المحكمة تكتب نهاية “ريو باريس” بعد 14 عاما.. تبرئة إيرباص وإير فرانس


تعرف علي المحكمة تكتب نهاية “ريو باريس” بعد 14 عاما.. تبرئة إيرباص وإير فرانس

برأت محكمة فرنسية، الإثنين، شركتي إيرباص وإير فرانس من تهم القتل العمد في حادث تحطم الرحلة 447 عام 2009 من ريو إلى باريس، مما أسفر عن مقتل 228 شخصا وأدى إلى تغييرات دائمة في إجراءات سلامة الطائرات.

عندما قرأ رئيس المحكمة القرار، أصابت حالة من الهلع عائلات الضحايا الذين ناضلوا لمدة 13 عاما لرؤية القضية تصل إلى المحكمة.

قضت اللجنة المكونة من 3 قضاة بعدم وجود دليل كافٍ على وجود صلة مباشرة بين قرارات الشركات والانهيار. وجد التحقيق الرسمي أن عدة عوامل ساهمت في الكارثة، بما في ذلك خطأ الطيار وتجمد المستشعرات الخارجية المسماة أنابيب pitot.

أصابت المحاكمة التي استمرت شهرين العائلات بالغضب وخيبة الأمل، حتى المدعون العامون جادلوا بالبراءة، قائلين إن الإجراءات لم تقدم أدلة كافية على ارتكاب الشركات لخطأ جنائي.

حمل المدعون المسؤولية في المقام الأول على الطيارين الذين لقوا حتفهم في الحادث. كما ألقى محامو شركة إيرباص باللوم على خطأ الطيار، وقالت الخطوط الجوية الفرنسية إن الأسباب الكاملة لتحطم الطائرة لن تعرف أبدا.

وواجهت شركتا إيرباص وإير فرانس غرامات محتملة تصل إلى 225 ألف يورو (219 ألف دولار) لكل منهما في حال إدانتهما. كان من الممكن أن يكون ذلك مجرد جزء بسيط من عائداتهم السنوية، لكن إدانة شركات الطيران ذات الوزن الثقيل كان يمكن أن يتردد صداها في جميع أنحاء الصناعة، وفقا لأسوشيتد برس.

في حين أن المحكمة لم تجد الشركات مذنبة بارتكاب مخالفات جنائية، قال القضاة إن شركتي إيرباص وإير فرانس تحملتا المسؤولية المدنية عن تحطم الطائرة وأمروهما بتعويض أسر الضحايا. لم تقدم المبلغ الإجمالي، لكنها حددت جلسات استماع في سبتمبر/أيلول لحل هذه المشكلة.

وقد قامت الخطوط الجوية الفرنسية بالفعل بتعويض أسر القتلى الذين قدموا من 33 دولة.

اختفت الطائرة A330-200 من الرادار في عاصفة فوق المحيط الأطلسي في 1 يونيو/حزيران 2009، وكان على متنها 216 راكبا و12 من أفراد الطاقم. استغرق الأمر عامين للعثور على الطائرة ومسجلات الصندوق الأسود في قاع المحيط، على أعماق تزيد عن 13000 قدم (حوالي 4000 متر).

وجد تحقيق أجرته وكالة أسوشيتيد برس في ذلك الوقت أن شركة إيرباص كانت على علم منذ عام 2002 على الأقل بمشاكل نوع أنابيب البيتوت المستخدمة في الطائرة التي تحطمت، لكنها فشلت في استبدالها إلا بعد تحطمها.

اتُهمت الخطوط الجوية الفرنسية بعدم إجراء تدريب في حالة تجمد تحقيقات البيتوت على الرغم من المخاطر. اتُهمت شركة إيرباص بعدم القيام بما يكفي لإبلاغ شركات الطيران وطواقمها بشكل عاجل بالأعطال أو لضمان التدريب للتخفيف من المخاطر.

كان للتحطم آثار دائمة على الصناعة، مما أدى إلى تغييرات في اللوائح الخاصة بأجهزة استشعار السرعة الجوية وكيفية تدريب الطيارين.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *