“العين الإخبارية” تفتش عن سر عودة السياحة الإيرانية لمصر.. ماذا قال الخبراء؟


تعرف علي “العين الإخبارية” تفتش عن سر عودة السياحة الإيرانية لمصر.. ماذا قال الخبراء؟

جاء قرار الحكومة المصرية المصرية بمنح تسهيلات للسياحة الإيرانية، كتحرك ضمن الخطوات التي تتخذها القاهرة لإنعاش القطاع السياحي.

تتحرك مصر بخطوات جادة وسريعة نحو تنشيط قطاع السياحة الذي تأثر بجائحة كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتولي الحكومة المصرية هذا القطاع أهمية كبرى، كونه يمثل أحد أهم مصادر الدخل الأجنبي للبلاد.

وفقا لبيانات حكومية تستهدف مصر تنمية قطاعها السياحي بنحو 30% سنويا، ومن شأن هذا أن يرفع عدد الزوار إلى نحو 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وفي خطوة جديدة نحو زيادة عدد السياح، قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، اليوم الإثنين، إنه تقرر منح تسهيلات للسياحة الإيرانية إلى مصر ضمن مجموعة من التسهيلات التي أقرتها الدولة في منح التأشيرات تشجيعا للسياحة.

وحددت القاهرة بعض الشروط لدخول السائح الإيراني إلى أراضيها، حيث تقرر منح التأشيرات للسياح الإيرانيين لحظة وصولهم في مطارات جنوب سيناء، وفقا لما نقلته جريدة الأخبار المصرية (حكومية) عن وزير السياحة المصري.

وضمت الشروط التي فرضتها القاهرة أيضا، حضور السائح الإيراني إلى مصر في مجموعات سياحية عن طريق شركات السياحة، وأن تتم هذه الرحلات من خلال برامج سياحية لشركات السياحة يتم الموافقة عليها أولا قبل تنفيذها.

وتشكل السياحة مصدرا مهما للنقد الأجنبي والوظائف في الاقتصاد المصري، وحقق القطاع إيرادات قدرها 10.75 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران 2022، ارتفاعا من 4.86 مليار دولار في السنة السابقة عندما تضرر من جائحة كورونا.

تستهدف مصر أيضا، زيادة عدد الغرف الفندقية إلى نصف مليون بحلول عام 2030 من 212 ألف العام الماضي، وهي يمكن أن تجذب استثمارات خاصة بقيمة 30 مليار دولار.

الوزير المصري أكد اليوم في تصريحاته، أن خطوة التسهيلات المقدمة للسائح الإيراني، هي مقدمة لتسهيلات كثيرة لاحقة سوف تمنحها القاهرة للحصول على التأشيرات لعدة جنسيات تشجيعا للسياحة.

وأوضح الوزير، أنه يوجد تكاتف بين جهات الدولة لمنح المزيد من التسهيلات بتأشيرة الدخول ومنحهم تأشيرة عند الوصول لعدة دول وهم الصين والهند والمغرب والجزائر.

وأكد الوزير، أن هناك جهودا كبيرة للنهوض بصناعة السياحة في مصر منها التسهيلات والتيسيرات للحصول على التأشيرة الإلكترونية لدخول مصر، وأهمية البنية التحتية القوية التي تشهدها مصر حالياً وخاصة من خلال الطرق التي تربط بين المدن والمحافظات السياحية المختلفة، وكذلك أهمية الاستفادة من الشقق الفندقية الموجودة في مصر ووضع ضوابط ذكية وعادلة لتنظيم عملها، وأهمية منطقة أهرامات الجيزة وما تشهده من تطوير كبير، وضرورة زيادة العمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدي مختلف طوائف الشعب المصري.

وتطرق الوزير، للحديث عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي تهدف إلى تحقيق نمو سريع في الصناعة يتراوح ما بين 25% إلى 30% سنوياً، والتي من أبرز محاورها العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها وذلك من خلال عدة طرق من بينها تدريب العاملين بقطاع السياحة والآثار لتنمية قدراتهم ومهاراتهم ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية وإتاحتها لذي الاحتياجات الخاصة.

كما تم الحديث عن الأنماط والمنتجات السياحية المختلفة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري والتي تلبي احتياجات السائحين من مختلف دول العالم والتي من بينها منتج السياحة الشاطئية والترفيهية ومنتج السياحة الثقافية وغيرها.

وقال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن مصر تدرس حاليا منح تأشيرة لمدة ٥ سنوات لتنشيط السياحة و الحركة السياحية في مصر.

وقال الدكتور مجدى صادق عضو غرفة شركات السياحة المصرية، إن الاتجاه لطرح فيزا للدخول في مصر متعددة سيكون له مردود إيجابي حال تطبيقه على 184 دولة وفقا لتصريح وزير السياحة المصري، خاصة أن هناك صعوبات لمواطني بعض الدول في الحصول على تأشيرة مصر.

وأضاف لـ”العين الإخبارية” أن الدول من الممكن أن يسمح لها بالتقديم الإلكتروني لكن الحصول على التأشيرة ذاتها لا يتم حاليا، مؤكداً أن الفيزا الجديدة ستساهم في زيادة عدد السياح الوافدين لمصر.

وتوقع أن تسهم التأشيرة الجديدة في تدفق السياحة العربية والأجنبيه لمصر، مطالبا بضرورة منح شركات السياحة الحق في إصدار التأشيرات.

ووفقا لبيانات سابقة قدرت الحكومة المصرية عدد السائحين المتوقع خلال العام الجاري 2023 بنحو 15 مليون سائح مقابل 11.7 مليون سائح خلال العام الماضي 2022 ، بنسبة نمو 28% .

وقال الدكتور حسام هزاع عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن هناك إقبالا على السياحة المصرية حاليا، مؤكدا أن هناك اتفاقيات موقعة مع الشركات السياحية في العالم تمت خلال الفترات الماضية لتنظيم رحلات سياحية للمقاصد المصرية على خلفية اختيار مصر كأفضل الوجهات السياحية لعام 2023 في العالم.

وأضاف أنه من المتوقع الوصول بعدد السائحين إلى 15 مليون سائح العام الجاري، وربما يزيد عن هذا الرقم في ظل التدفقات الحالية وزيادة الطاقات الاستيعابية للفنادق.

وسجلت ايرادات السياحة 4.1 مليار دولار خلال الفترة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول من العام 2022-2023، ما يعس نموا بنسبة 43%، كما ارتفعت عدد الليالي السياحية إلى 43.6 مليون ليلة وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، فيما ارتفعت إيرادات السياحة خلال العام المالي 2021 -2022 إلى 10.7 مليار دولار.

وذكر البنك المركزي أن إيرادات السياحة ارتفعت بالضعف خلال العام المالي 2021-2022، وكانت أعلى إيرادات سياحية حققتها مصر خلال عام 2019 عندما تجاوزت الإيرادات حاجز 13 مليار دولار .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *