تعرف علي السياحة في صفاقس.. 6 وجهات “مذهلة” تستحق الزيارة

إذا كنت تود السفر إلى مدينة صفاقس فكل ماعليك هو مُتابعة التقرير التالي الذي يجمع لك أشهر أماكن السياحة في صفاقس التونسية.

صفاقس ميناء تجاري كبير، وهي بلدة قديمة محاطة بأسوار مُلونة تقدم مظهرًا أصليًا لمدينة تونس، حيث تضم المدينة معالم سياحية للثقافة التونسية والفنون المعمارية الفريدة.

تُعد السياحة في صفاقس من أهم مصادر الدخل القومي لتونس، كونها يأتي إليها الكثير من الزائرين من جميع الدول، فهي مدينة مُزدحمة وحيوية جدًا، لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المساجد والشواطئ الجميلة على البحر الأبيض المُتوسط.

ومن هنا نأخذكم في جولة واسعة عن أهم أماكن السياحة في صفاقس بالصور للإستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية بها والتعرف على الثقافة التونسية المُبهرة.

أبرز 6 أماكن سياحية في صفاقس

صفاقس من أهم أماكن الجذب السياحي في تونس، تقع صفاقس على خليج قابس وهي العاصمة الجنوبية لمدينة تونس، وثاني أكبر المدن التونسية من حيثُ المساحة والسكان، تتعدد أماكن السياحة في صفاقس وتشمل ما يلي:-

1. المدينة المنورة “باب ديوان”

باب ديوان في صفاقس التونسية

تم بناء باب ديوان في المدينة المنورة لأول مرة في عام 1306، ويُعد باب ديوان من أهم المعالم الأثرية في صفاقس، لقد شهد الباب تغيرات كثيرًا خلال تاريخه الطويل، حيث تم تدميره بالكامل عام 1943 في الحرب العالمية الثانية، ثم أُعيد بناؤه مجددًا.

باب ديوان هو واحد من أقدم أبواب مدينة صفاقس، يقع في الواجهة الجنوبية للمدينة بين باب برج النار في الشرق وباب القصبة في الغرب.

والجدير بالذكر أن تم تسميته بهذا الإسم “ديوان” خلال العهد الحفصي، وتشير هذه الكلمة إلى إدارة الجمارك، حيث كان لصفاقس علاقات تجارية واقتصادية مُكثفة مع بلدان أخرى.

2. المتحف الأثري في صفاقس

المتحف الأثري في صفاقس

تم بناء المتحف الأثري في صفاقس عام 1907 وهو من أهم مصادر الجذب السياحي في صفاقس، حيث يضم المتحف معروضات من الآثار البونية والرومانية والبيزنطية، كما يأتي إليه الزائرون لمشاهدة فن العصور الإسلامية القديمة المُبدعة التي تتضمن أعمالاً فنية مثل فسيفساء تم اكتشافها من المواقع الأثرية المحلية في مدينة أثينا القديمة.

أشهر قطعة في المتحف هي لوحة دانيال في فسيفساء عرين الأسد التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي وتشتهر اللوحة بفنونها الجميلة.

3. الجامع الكبير في صفاقس

الجامع الكبير في صفاقس

يقع الجامع الكبير في وسط مدينة صفاقس تم تأسيسه عام 849 بعد الميلاد وأُعيد بناؤه خلال القرنين العاشر والحادي عشر، تم الإنتهاء منه في عام 1759 في ظل الحكم العثماني على البلاد.

تم بناء الجامع الكبير من الطين والطوب وبعد حوالي 10 سنوات تجدد بالكلس والطين، يحتوي على مئذنة من ثلاثة أقسام مزخرفة بزخارف غنية بالنقوش الكوفية.

4. صفاقس الجديدة

 صفاقس الجديدة

صفاقس الجديدة من أهم أماكن السياحة في تونس، حيث تحتوي على مجموعة من المباني الاستعمارية أثناء الوصاية الفرنسية حتى الآن، وتُعتبر قاعة المدينة هي أهم تلك المباني وتتميز بالتصميمات المبنية على الطراز المغربي الجديد.

يُعد حي مدينة صفاقس الجديد مكانًا رائعًا لتجربة الجلوس على مقاهي صفاقس خاصةً في وقت مُبكر من المساء.

5. شاطئ شافر

شاطئ شافر في صفاقس

يقع شاطئ شافر على بعد حوالي 25 كيلو مترًا من جنوب غرب صفاقس، يذهب إليه الكثيرون من السكان في عطلات نهاية الأسبوع، وهو مُناسب للعائلات ومكان حيوي جدًا.

يُعد هذا الشاطئ من أفضل مُنتزهات صفاقس، فإذا كنت تبحث على الهدوء لا ننصحك بزيارة هذا المكان، ولكن إذا كنت تود قضاء وقت مُمتع وسط الألعاب الترفيهية المًذهلة فأنت بذلك تكون في المكان الصحيح.

6. الأسواق في صفاقس

الأسواق في صفاقس

يتمتع المتسوقون بالتجول في مناطق الأسواق المُلونة في صفاقس في المدينة المُنورة بين الجامع الكبير والبوابة الشمالية التي تُعرف باسم “باب الجبل” وهو حي السوق في البلدة القديمة.

تقوم المتاجر في هذا السوق ببيع سيراميك تونس الشهير المرسوم يدويًا بالإضافة إلى التطريز المحلي والمنتجات الجلدية.

خارج أسوار المدينة توجد منطقة السوق الجديد، حيث يأتي السكان البلد والسائحون للتسوق، حيث يوجد كل شئ من المنتجات طازجة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *