السياحة في المملكة العربية السعودية وبلد الحرمين الشريفين


تعرف علي السياحة في المملكة العربية السعودية وبلد الحرمين الشريفين


السياحة في المملكة العربية السعودية وبلد الحرمين الشريفين :

تقع السعودية او المملكة العربية في جنوب غرب آسيا وهي لها النصيب الاكبر من شبة الجزيرة العربية , يحدها من الشمال الاردن والعراق , وتحدها من الشمال الشرقي الكويت ومن الشرق قطر والامارات والبحرين والتي تربط بالمملكة عبر جسر الملك فهد علي الخليج العربي , اما من الجنوب فيحدها كلا من سلطنة عمان واليمن ومن الجنوب الشرقي , اما من الغرب فالبحر الاحمر ..

عاصمة السعودية : الرياض

اللغة الرسمية : اللغة العربية

تسمية السكان : سعوديون

نظام الحكم : ملكي مطلقة

المساحة : 149 ,690 كم مربع

عدد السكان : 29,195,895 حسب احصاء 2012

– تعد المملكة العربية السعودية من الدول المؤثرة في الوطن العربي نظرا لمكانتها الاسلامية والاقتصادية بين الدول , والسعودية عضو في جامعة الدول العربية والامم المتحدة وشركة عدم الانحياز ومجلس التعاون للدول الخليج ورابطة العالم الاسلامي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الاوبك .

– تحظي السعودية باقتصاد مستقر من النفط والغاز فهي اكبر مصدر نفط خام في العالم وثاني اكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز .

– يتنوع تضاريس في المملكة بين سهول ساحلية وهاب وجبال وصحاري رملية واودية عميقة وجزر مرجانية وتتكون من اربعة اقاليم جغرافية :

جبال الحجاز وعسير – هضبة نجد – الصحاري الرملية – السهل الساحلي الشرقي

مناخ السعودية :

يختلف المناخ في اراضي السعودية من منطقة الي اخري حيث يتعاون فيها الارتفاعات والانخفاضات الاانه في العموم شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء لان معظم الاراضي في المملكة تقع في اقليم المنطقة الحارة وتعرضها لهبوب الرياح الباردة ولكن في المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ وصيفها شديد الحرارة رطب .

تقسم المملكة الي 13 منطقة او امارة وهم :

منطقة الجوف وعاصمتها سكاكا — المنطقة الشمالية وعاصمتها عرعر —  منطقة تبوك وعاصمتها تبوك  —  منطقة حائل وعاصمتها حائل —  منطقة المدينة المنورة وعاصمتها المدينة المنورة – منطقة القصيم وعاصمتها بريرة —  منطقة مكة المكرمة وعاصمتها مكة المكرمة —  منطقة الرياض وعاصمتها الرياض —  منطقة الشرقية وعاصمتها الدمام —  منطقة الباحة وعاصمتها الباحة – منطقة عسير وعاصمتها أبها —  منطقة جازان وعاصمتها جازان —  نجران وعاصمتها نجران .

اهم المدن السياحية في المملكة السعودية :

مكة المكرمة :

هي مدينة مقدسة وقبلة للمسلمين وهي اضخم الاماكن السياحية الدينية في العالم حيث يتوافد اليها الزائرون من السياح اليها لمراسم الحج والعمرة ولقضاء شعائرهم الدينية وتقع في الناحية الغربية من المملكة , كما يوجد بها الكثير من الحدائق وعلي راسهم حديقة المسفلة , واماكن للترفيه وسياحية مثل حديقة الطفل وملاهي الحكير وملاهي مكة مول ,وملاهي بدر , وملاهي المسفلة , كما يوجد الاسواق والمراكز التجارية مثل سوق العتيبية , وسوق الحجاز والضيافة العريزية , سيتي بلازا , سوق ذي المجاز وبها ايضا الفنادق المرموقة والتي تليق بالسياح مثل برج الفندق (ابراج البيت) , وابراج مكة هيلتون , فندق مكة هيلتون , وفندق مكة انتركونتينتنال , ومكة شيراتون , جراند ماركيورام القري ,فندق مكة ميتروبوليتان بالاس واغلبها تتواجد في محيط المسجد الحرام , مكة المشرفة حيث يتمكن الزائرون من قضاء رحلة العمرة او الحج في مكان مريح ونظيف وهادئ .

المدينة المنورة :

هي مدينة مقدسة وبها مسجد رسول الله ويوجد فيها قبر الرسول نبي الاسلام كما ان هذه المدينة بها الكثير من المساجد الاسلامية الهامة مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين وهي من اهم الاماكن السياحية الهامة في العالم حيث السياحة الدينية فهو مكن مقدس للزيارة والصلاة ويتوافد اليه السائحون من جميع بقاع الارض لممارسة شعائرهم الدينية وزيارة المسجد النبوي وقبر الرسول وتقع المدينة المنورة في غرب المملكة ,ونجد بها ابضا الحدائق العامة والمتنزهات والاماكن الترفيهية مثل ملاهي الحكير – لونابارك وملاهي البعيجان , وملاهي كوكو ماجد بارك , وملاهي درة المدينة وبها اسواق ومولات حديثة ومتنزهات عامة ويكثر في المدينة المنورة الفنادق الراقية مثل فنادق المدينة شيراتون , دار التقوي , دار الايمان ,دار الهجرة , دلة المدينة , فنادق هيلتون , وماريوت وطيبة واغلبها في محيط المسجد النبوي الشريف حتي يتواجد بها النزلاء القادمون لزيارة المسجد النبوي وقضاء رحلة العمرة او الحج .

 

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

الرياض العاصمة :

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وتوجد في وسط المملكة لذا فهي تحظ بالكثير من السياح لقضاء احلي الاوقات والذهاب الي الاسواق الكبيرة والمولات والتي يتوفر فيها كل ما يبحثون عنه , كما يوجد بها المتنزهات والحدائق العامة الجميلة والاماكن الترفيهية كما يوجد بها احلي واكبر الفنادق والمطاعم العالمية فهي من الاماكن التي تجذب اليها السياح .

مدينة جدة :

جدة هي ثاني اكبر مدينة وهي العاصمة الاقتصادية والمنطقة السياحية الرائعة وهي من اهمالاماكن السياحية في المملكة بعد الحرمين الشريفين , ويوجد بها المولات والاسواق الكبيرة والمطاعم والفانادق العالمية المشهورة والاماكن الترفيهية لقضاء اجازة رائعة .

مدينة الدمام :

تقع مدينة الدمام علي الساحل الشرقي للبلاد وبها ميناء الدمام المطل علي الخليج العربي وهي تعتبر مركز الادارة لحقول النفط سواء في مياة الخليج او منطقة الربع الخالي والدهناء .

مدينة جازان :

وجازان هي المدينة الثانية التي تطل علي ساحل البحر الاحمر من حيث المساحة , وتقع في الجنوب الغربي من المملكة كما تسمي وسيلة غذاء المملكة وتسمي ايضا لؤلؤة الجنوب , وبها ميناء بحري هام ينقل المسافرين من والي جزر فرسان ويتم في هذا الميناء شحن البضائع والسلع وتقع بالقرب منها مدينة جازان الاقتصادية وهي من الاماكن السياحية في المملكة لوجود هذا الميناء .

مدينة الاحساء :

يوجد بها اكبر حقل نفط علي اليابسة ويسمي حقل لغوار وتقع في الجزء الشرقي من المملكة وتطل علي ساحل الخليج العربي , والاحساء تعد اكبر واحة علي مستوي العالم وحققت مراكز متقدمة في تصفيات عجائب الدنيا السبع .

مدينة الباحة :

الباحة تقع في جبال الحجاز في المملكة السعودية وهي عاصمة منطقة الباحة وهي من الاماكن السياحية في المملكة لوقوعها بالقرب من مكة من الشمال والغرب ومن الجنوب الشرقي من عسير .

مدينة الطائف :

تقع مدينة الطائف علي المنحدرات الشرقية لجبال السروات علي ارتفاع 1700 فوق سطح البحر , ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا ناحية الغرب والجنوب حتي يصل الارتفاع الي 2500 متر وهي مدينة سياحية وتجارية وهي تستضيف الكثير من السائحون كل عام لموقعها الفريد والمميز كما يوجد بها الكثير من المتاحف وتقام فها كثير من المهرجانات , وبها الاسواق الكبيرة والمنزهات الرائعة كما ان بها افخر الفنادق والمطاعم التي تليق بالسائحون .

اهم المزارات في المملكة العربية السعودية :

المسجد الحرام – المسجد النبوي – مدائن صالح – مسجد قباء – مسجد ذو القبلتين – جبل احد – البقيع – ابراج البيت – جبل ثور- جبل النور – جبل اللوز – مسجد جواثي – الحجر الاسود – جبل عرفة – جامع التنعيم -ابيار علي –  بيت نصيف – متحف صقر – قصر المصمك – جسر الجمرات – المتحف الوطني السعودي – جسر الملك فهد – القبة الخضراء – متحف سكة الحجاز – الجزيرة للطيران .

طرق النقل :

– تتعدد طرق النقل في المملكة السعودية فهناك مواني بحرية متعددة منها التجارية والصناعية والنفطية ومواني لنقل الركاب المسافرون من والي السعودية ومواني صيد الاسماك ..

او عن طريق الجو ( المطار) حيث تمتلك السعودية حوالي 27 مطار يتوزع في المملكة , وايضا النقل البري حيث انها تمتلك شبكة من الطرق السريعة تربط الخليج شرقا الي البحر الاحمر غربا , ومن الشمال علي الحدود الاردنية الي حيزان في الجنوب .

المطبخ السعودي :

يشتهر المطبخ السعودي في كل الوجبات بالخبز وارز ومن اهم الاكلات المفضلة هي الكبسة السعودي الشهيرة وهي عبارة عن ارز ولحوم ومكسرات والمندي والغوزي , ويشتهرون بالتمر والذي يقدم في جلسات الضيافة مع الشاي العربي والذي يضاف اليع النعناع او الهيل , ومن اشهر انواع التمور هو من مدينة القصيم والمدينة المنورة واللاحساء .

الزي الرسمي :

يشتهر اللباس السعودي للرجال بالقميص الطويل القطن ويسمي ثوب مع الشماغ وهي قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بالاحمر وتثبت بالعقال الاسود او الغترة وهي قماش خفيف ابيض من القطن , اما السيدات السعوديات فهن يرتدين العبائة السوداء وغطاء للراس والوجه – الحجاب والنقاب الاسود .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *