تعرف علي السياحة في فاس.. 7 أماكن برحلة في عالم التاريخ والثقافة

السياحة في فاس تزدهر بالتاريخ العريق والثقافة الغنية التي تجمعها واحدة من أجمل المدن في المغرب التي تتميز بسحرها القديم وأزقتها الضيقة.

تُعد مدينة فاس في المغرب واحدة من أفضل الوجهات السياحية الرائعة التي تجمع بين التاريخ العريق والثقافة الغنية والتي تتميز بسحرها الخلاب وأزقتها الضيقة ومعالمها التاريخية الرائعة.

إن زيارة فاس تُعد تجربة فريدة من نوعها تأخذك في رحلة عبر العصور الجميلة لتكشف لك عن جمال المغرب التقليدي، فإذا كنت تنظم رحلة إلى المغرب وتُفكر في زيارة فاس فأعلم أنها فكرة رائعة لأن فاس واحدة من المدن الإمبراطورية الأربع في المغرب وتستحق الزيارة والاهتمام، كما أنها تمزج بين الفن والثقافة وفن الطهي في تعايش مثالي.

وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أجمل أماكن السياحة فيفاس وأفضل الفنادق وتكاليف السفر ودليل شامل للسياحة في فاس في المغرب.

نصائح السفر إلى فاس

تشتهر مدينة فاس بكونها من أجمل مدن المغرب وتشتهر أيضًا بمدينتها المتاهة التي تستقطب العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم، فإذا كنت تخطط إلى رحلة في مدينة فاس، إليك بعض النصائح المفيدة التي تُساعدك على قضاء رحلة ممتعة:

  • العملة الرسمية للمغرب هي الدرهم المغربي ويُمكنك تغييرها في مطار فاس أو أفضل في مكاتب الصرافة الرسمية.
  • استكشف المدينة القديمة” فاس البالي” التي تُعرف أيضًا بفاس المدينة القديمة فهي مركزًا تاريخيًا وثقافيًا رائعًا، وفيها يُمكنك الاستمتاع الأزقة الضيقة والتجول في أسواق فاس التقليدية واستمع إلى قصص الماضي العريق وروح الحياة اليومية للسكان المحليين.
  • زور المدينة القرآنية في البوعنانية واكتشف فن العمارة الإسلامية التقليدية في هذه المدرسة واستمتع بجمال الفنون اليدوية والتصاميم المعقدة للبلاط والمباني.
  • قم بزيارة جامع القرويين وهو واحد من أبرز المعالم الدينية في فاس ويعتبر أحد أكبر المساجد في المغرب، واستمتع بمشاهدة العمارة الرائعة وديكورات الزخرفة الداخلية.
  • تذوق المأكولات المغربية التقليدية في فاس واستمتع بتذوق الطاجين المغربي اللذيذ والمشروبات المحلية مثل الشاي الأخضر بالنعناع.

أفضل الأماكن السياحية في فاس

تتميز مدينة فاس بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة التي تستحق الزيارة، حيث ستجد فيها متاحف تعرض الأعمال الفنية والمقتنيات التاريخية التي تعكس تراث المدينة، كما أنها تتميز بالأسواق التقليدية النابضة بالحياة التي تُقدم لك فرصة استكشاف الثقافة المحلية والتعرف على الحرف التقليدية، ومن أفضل الأماكن السياحية في فاس ما يلي:-

1. المدينة المنورة” فاس البالي”

المدينة المنورةquot; فاس الباليquot; أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

مدينة فاس البالي هي أكبر منطقة للمشاة في العالم وتم إعلانها ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1981 وتمتلك ما يقرب من 9000 زقاق.

المدينة المنورة واحدة من أكثر الأماكن السياحية في فاس التي تسحق الزيارة حيث تستقطب عددا كبيرا من السياح، ولكن أوصيك المشي فيها بصحبة مرشد سياحي وليس بمفردك لأنك من الممكن أن لا تستطيع الرجوع بمفردك لأن الأزقة متشابهة جدًا داخل متاهة.

2. ينابيع فاس

ينابيع فاس أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

كانت فاس من أوائل المدن في العالم التي أدخلت إمدادات المياه، لذلك ستجد في شوارعها العديد من النوافير القديمة ذات الألوان المختلفة وكل واحدة منها لها سحرها الخاص وأشهرها نافورة النجارين التي تقع بجوار متحف النجارين وأثناء التجول والاستمتاع بالمدينة سوف تجد غيرها الكثير التي جعلت من فاس واحدة من أفضل أماكن سياحية في المغرب.

3. حديقة جنان السبيل

 حديقة جنان السبيل أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

وهي أجمل حديقة عامة بمدينة فاس وواحدة من أفضل أماكن السياحة في فاس المغرب وتقع بجانب بوابة الريافة بجوار المدينة المنورة ” فاس البالي” وهي مثالية للنزهة في فترة ما بعد الظهر وغروب الشمس.

تحتوي الحديقة على مساحات مختلفة مليئة بالنوافير والساحة العرضية والمقاعد حيث يُمكنك قضاء وقت ممتعة مع الأصدقاء أو العائلة وسط الطبيعة الخلابة والهدوء.

معالم سياحية تاريخية في فاس

تمتلك مدينة فاس المغربية العديد من الأماكن التاريخية التي يعود تاريخها إلى قرون والتي تستقطب عددا كبيرا من السياح سنويًا، ومن أفضل المعالم السياحية في فاس ما يلي:-

1. مدرسة البوعنانية

مدرسة البوعنانية أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

ستجد مدرسة البوعنانية عند البوابة الرئيسية للمدينة المنورة عبر الشارع الرئيسي “الطلعة الكبيرة”، تم افتتاح المدرسة في القرن الرابع عشر وهي واحدة من أهم المدارس القرآنية وأفضلها صيانة والتي يُمكنك زيارتها في فاس.

لاتزال هذه المدرسة قيد الاستخدام جزئيًا وهذا الجزء الذي يعمل كمسجد ليس مفتوحًا للسياح، ويُمكنك في هذه المدرسة الاستمتاع بمشاهدة الجدران الخشبية المنحوتة المغطاة ببلاط جميل مليء بأنماط هندسية جميلة والاستمتاع بالنافورة الجميلة الموجودة في الفناء قيد التشغيل، لذلك تعتبر مدرسة البوعنانية واحدة من المعالم السياحية في مدينة فاس المغرب.

2. متحف النجارين

متحف النجارين أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

من بين أهم المعالم السياحية والمتاحف المُتنوعة في المدينة يُعد متحف النجارين واحدًا من أفضل أماكن السياحة في فاس.

يقع هذا المتحف في نزل تم بناؤه في القرن الثامن عشر وهو يستحق الزيارة قبل كل شيء بسبب المبنى نفسه وهو أحد مواقع التراث العالمي.

يحتوي المتحف على فناء مكون من ثلاثة طوابق ومن الجدير الصعود إلى الطابق الأعلى للتأمل في منظر الفناء من الأعلى.

3. باب بوجلود البوابة الزرقاء

باب بوجلود البوابة الزرقاء أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

هي البوابة الزرقاء الجميلة التي بنيت في بداية القرن العشرين وهو باب ذي ثلاث أقواس مزينة بفسيفساء من البلاط الأزرق ومنه جاء اسمه.

هذه المنطقة حيوية جدًا في المدينة وتستحق التأمل من أحد المقاهي ذات المدرجات المحيطة بها لأنها واحدة من أفضل المناطق السياحية في فاس.

4. ضريح مولاي إدريس الثاني

ضريح مولاي إدريس الثاني أحد أفضل أماكن السياحة في فاس

من أماكن السياحة في فاس الأخرى التي يُمكنك رؤيتها وواحد من أفضل الأماكن السياحية في المغرب وهو ضريح المولى إدريس الثاني، تم بناء هذا الضريح في القرن التاسع في المنطقة المقدسة بالمدينة، ويُمكنك مشاهدة الضريح إذا نظرت إلى المدينة المنورة من أي سطح في المدينة.

أفضل فنادق في فاس

تضم مدينة فاس مجموعة واسعة من الفنادق المُتنوعة التي تناسب جميع الميزانيات والاحتياجات، سواء إذا كنت تبحث عن فنادق فاخرة تطل على المدينة القديمة أو عن نزل تقليدية توفر لك الهدوء والاسترخاء، ستجد كل ما تبحث عنه في فاس، وتتميز الفنادق في فاس بضيافتها العربية الأصلية، وتُقدم مُستوى عالٍ من الراحة والخدمات الممتازة للنزلاء، ومن أفضل فنادق في فاس المغرب ما يلي:-

1. فندق وليلي

فندق وليلي أحد أفضل الفنادق في فاس

يقع هذا الفندق ذو الـ 4 نجوم في قلب مدينة فاس على بُعد 2.1 كم فقط من محطة قطار المدينة، يوفر الفندق للضيوف غرفا مريحة وواسعة تناسب الإقامة العائلية والفردية.

يوفر الفندق مركزًا للياقة البدنية وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحائه، وتبدأ أسعار الإقامة في فنادق وليلي حوالي 54 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

2. فنادق ميا فاس

فنادق ميا فاس أحد أفضل الفنادق في فاس

يقع هذا الفندق الذي يُعد واحدًا من أفضل الفنادق في فاس في المدينة المنورة أمام مول تجاري يسمح بالتسوق بكافة أنواعه كما يوجد مطعم قريب من الفندق.

يوفر الفندق للزوار خدمة الواي فاي في جميع أنحائه وتحتوي جميع غرفه على تكييف وحمام خاص ومكتب، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق ميا فاس حوالي 33 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

3. فندق فاس ماريوت جنان بالاس

فندق فاس ماريوت جنان بالاس أحد أفضل الفنادق في فاس

يقع فندق فاس ماريوت جنان بالاس في وسط المدينة المنورة في الحي الجديد بالمدينة ويوفر غرفًا مكيفة ذات طابع تقليدي للمغرب ومسبحًا في الهواء الطلق.

يوفر الفندق خدمة الواي فاي في جميع أنحائه، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق ماريوت جنان بالاس الذي يُعد واحدًا من أفضل فنادق فاس حوالي 151 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

دليل السفر إلى فاس

دليل السفر إلى فاس

فاس مدينة تجمع بين الجمال الطبيعي والثقافة الغنية وستجد فيها مناظر طبيعية خلابة وحدائق توفر لك لحظات استرخاء وسكينة، فإذا كنت تبحث عن تجربة سياحية فريدة في المدينة، إليك دليل السفر إلى فاس:

الوصول إلى مدينة فاس

يُمكنك الوصول إلى مدينة فاس عن طريق الطيران عبر مطار فاس الدولي أو القطار أو الحافلة من مدن مختلفة في المغرب.

وسائل النقل والمواصلات في فاس

يُمكنك في المدينة استئجار سيارة أو الاعتماد على وسائل النقل العام وتذكر أن الأزقة الضيقة في فاس البالي لا تسمح بالحركة المرورية للسيارات، لذا يفضل القيام بجولات سير على الأقدام واستئجار مرشد محلي التنقل واستكشاف المدينة.

الإقامة

توفر مدينة فاس العديد من خيارات الإقامة تتضمن الفنادق الفخمة والرياض والمنازل الضيافة التقليدية ويُمكنك اختيار المكان الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

الأماكن والأنشطة السياحية في فاس

بالإضافة إلى المعالم الرئيسية التي تم ذكرها يوجد في فاس البالي العديد من الأماكن السياحية التاريخية الرائعة والتي يُمكنك فيها الاستمتاع بفن العمارة المميز للمغرب والاستمتاع بجميع الأنشطة السياحية بها مثل المشي في متاهة المدينة المنورة والاستمتاع بمشاهدة الحرف اليدوية.

الثقافة والتقاليد

تعتبر فاس مركزًا للثقافة والتراث المغربي، تعرف على الفنون والحرف التقليدية مثل النسيج والتطريز والخزف وقم بزيارة ورش الحرفيين والمعارض الفنية لاكتشاف جمال الثقافة المحلية.

التسوق

في مدينة فاس يُمكنك الاستمتاع بتجربة تسوق في سوق باب بوجلود وسوق البوشرية، ويُمكنك شراء الحرف اليدوية والسجاد والمغربي والتوابل والمنتجات المحلية الأخرى.

تكاليف السفر إلى فاس

تكاليف السفر إلى فاس

أما بالنسبة لتكاليف السياحة في فاس فهي تعتبر معتدلة مقارنةً ببعض المدن السياحية الأخرى في المغرب، فيمكن الحصول على خيارات إقامة مُتنوعة تناسب ميزانيتك بدءًا من الفنادق الاقتصادية وصولاً إلى الفنادق الفاخر، وستكون متوسط تكلفة إقامتك حوالي 80 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

ويُمكنك الاستمتاع بتكاليف الطعام المعقولة في المطاعم المحلية والتجارب الثقافية التي لا تكلف الكثير فستكون متوسط تكلفة الطعام في مطاعم فاس حوالي 10 دولارات للوجبة الواحدة.

باختصار مدينة فاس توفر للزوار تجربة سياحية رائعة تجمع بين التاريخ والثقافة والضيافة، استكشف معالمها الساحرة وبروجها التقليدية وتجربة الإقامة في فنادقها المُتنوعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *