تعرف علي “العال” الإسرائيلية: بدء استخدام مسار جوي فوق السعودية وعمان

أعلنت شركة طيران العال الإسرائيلية أن طائراتها ستبدأ اليوم الأحد استخدام مسار جديد موفر للوقت يمر عبر السعودية وسلطنة عمان.

وبحسب تقرير لرويترز، فإن القرار اتُخذ بعدما انضمت مسقط الأسبوع الماضي إلى الرياض في فتح مجالها الجوي أمام الطيران المدني الإسرائيلي.

وقالت الشركة في بيان إن رحلة العال 083 التي ستنطلق من مطار بن جوريون في تل أبيب ستستغرق ثماني ساعات لتصل إلى بانكوك. وسبق أن أوضحت الشركة أن المسار الجديد سيختصر مدة الرحلات مع آسيا بأكثر من ساعتين.

وحتى اللحظة لم يصدر بيان رسمي من هيئة الطيران المدني السعودي، بشأن تصريحات شركة العال الإسرائيلية.

ويوم الخميس، وجه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الشكر لسلطنة عمان لموافقتها على فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

وقال كوهين، في بيان تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه اليوم، إن “هذا قرار تاريخي وهام للاقتصاد الإسرائيلي وللمسافر الإسرائيلي، وأشكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وموظفي الوزارة المتفانين الذين عملوا من أجل مواطني إسرائيل والاقتصاد الإسرائيلي”.

وأضاف “شكر خاص لسلطان عمان هيثم بن طارق، ولأصدقائنا في الولايات المتحدة الذين رافقونا طوال العملية برمتها”.

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أن القرار جاء نتاج عملها، قائلة في بيان لها “أعلنت سلطنة عمان منذ فترة وجيزة أن الخطوط الجوية الإسرائيلية ستتمكن من المرور عبر مجالها الجوي”.

وأوضح البيان أن الموافقة الممنوحة ستسمح بتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، مما يجعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة ويقلل بشكل كبير من أسعار التذاكر للمواطنين الإسرائيليين.

وكانت هيئة الطيران المدني العمانية قد قالت، في تغريدة يوم الخميس، إن “المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.

هذا، وكانت سلطنة عمان قد استقبلت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 2018.

وكان نتانياهو أكد عقب زيارته أن السلطنة مستعدة لفتح مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية الإسرائيلية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *