اللجوء إلى ألمانيا من البداية للنهاية


تعرف علي اللجوء إلى ألمانيا من البداية للنهاية

اللجوء إلى ألمانيا من البدابة للنهاية، مقال مطول نتحدث فيه بشكل مفصل عن إجراءات اللجوء في ألمانيا، و عن مساعدات ألمانيا للاجئين، بالإضافة إلى شروط اللجوء إلى ألمانيا ، و  كيفية و طرق الوصول إلى ألمانيا، فضلاً عن متطلبات قبول اللجوء فى ألمانيا ، و بعض النقاط التي يحتاجها الأشخاص في طريقهم لتقديم طلب لجوء إلى ألمانيا .

طرق الوصول و اللجوء إلى ألمانيا

سنتحدث اليوم عن ثلاث طرق للوصول إلى المانيا، من أجل تقديم طلب لجوء فى ألمانيا، و هذه الطرق يسلكها 99 بالمائة ممن يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا  و هذه الطرق هى :

الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن

يستطيع الشخص الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن، و بعد الوصول يتقدم الشخص بطلب لجوء إلى ألمانيا، و يمكن للشخص الحصول على فيزا شنغن من خلال التوجه إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا في بلده، أما متطلبات الفيزا يمكنكم التعرف عليها في هذه المقالة متطلبات فيزا شنغن.

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن

1 _ سرعة الوصول إلى ألمانيا .


2 _ عدم التعرض لخطر البحر أو الغابات أثناء السفر، خصوصاً الأشخاص الذين يصطحبون عائلاتهم معهم، و سوف نتحدث عن هذه النقاط لاحقاً .

3 _ سبل الراحة التي يوفرها الوصول بفيزا شنغن .

4 _ عدم الخوف من بصمة دبلن، بشرط أن تكون فيزا شنغن صادرة عن سفارة أو قنصلية ألمانيا .

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن

هو عيب واحد، و لكنه غالباً يقضي على حلم الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن، و هذا العيب هو أن ألمانيا لا تعطي معظم الأشخاص من سوريا و العراق الفيزا، لأنها تعرف أن الغرض من الفيزا هو اللجوء و ليس السياحة، و أنا أتحدث عن الأخوة السوريين و العراقيين لأنهم أكثر من يبحث عن الفيزا لغرض اللجوء، و هذه الخطوة غالباً ما تتبع معهم و مع من في حالتهم من الدول التي تشهد نزاعات مسلحة، أو من الدول التي تعاني من الفقر .

الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية

الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية


هذه الطريقة لا يذهب بها الكثيرون ممن يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا، لأن من يذهبون بفيزا دراسية هم الطلاب، و لكنها طريقة جيدة و آمنه للوصول إلى ألمانيا خصوصاً للشباب .

متطلبات الفيزا الدراسية في المانيا

1 _ قبول جامعي من جامعة أو معهد في المانيا .

2 _ قبول لغة من معهد أو جامعة في المانيا .

3 _ فتح حساب بنكي مغلق في المانيا و وضع مبلغ 8000 الاف يورو في الحساب .

4 _ ترجمة الوثائق و الشهادات الدراسية للغة الالمانية عند مترجم معتمد .

5 _ أن يقوم الشخص بتصديق الشهادات و الوثائق الخاصة به من خارجية بلده .

مزيد من المعلومات حول الدراسة في المانيا، يمكنكم الرجوع لهذه المقالات :

فتح حساب في deutsche bank

تكلفة الدراسة في المانيا بالتفصيل 

تأمين قبول جامعي في المانيا

دليل افضل جامعات المانيا

الوصول إلى ألمانيا بطريقة غير شرعية

الوصول الأسود كما يعرف بين معظم الأشخاص الذين يبحثون عن الهجرة و الوصول إلى ألمانيا خصوصاً أو أوروبا عموماً، و هو أحد أشهر الطرق الثلاثة التي ذكرناها و التي يسلكها الأشخاص من أجل اللجوء إلى ألمانيا أو إلى أى دولة من دول أوروبا، و يكون الوصول عن طريق البحر إما عن طريق إيطاليا أو إسبانيا أو عن طريق تركيا اليونان .

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بهذه الطريقة

من وجهة نظرى الميزة الوحيدة في هذه الطريقة هى أن الشخص يذهب مباشرة إلى الوجهة التي يرغب فيها دون إنتظار قرار السفارة الذي غالباً ما يأتي بالرفض، و لكن واقعياً لا يعد الوصول السريع ميزة مقارنة بالخطر الكبير الذي يواجه الأشخاص .

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بهذه الطريقة

1 _ هذه الطريقة غير آمنه تماماً، و في أى لحظة قد تزهق أرواح كثير من الأشخاص .

2 _ هذه الطريقة مكلفة كثيراً، هذا إن لم يتعرض الشخص للنصب من سماسرة الهجرة .

3 _ معظم من يأتي بهذه الطريقة يتم القبض عليه و تبصيمه في إحدى دول اتفاقية دبلن في طريق وصوله للدولة التي يرغب في اللجوء إليها، فمثلاً كثير من الأشخاص الراغبين في اللجوء إلى ألمانيا يتم تبصيمهم في إيطاليا قبل الوصول إلى المانيا من ايطاليا .

عند ذهاب الشخص إلى ألمانيا من ايطاليا تعيده ألمانيا مرة أخرى إلى إيطاليا، و هذا ينطبق على كافة دول دبلن طبقاً لـ اتفاقية دبلن للبصمات .

طبقا إلى مستجدات اللجوء فى ألمانيا 2018، فإن التغاضي عن بصمة دبلن الخاصة بإيطاليا في بعض المقاطعات الألمانية لم يعد كما في السابق، و يتم التعامل الآن مع بصمة ايطاليا في المانيا في هذه المقاطعات و في باقي المدن الألمانية طبقاً لقوانين اتفاقية دبلن .

كيفية تقديم طلب لجوء إلى المانيا

يمكن للشخص عن الوصول إلى إحدى المطارات الألمانية أن يتقدم بطلب لجوء إلى ألمانيا، كما يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء بعد دخول الأراضى الألمانية، من خلال التوجه إلى إحدى مكاتب الإدارة الإتحادية للهجرة في الولاية التي يتواجد فيها .

بعد الوصول للمكتب، يقوم الشخص بإبلاغهم برغبته في طلب اللجوء إلى ألمانيا . مع العلم أن ادراة الهجرة الاتحادية يوجد لها مكاتب منتشرة في كافة ولايات ألمانيا الـ 16 بعدد مكتب في كل ولاية .

اللاجئ فى مركز الإستقبال فى ألمانيا

بعد أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء إلى ألمانيا، يطلب منه إبراز وثائقه الشخصية، ثم يتم فحص اللاجئ طبياً، و تصويره و أخذ بصماته و بيناته الشخصية .

التحقيق مع اللاجئ 

يتم استدعاء اللاجئ للتحقيق معه من قبل الهيئة الألمانية الإتحادية للهجرة و اللاجئين، و لمعلومات مفصلة يمكنكم قراءة هذا المقال مقابلة تحقيق اللجوء في المانيا

اللاجئ فى الكامب فى ألمانيا

يتم إجراء تحقيق مع طالب اللجوء حول أسباب قدومه و تقديم طلبه في ألمانيا، و النظر في الوثائق المقدمة من قبل طالب اللجوء، ثم النظر في طلب اللجوء بالقبول أو بالرفض .

 يتم إسكان اللاجئ في الكامب  لمدة من 3 إلى 12 شهر حتى النظر في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض

رفض طلب اللجوء فى ألمانيا 

إذا رفضت ألمانيا طلب اللجوء الخاص بالشخص، فإنها لا ترحله، و لكن على طالب اللجوء تدبر أمره المعيشي، مع العلم أن معظم اللاجئين السوريين يحصل على حق اللجوء و الإقامة في ألمانيا .

قبول طلب اللجوء فى ألمانيا

إذا تم قبول طلب اللجوء إلى ألمانيا هناك نوعان من الإقامة يتم منحها للاجئين، و هذه الإقامات هى :

1 _ إقامة الحماية الدولية فى ألمانيا : و تمنح هذه الإقامة لمدة سنة واحدة تجدد بعد إنتهائها، و لا يمكن للشخص الحاصل على إقامة الحماية الدولية أن يتقدم بطلب لم شمل فى ألمانيا، و هذا هو العيب الكبير في هذه الإقامة .

اقرأ أيضاً – كيفية تقديم طلب لجوء الى المانيا للسوريين في تركيا

2 _ إقامة اللجوء فى ألمانيا : تمنح هذه الاقامة لمدة ثلاث سنوات تجدد بعد انتهائها، و يمكن للاجئ الحاصل على هذه الإقامة التقدم بطلب لم شمل فى المانيا .

مرحلة ما بعد الكامب فى ألمانيا

بعد الإنتهاء من الإجرءات التي تم ذكرها، تقوم الدائرة الإتحادية للهجرة بإخراج اللاجئين من الكامب، ثم تقوم بتوزيعهم على البلديات الألمانية .

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين

المساعدت التى تقدمها ألمانيا للاجئين تختلف قبل منح الإقامة و بعد منح الإقامة، و المساعدات المقدمة هى كالتالى :

1 _ المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ قبل أن تمنحه حق اللجوء تبدأ من 300 إلى 350 يورو، و على طالب اللجوء أن يتكفل بهذا المبلغ في تصريف أموره الحياتية و الشخصية .

2 _ المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ بعد حصوله على حق اللجوء ، تبدأ من 380 إلى 400 يورو يدبر اللاجئ بهذا المبلغ كافة أموره الحياتية و الشخصية .

قيمة المساعدات المالية التي تقدمها المانيا للاجئين و التي تم ذكرها خلال السطور السابقة تقريبية، لذلك قد تختلف قيمة المساعدات الفعلية عن القيمة المذكورة في هذه السطور .

لم الشمل في المانيا

لم الشمل في المانيا يختلف حسب نوع الاقامة التي يحصل عليها اللاجئ،  و أنا تحدثت عن لم الشمل بألمانيا في مقال مفصل يمكنكم الرجوع إليه :  اجراءات ومتطلبات لم الشمل في المانيا

نبذه حول اللجوء إلى ألمانيا

اجراءات اللجوء في المانيا 2018 اختلف كثيراً عن الأعوام السابقة، لذلك على كل شخص يفكر في اللجوء إلى ألمانيا أن ينتبه جيداً للنقطة الخاصة بالبصمات، لأن بصمة دبلن الآن أصبحت عائق كبير، خصوصاً بعد مستجدات بصمة دبلن الأخيرة و التي أعادت العمل ببصمة اليونان في كافة الدول الموقعة على اتفاقية دبلن لللبصمات .

بنود اتفاقية دبلن 2018  ستشهد بعض التعديلات الهامة، مثل رفض لجوء الشخص في اوروبا في حال رفض توزيعه على دولة أخرى من دول الدبلن، فمثلاً إذا تواجد شخص في المانيا، لكن جائت خطة توزيعه على دولة أخرى من دول دبلن، و رفض الشخص هذا التوزيع، سيتم رفض لجوئه بناءً على التعديلات الجديدة و التي من المنتظر أن يعتمدها البرلمان الأوروبي في شهر نوفمبر 2017 .

النقطة الأخيرة، على الشخص أن يستفاد من كل لحظة منذ وصوله للكامب في المانيا، حتى إذا جائت لحظة توزيع اللاجئين على البلديات الألمانية، يكون الشخص على دراية بالحياة في المجتمع الألمانى بنسبة لا تقل عن 40 بالمائة، و هذا يكون بتكوين صداقات في الكامب، و محاولة تعلم اللغة الألمانية في فترة الكامب، أو على الأقل تعلم أساسيات اللغة الألمانية .

هذا كل ما لدينا حول اللجوء إلى ألمانيا ، و أنا حاولت أن أوضح كل شئ حول الأمر، لكن في حال وجود نقطة غير واضحة، أو وجود أي استفسار آخر، يمكنكم طرحه في صندوق التعليقات .

مصادر يمكن الرجوع اليها

مكتب الهجرة الاتحادي الالماني

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *