تعرف علي الطيران العام.. المصطلح «المظلوم» في الاقتصاد العالمي

عندما تسمع مصطلح “الطيران العام”، فإنك تفترض تلقائيا أنه يقصد كل ما يتعلق بالطائرات والطيران، وفي حين أن هذا صحيح جزئيًا، إلا أنه مصطلح يستخدم بانتظام لتعريف الأنشطة الترفيهية والزراعية والأدغال والبيئية والطيران لدعم المساعدات الإنسانية.

وتندرج أيضًا ضمن مصطلح الطيران العام أي عمليات جوية عامة مثل مكافحة الحرائق الجوية.

عندما يفكر معظم الناس في الطيران العام، فإنهم يتخيلون طائرات ترفيهية ذات محرك واحد تعمل في مطارات صغيرة غالبا ما تكون بها مدارج عشبية.

والحقيقة هي أن ربع الطيران العام في العالم فقط هو لأغراض ترفيهية. أما الثلاثة أرباع الأخرى من الطيران العام فهي تسافر للعمل وتعليم الطيران ولأسباب طبية طارئة وتقارير المرور والمسح والتصوير والأعمال الزراعية والبحث والإنقاذ. لكن الطيران العام لا ينقل الركاب أو البضائع من مكان إلى آخر، وفقا لـ”simpleflying”.

على الصعيد العالمي، يدعم الطيران العام (GA) ملايين الوظائف ويدر إيرادات كبيرة للاقتصاد العالمي. وفقًا لبحث أجرته الرابطة الوطنية لمسؤولي الطيران الحكومي (NASAO)، وتحالف الطيران عبر أمريكا (AAAA)، والرابطة الأمريكية لمسؤولي النقل على مستوى الدولة والطرق السريعة (AASHTO)، يدعم الطيران العام في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 1.1 مليون شخص. وأكثر من 246 مليار دولار من التأثير الاقتصادي سنويا.

ينتمي أكبر أسطول من طائرات GA إلى الولايات المتحدة، حيث يقدر عددها بنحو 204405 طائرات، وفقًا لـStatista. وقد انخفض هذا الرقم منذ الذروة التي بلغها في عام 2007 ولكنه أعلى مما كان عليه قبل عام. كما أن أكثر من 80% من أكثر من 600 ألف طيار معتمدين للطيران في طائرات GA بالولايات المتحدة الأمريكية.

ما أهمية الطيران العام؟

يقول الخبراء إنه من الضروري أكثر من أي وقت مضى رفع مستوى الوعي حول أهمية الطيران العام ومطارات الطيران العام والأثر الاقتصادي على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وفي السنوات الأخيرة، واجه الطيران العام صعوبات في الولايات المتحدة، حيث تم إغلاق حوالي 100 مطار منذ عام 2008.

المشكلة، وفقا للمديرة التنفيذية لتحالف الطيران عبر أمريكا (AAAA)، سيلينا شيلاد، هي أن الناس لا يفهمون القيمة التي يجلبها الطيران العام للاقتصاد.

ما الذي يعتبر طيران عام؟

يغطي الطيران العام العديد من أنواع الطيران والطائرات والعمليات والمهام المختلفة مما يجعل من السهل تحديد ما لا يعتبر طيرانا عاما. ويمكن وصفها بإيجاز على النحو التالي:

  • العمليات الجوية العسكرية
  • رحلات الطيران المجدولة
  • رحلات الشحن الجوي التجارية المجدولة

يمكن أن يغطي الطيران العام أشياء مثل:

  • الطيران الرياضي والترفيهي
  • الطيران الزراعي والأدغال
  • البحث و الإنقاذ
  • رحلات القفز بالمظلات
  • تدريب الطيارين
  • مكافحة الحرائق جوا

يمكن أن تتراوح الطائرات المستخدمة في الطيران العام من الطائرات الصغيرة والطائرات محلية الصنع إلى طائرات رجال الأعمال والمروحيات والطائرات الشراعية. حتى الطائرات الشراعية ومناطيد الهواء الساخن يمكن تصنيفها على أنها طيران عام. يمثل الطيران العام الغالبية العظمى من الحركة الجوية في العالم، ويتم تشغيل معظم مطارات العالم حصريا لرحلات الطيران العام.

ماهي الفوائد التي يجلبها الطيران العام معه؟

يمكن أن يعني الطيران العام الطيران من أجل المتعة، ولكنه قد يعني أيضا إنقاذ الأرواح وتوفير الاتصالات الحيوية وعمليات شريان الحياة الأخرى.

وفقا لإدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، هناك 680 ألف طيار و4800 مطار للاستخدام العام في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. وتشير دراسة AAAA أيضًا إلى أهمية الخدمات الجوية المنقذة للحياة، مثل خدمات الإسعاف الجوي، حيث يعيش أكثر من 46 مليون أمريكي على بعد أكثر من ساعة من مركز الصدمات الحرجة.

إن مدى وعمق قيمة الطيران العام للمجتمعات يتجاوز بكثير قمرة القيادة والطيارين الذين يقودون الطائرات. وتشمل المطارات والمنشآت الأرضية التي تعمل بها الطائرات من الميكانيكيين الذين يقومون بصيانة الطائرات للتأكد من سلامتها.

في السنوات الأخيرة، كان هناك ضجة كبيرة حول كيفية مساهمة انبعاثات الكربون الناتجة عن الطيران في تعزيز تغير المناخ. وحقيقة الأمر هي أن الطيران ككل، بما في ذلك طائرات رجال الأعمال والطائرات التجارية، لا يمثل سوى 2.4% من إجمالي انبعاثات الكربون على مستوى العالم. ومن هذا العدد، الطيران العام مسؤول فقط عن 0.04% من الانبعاثات العالمية.

تستخدم صناعة الطيران اليوم وقود الطيران المستدام. كما تتطلع إلى المستقبل من خلال زيادة كفاءة محركات الطائرات وإمكانية استخدام مصادر الطاقة النظيفة مثل الكهرباء والهيدروجين.

لا تهدف هذه الثورات التقنية الجديدة إلى خلق بيئة أنظف فحسب، بل ستوفر أيضًا وظائف جديدة في مجال الطيران العام يمكن لشباب اليوم استخدامها لتحقيق مستقبل أكثر إشراقًا لأنفسهم.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTMxIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *