغي الذهب ومصلحي الأعمال الفنية يمارسون تقاليد مهنهم القديمة داخل ورشهم الصغيرة، لذلك هم دائما بعيدون عن الأنظار ولا يلاحظهم أحد من الزوار، لكن مع Italian Stories اختلف الأمر تماما.

تتيح منصة Italian Stories المبتكرة التي أطلقت لأول مرة عام 2015 للمسافرين الشغوفين فرصة النظر خلف الكواليس وزيارة الاستوديوهات الفنية والورش الحرفية الإيطالية وتعلم أسرارها من سادة تلك الحرف بأنفسهم. يمكنك على سبيل المثال تصميم طرحة العروس مع صانع دانتيل في فلورنسا أو بناء لوح خشبي مع نجار من بولونيا أو تصنيع قبعة مع صانع قبعات في لا سبيتسيا.

وفي تقرير لمجلة “فوربس” الأمريكية، قالت إن منصة Italian Stories أو قصص إيطالية يتضمن مئات من الحرفيين من مختلف الأعمار ويعملون بجميع أنواع الخامات والمواد عبر أنحاء إيطاليا، ويمكن من خلاله أن يقوم السائح باختيار التجربة التي يرغب في القيام بها وتحديد المكان والخامة التي يرغب في استخدامها أثناء جولته بين الورش الإيطالية.

وتشجع المنصة الإلكترونية المبتكرة على دعم السياحة التجريبية المستدامة في إيطاليا، في وقت دفعت فيه التكنولوجيا والعولمة الحرف الصغيرة على التلاشي، إذ يشجع تواجدك ومشاركتك في هذه الأنشطة داخل ورش إيطاليا التاريخية على إبقاء أبوابها مفتوحة حرفيا.

وقالت إليونورا أودوريزي، مؤسسة المنصة الإيطالية بالشراكة مع زوجها أندريا ميسيروتشي، إن مبادرتهم تدور حول أهمية دعم الحرفيين المحليين والسياحة. وأوضحت أن الدافع وراء إطلاق المنصة كان القصص المذهلة والعالم السري وراء كل حرفة بعمالها وطرقها التقليدية القديمة التي يرغبون مشاركتها مع المسافرين الشغوفين الذين يرغبون في استكشاف إيطاليا من خلال عدسة الحرفيين.

وأضافت أن معظم السياح يركزون على المنتج النهائي فقط، لكننا نرغب في أن يقابلوا صناع هذه المنتجات المحلية وجها لوجه ومعرفة المزيد عن قصصهم وموهبتهم، وكل ذلك من استخدام السياحة بطريقة مستدامة في حماية التقاليد الحرفية الإيطالية وتعزيزها.

وتعد الأعمال الحرفية ميزة مميزة في إيطاليا وكل عائلة إيطالية تقريبا تتضمن فردا يعمل بحرفة ما، بالإضافة إلى أن كثيرا من أسماء العائلات الإيطالية سميت تيمنا بالحرف التاريخية وفخرا بها مثل فيراري (الحدادون) وفاساري (صانعو الفخار) وتيسيتوري (النساجون)، حتى إن الشوارع والمقاطعات في معظم المدن الإيطالية الكبرى تحمل أسماء حرفيين، ما يسلط الضوء على أهمية الحرف اليدوية ودورها في تكوين هوية إيطاليا.

وتتضمن منصة Italian Stories العديد من التجارب المختلفة التي يمكن أن يختار منها السياح، وتشمل جزءا من قائمة اليونسكو للتراث العالمي غير المادي. كما تقدم المنصة الإيطالية أيضا تجارب متعلقة بالطعام مثل ورش لتصنيع الجبن والزبد الطازجين مع مزارعين أو صفوف تصنيع المعكرونة.

ويأمل القائمون على منصة Italian Stories في أن تتجاوز مبادرتهم حدود إيطاليا وتتوسع إلى دول أخرى، لمشاركة قصص الحرفيين الإيطاليين والتراث القومي الإيطالي حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *