تعرف علي المدن الفرنسية الأكثر جذباً للعمل والسكن.. باريس ليست بينها

عدة مدن فرنسية تصنف كالمدن الأكثر جذباً للسكان والتي توفق بين العمل وأسعار العقارات التي تتوافق مع متوسط الراتب، باريس ليست بينها.

وفقًا لمقياس جاذبية المدن الكبرى “العمل والعيش”، في فرنسا، الذي أجري لصالح صحيفة “لوباريزيان الفرنسية، فإن هناك عدة مدن فرنسية تصنف مدنا أكثر جذباً للسكان، حيث توفق بين العمل وأسعار العقارات التي تتوافق مع متوسط الراتب، أبرزها “بيزانسون” و”أورليان” و”سانت إتيان”، فيما غابت العاصمة الفرنسية باريس عن التصنيف.

وأطلق المقياس موقع “جوبي جوبا” المتخصص في البحث عن وظائف، وموقع “ميورتو” المتخصص في العقارات، قبل ثلاث سنوات، بالتطبيق على 30 مدينة فرنسية، ودراسة أحوالها الديمغرافية خلال العشرين عاماً الماضية.

وقام الموقعان بتسجيل عقود العمل المبرمة الدائمة والقدرة الشرائية العقارية ومقارنتها بعدد سكان هذه المدن، وتم وضع مقياس من 0 إلى 10 لهذه المتغيرات في كل مدينة من المدن الفرنسية على مدار العشرين عاماً الماضية.

وبحسب المقياس، فإن عدد عروض العمل متوفر في جميع المدن.

من جانبه، قال مؤسس موقع “جوبي جوبا” توماس ألير:” قمنا بتجميع عروض العمل المنشورة في جميع مواقع التوظيف، واكتشفنا أن العمالة في تزايد في جميع المدن”.

وأظهر المقياس أن المدن غير العصرية، التي لا تتمتع بصخب الحياة المدنية على رأس القائمة، حيث احتلت المراكز الأولى من المقياس، موضحاً أن مدينة “بيزانسون” ليست أفضل مدينة للعمل بها ولا أفضل أسعار العقارات، لكنها تمثل أفضل توازن بين الاثنين.

وأضاف ألير أن أكثر من 40 ٪ من الوظائف المنشورة في بيزانسون هي بعقود دائمة، مقارنة بـ 33 ٪ في بوردو، موضحاً أنه بمتوسط الراتب يمكنك شراء عقار بمساحة 74 مترا مربعا.

وحلت المدن “أورليانز” و”رون” و”سانت إيتيان” في إقليم لوار، بعد بيزانسون، حيث توفر تلك المدن شرائية عقارية استثنائية تبلغ 114 مترا مربعا بعروض عمل وفيرة بلغت 31 ألف وظيفة في هذه المدن.

من جانبه، قال المتحدث باسم موقع “ميورتو” ماييل بيرنييه: “هذا المقياس هو انتصار للمدن غير العصرية”، موضحاً أنه “لم يتم ذكر هذه المدن متوسطة الحجم أبدًا في استطلاعات الرأي حول أحلام الفرنسيين، ولكن هذه المدن الوحيدة التي نجد فيها الكثير من فرص العمل، بينما تتاح لنا الفرصة لنعيش أسرة بطريقة مريحة”.

في المقابل، تراجعت مدينة ليل وليون، ما يشير إلى تعثر عاصمة “اللافندر” في سهولة العيش، يليها ستراسبورج، وديجون.

ورغم تراجع ليون في المؤشرات إلا أنها المدينة الأكثر ديناميكية في فرنسا من حيث التوظيف؛ حيث توفر (362.827 عرضًا للعمل، بما في ذلك 24 عرض عمل دائما كل 100 نسمة)، ولكن سر تراجعها في المقياس هو ارتفاع قيمة عقاراتها.

وفسر المقياس غياب العاصمة الفرنسية عن المقياس، للارتفاع الباهظ لقية العقارات، وضعف القدرة الشرائية للعقارات وانخفاض عروض العمل مقابل عدد السكان.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *