تعرف علي الطعام الإيطالي على أعتاب قائمة اليونسكو للتراث العالمي

ما بين المعجنات الشهية وأصناف البيتزا التي عرفها العالم، أصبح الطعام الإيطالي الآن مرشحا للتوثيق ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

بفضل ما يتميز به أنواع الطعام الإيطالي من بهجة ولذة لا تضاهى على مدار عقود، تقدمت كل من وزارة الثقافة ووزارة الزراعة الإيطاليتان بطلب رسمي، لترشيح الطعام الإيطالي ليتم ضمه رسميا لقائمة اليونيسكو للتراث العالمي لعام 2023.

وقائمة اليونيسكو للتراث العالمي، هي قائمة، تضم معالم تراثية دولية ومواقع أثرية يتم ترشيحها من قبل لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، حتى يتم إدراجها ضمن التراث الإنساني الذي يتم إلزام المجتمع الدولي وقوانين الأمم المتحدة بحفظه إلى الأبد.

وتقول مجلة “تايم أوت” المختصة بأخبار السياحة والسفر، إن وزارتي الثقافة والزراعة في إيطاليا، تقدمتا بملف الترشيح، لضم الطعام الإيطالي لقائمة اليونيسكو للتراث العالمي هذا العام، وهذا الملف، حرصت الحكومة الإيطالية على أن تسلط من خلاله الضوء على المأكولات الإيطالية باعتبارها تراثا ثقافيا غير مادي، يعتبر من الممارسات الاجتماعية والطقوس التراثية الممثلة في الطبخ.

وأوضحت الوزارات الإيطالية ضمن ملف الترشيح، أن الطعام الإيطالي، يستحق أن يتم ضمه لقائمة التراث العالمي، لكونه يعكس التنوع الثقافي البيولوجي للبلاد، ويعبر عن تقاليد وطنية يتبعها الشعب الإيطالي منذ قديم الأزل في تناول وصناعة الوجبات كنوع من التواصل مع الأحباء.

وقالت المجلة إن طلب الترشح الذي تقدمت به الوزارات الإيطالية هذا العام، من المقرر أن يدخل قيد النظر والبحث من جانب منظمة اليونيسكو، هذه المرحلة من النظر والبحث ستستمر لمدة عامين على الأكثر، على أن تحصل على قرار المنظمة الدولية بالموافقة أو الرفض بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2025 المقبل.

ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها إيطاليا على موافقة بضم أحد أنواع الطعام الإيطالي لقائمة التراث العالمي التابعة لليونيسكو، فقد سبق أن تم ضم فن صناعة البيتزا الإيطالية لقائمة التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو في عام 2017.

وساهم في تحقيق ذلك، أن مهد البيتزا على مستوى العالم، هي المدينة الإيطالية نابولي، والتي تقدمت بالطلب بنفسها لحفظ ابتكارها العبقري ضمن قائمة التراث العالمي، من خلال ملف دعمه ما يصل إلى 2 مليون فرد من داخل وخارج إيطاليا ممن شهدوا بأحقية حفظ فن صناعة البيتزا كتراث عالمي.

والاختلاف في الملف الجديد الذي تتقدم به الوزارات الإيطالية، هو رغبتهم في توثيق المأكولات الإيطالية ككل، منها الباستا والقهوة الإيطالية بأنواعها والبيتزا وغيرها من مأكولات كانت ابتكارات إيطالية خالصة في عالم الطهي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *