السياحة في سوهاج.. أجمل المواقع الأثرية وأماكن التسوق بقلب صعيد مصر


تعرف علي السياحة في سوهاج.. أجمل المواقع الأثرية وأماكن التسوق بقلب صعيد مصر

مدينة سوهاج واحدة من أفضل المدن السياحية في مصر كونها مليئة بالمواقع الأثرية والأماكن الريفية الجميلة، إليك أجمل أماكن السياحة في سوهاج

تقع محافظة سوهاج في صعيد مصر على بُعد حوالي 470 كيلومترًا من القاهرة وتحدها من الشمال مدينة أسيوط ومن الجنوب مدينة قنا ومن ناحية الغرب محافظة البحر الأحمر.

تبلغ مساحتها حوالي 68 كيلومتر مربع وتتكون من عدد كبير من المدن والبلدات والمراكز الإدارية، بما في ذلك أخميم، جرجا، دار السلام، وهي من الأقاليم ذات الكثافة السكانية العالية في صعيد مصر.

تتميز سوهاج بمناخها الجاف وقلة هطول الأمطار وتنعم المحافظة بمجموعة واسعة من الأراضي الزراعية، وتشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية مثل القمح والأرز والقطن، بالإضافة إلى قصب السكر.

تضم سوهاج عدد كبيرًا من المعاهد التعليمية ومراكز التدريب المهني والعديد من المواقع الأثرية على أراضي سوهاج.

فإذا كنت تود زيارة أماكن السياحة في مصر لا تنسى سوهاج الجميلة التي تُعد وجهة مثالية لقضاء العطلات السنوية، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أجمل أماكن السياحة في سوهاج وأفضل الفنادق وتكاليف السياحة بها.

معلومات سياحية عن سوهاج

معلومات سياحية عن سوهاج

تُعد مدينة سوهاج واحدة من أفضل المدن السياحية في مصر لاحتوائها على عدد كبير من المعالم القبطية ومنها الدير الأحمر والدير الأبيض، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من المقابر المبنية من الطوب اللبن والتي يعود تاريخها إلى عصر الدولة القديمة في مصر.

ويمكن الوصول إلى مدينة سوهاج بسهولة باستخدام السكة الحديدية التي تمتد من القاهرة إلى سوهاج والطرق الأخرى التي تربطها بالمحافظات المجاورة بما في ذلك أسيوط.

تشتهر المدينة بجمالها الطبيعي والرائع ومناخها المعتدل الذي يجذب السياح لزيارتها ويوجد بها مطار دولي لتعزيز عملية التنمية والاستثمارات في مجال السياحة.

أكثر ما تشتهر به محافظة سوهاج المصرية؟

تشتهر محافظة سوهاج المصرية بالعديد من المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية ومن أبرزها معبد أبيدوس الذي يضم معبد الإله أوزوريس والمعبد الروماني والمتحف المصري مما يزيد من الجولات السياحية في سوهاج.

كما تتميز المحافظة بجوها الريفي الهادئ والخلاب والذي يجذب العديد من السياح الراغبين في الإستمتاع بالطبيعة الجميلة والهواء النقي، بالإضافة إلى ذلك تشتهر سوهاج بصناعة السجاد اليدوي والحرف اليدوية والتي تُعد من أهم مصادر الدخل للسكان المحليين.

كما تشتهر أيضًا بوجود مدينة طهطا بها وهي مدينة تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في صعيد مصر وتشتهر بكونها مسقط رأس الكاتب الشهير رفاعة الطهطاوي والشيخ سيد النقشبندي الذي ولد في مدينة الدقهلية وانتقل هو وأسرته إلى مدينة طهطا.

ما هي أجمل الأماكن السياحية في سوهاج؟

1. معالم أتريبس

معالم أتريبس أحد أفضل أماكن السياحة في سوهاج

تقع بلدة أتريبس على بُعد حوالي 7 كم غرب مدينة سوهاج وسميت بإيانية أتريبس حتى أنها كانت تُسمى في مصر القديمة قلعة عالية.

يرجع تاريخ هذا الموقع إلى القرن الرابع قبل الميلاد وهي فترة كانت متأخرة بالنسبة للعديد من المواقع المصرية الأخرى

تقع المعابد بالقرب من منطقة سكنية قديمة تشتهر بالمنازل المبنية بالطوب اللبن والتي لا تزال مغطاة بالرديم.

يرجع الفضل الأكبر لاكتشاف هذا الموقع إلى عالم الأثار الإنجليزي وليم فلندرز بترى عام 1906– 1907 وحفائر هيئة الآثار المصرية عام 1981– 1997 والبعثة المصرية الألمانية المشتركة عام 2003 –2012.

ويُعد معبد بطليموس الثاني عشر أحد أهم المعالم السياحية والأثرية في سوهاج الموجودة في هذا الموقع، مما جعل من سوهاج وجهة مثالية للزوار.

2. مدينة أخميم

مدينة أخميم أحد أفضل أماكن السياحة في سوهاج

هي مدينة قديمة تُعرف باسم المدينة أو بيرميان، وتوجد بها بقايا المعابد القديمة حيث تم اكتشاف أطول تمثال لملكة مصرية بطول 11 مترًا بها ومصنوع من الحجر الجيري، وتُعد المدينة واحدة من الأماكن الأثرية في سوهاج الشهيرة.

كانت مدينة أخميم عاصمة المنطقة التاسعة من صعيد مصر حتى نهاية العصر الروماني واحتلت موقعًا بارزًا بين مناطق مصر العليا لموقعها الاستراتيجي المهم.

3. وادي بئر العين

وادي بئر العين أحد أفضل أماكن السياحة في سوهاج

يقع هذا الوادي بين جبل الحواويش وجبل السلاموني والمنطقة مغطاة بصخور كبيرة وهو مشهود له بالجمال ويرجع ذلك الفضل إلى امتلاكه على العديد من عيون المياه والجبال الشاهقة الملونة، مما جعل من هذا الوادي واحدًا من أفضل مواقع السفاري في سوهاج الأثرية.

4. مدينة جرجا

مدينة جرجا أحد أفضل أماكن السياحة في سوهاح

جرجا هي واحدة من أسماء مناطق محافظة سوهاج في صعيد مصر، تمتلك هذه المدينة العديد من الأماكن الأثرية، وتحظى المدينة بإعجاب كبير لجمالها الطبيعي الرائع لنباتاتها.

تشتهر هذه المدينة بإنتاج الصناعات الصغيرة مثل السكر وبعض الحرف مثل الفخار، وهناك بعض الآثار الذي يعود تاريخه إلى المملكة القديمة في جرجا بما في ذلك مقبرة بيت خلف وهي مقبرة من الطوب اللبن يرجع تاريخها إلى القرن الثالث.

ونظرًا لأهمية المدينة الكبيرة في العصر القبطي فهي تحتوي على أحد أقدم دير قبطي روماني في مصر

5. معبد أوزوريس أبيدوس

معبد أوزوريس أبيدوس أحد أفضل أماكن السياحة في سوهاج

هو أحد المعابد الجنائزية الفرعونية في منطقة ابيدوس بسوهاج مصر، ويقع هذا المعبد خلف معبد الملك سيتي الأول.

تم بنائه من قبل الفراعنة المصريون ويشبه تصميمه بوادي الملوك بالأقصر وله ممر طويل مزين برسومات ملونة ولمشاهد الآلهة وأجزاء من نصوص كتاب الموتى ومازالت محفوظة بجمالها وألوانها.

والجزء الأساسي لأوزيريون هي غرفة حساسة رمزية وهي عبارة عن غرفة جرانيتية حمراء بها بحيرة اصطناعية محاطة بالمياه في قناة اصطناعية، وهذا المكان يجذب العديد من السياح سنويًا وبالتالي فهو أحد أجمل أماكن السياحة في سوهاج الأثرية.

أفضل فنادق سوهاج

1. فندق دايموند ازور سوهاج

فندق دايموند ازور سوهاج أحد أفضل الفنادق في سوهاج

يقع هذا الفندق ذو الـ 4 نجوم في وسط المدينة وهو إحدى أفضل الفنادق في سوهاج، يضم مكان الإقامة هذا مطعم يُقدم أفضل طعام سوهاج والعديد من الأطباق العالمية.

يوفر هذا الفندق أيضًا مكتب إستقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحائه، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق دايموند ازور سوهاج حوالي 30 دولار لشخصين في الليلة الواحدة.

2. فندق اللوتس

فندق اللوتس أحد أفضل الفنادق في سوهاج

يوفر هذا الفندق مكان إقامة عالي المستوى وتحتوي كل غرف في الفندق على شرفة تطل على أجمل المناظر الطبيعية في المدينة، كما يوفر خدمة الغرف على مدار الساعة.

يوفر الفندق مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة للضيوف لتلبية احتياجاتهم، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق اللوتس حوالي 29 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

3. فندق رويال ابو الوفا

فندق ابو الوفا أحد أفضل الفنادق في سوهاج

يقع فندق أبو الوفا ذو الـ 3 نجوم في وسط مدينة سوهاج ويضم مطعمًا وغرفًا مكيفة بها جميع مستلزمات الإقامة مع خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحائه مع حمام خاص لكل غرفة.

يوفر الفندق وجبة الإفطار، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق أبو الوفا حوالي 10 دولار للفرد في الليلة الواحدة.

أفضل الأماكن للتسوق في سوهاج

1. جراند سيتي مول سوهاج

جراند سيتي مول سوهاج أحد أفضل أماكن التسوق في سوهاج

جراند سيتي مول سوهاج هو مركز تجاري حديث يقع في حي الجبل الشمالي بمدينة سوهاج وهو أحد المولات التجارية في المحافظة وواحدًا من أفضل الأماكن للتسوق في سوهاج.

يضم هذا المول العديد من المحلات التجارية والترفيهية والخدمية على مساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع، حيث يحتوي على أكثر من 80 متجرًا يعرضون مختلف المنتجات بما في ذلك الملابس والأحذية والإكسوارات والأدوات المنزلية والأجهزة الإلكترونية والمواد الغذائية وغيرها.

يضم المول أيضًا سوبر ماركت كبير للمنتجات الغذائية ومساحة ترفيهية للأطفال ومراكز للخدمات المصرفية والتأمين وصالة سينما، كما يتميز بتصميمه الحديث والمريح للزوار.

2. مركز النصر

مركز النصر  أحد أفضل أماكن التسوق في سوهاج

مركز النصر هو مركز تجاري يقع في منطقة النصر وسط مدينة سوهاج يضم المركز العديد من المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات والمرافق الخدمية وهو وجهة تسوق شهيرة في سوهاج.

تتنوع المنتجات التي يتم بيعها في مركز النصر بين الملابس والمنتجات الإلكترونية والعديد من المنتجات الأخرى، يضم أيضًا المركز عدد من المطاعم التي تُقدم طعام سوهاج المحلي والأطباق العالمية.

يستقطب مركز النصر في سوهاج العديد من الزوار والمتسوقين الذين يرغبون في الاستمتاع بتجربة التسوق المميزة الشاملة مع تجربة السفر إلى سوهاج.

3. مول فينوس

مول فينوس أحد أفضل مراكز التسوق في سوهاج

هو مركز تجاري حديث يضم العديد من المحلات التجارية والترفيهية والخدمية، يقع في شارع المدينة بالقرب من مجمع البستان مول وسوق العتبة.

يمتد المول على مساحة تزيد عن 6100 متر مربع ويحتوي على أكثر من 60 محلًا تجاريًا يبيعون مختلف المنتجات، بما في ذلك الملابس والأجهزة المنزلية والمجوهرات والإكسوارات ومستحضرات التجميل والأحذية والكثير غير ذلك.

يوفر هذا المول الذي يُعد واحدًا من أفضل أماكن التسوق في سوهاج تجربة تسوق مميزة للزوار ويعتبر وجهة شائعة للعائلات والشباب والأزواج في سوهاج.

تكلفة السفر والسياحة في سوهاج

تكلفة السفر والسياحة في سوهاج

تختلف تكلفة السفر والسياحة في سوهاج حسب المواسم السياحية وعدد أيام الرحلة والكثير من العوامل الأخرى، ويكون متوسط تكلفة السفر والسياحة في سوهاج على النحو التالي:-

  • يبلغ متوسط الطعام ومشاهدة المعالم السياحية في سوهاج بين 38 دولارًا إلى 78 دولارًا في اليوم للنفقات اليومية لشخص واحد.
  • يبلغ متوسط الرحلات الجوية من معظم البلدان إلى سوهاج ما بين 515 دولارُا إلى 1226 دولارًا للاقتصادي.
  • يبلغ متوسط أسعار الإقامة في فنادق سوهاج حوالي 61 دولارًا إلى 81 دولارًا للغرفة الواحدة لفنادق 3 نجوم.
  • يتراوح متوسط تكلفة زيارة شخص واحد لمدة أسبوع لسوهاج ما بين 1147 دولارًا إلى 2258 دولارًا .

74-125-208-141 جزيرة ام اند امز

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *