انتهاء صلاحية “العنابي”.. جوازات سفر زرقاء للبريطانيين بعد بريكست


تعرف علي انتهاء صلاحية “العنابي”.. جوازات سفر زرقاء للبريطانيين بعد بريكست

وزارة الداخلية البريطانية تصدر خلال شهر مارس المقبل جوازات سفر بريطانية زرقاء اللون لأول مرة منذ 30 عاماً

قالت وزارة الداخلية البريطانية إنها سوف تصدر خلال شهر مارس المقبل جوازات سفر زرقاء اللون لأول مرة منذ 30 عاماً.

ومن المقرر، وفق صحيفة الجارديان البريطانية، إلغاء التصميم الحالي لجواز السفر ذي “اللون العنابي” والذي جرى تعميمه في شتى الدول الأوروبية منذ عام 1988 بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ورحبت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل بالعودة إلى جوازات السفر الزرقاء، لكن يتوقع النشطاء الأوروبيون في أيرلندا الشمالية أن تؤدي جوازات السفر الجديدة الزرقاء إلى مرور البريطانيين عبر حارات ضيقة في المطارات والموانئ الأوروبية.

وأضافت أن جواز السفر الجديد سيحمل ميزات أمنية محدّثة، تحتوي على تقنيات للحفاظ على أمان البيانات الشخصية، وتشمل “أكثر تقنيات الطباعة والتصميم أماناً” لمكافحة سرقة الهوية وتزويرها.

واعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” منح البلاد “فرصة فريدة من أجل صياغة مسار جديد في العالم” ومكّنها من العودة إلى “التصميم الأزرق والذهبي الرائع”.

وأوضحت باتيل أن “مغادرة الاتحاد الأوروبي منحتنا فرصة فريدة لاستعادة هويتنا الوطنية وشق طريق جديد في العالم”، مشيرة إلى أنه بالعودة إلى التصميم الأزرق والذهبي، سيصبح جواز السفر البريطاني متضافرا ثانية مع الهوية الوطنية.

جوازات السفر الزرقاء

وقالت بي بي سي: استخدمت جوازات السفر الزرقاء في المملكة المتحدة من 1921 حتى 1988، عندما اتفق أعضاء السوق الأوروبية المشتركة (الاسم السابق للاتحاد الأوروبي) على تصاميم لجوازات السفر تنسجم مع بعضها.

وحملت جوازات السفر عنابية اللون في المملكة المتحدة عبارة “الاتحاد الأوروبي” على الغلاف، على الرغم من أن هيئة الجوازات بدأت في العام الماضي إصدارها من دون هذا التوصيف، لأن المخزون القديم نفد.

وستصنع شركة “Gemalto”، المملوكة لشركة “Thales” الفرنسية، الجوازات الزرقاء. إلا أنه سيتم ملء الجوازات ببيانات أصحابها الشخصية في المملكة المتحدة.

وسيحمل الغلاف الخلفي نقشاً يظهر شعارات الأزهار في إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.

ولم تكن المملكة المتحدة مضطرة رسمياً لتغيير لون جواز سفرها في الثمانينيات، ولكنها فعلت ذلك لتجاري الدول الأعضاء الأخرى.

وأصبح التغيير في التصميم محل إجماع لمؤيدي بريكست. فقد أعلنت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2017 أن جواز السفر الأزرق سيعود.

وتقدّر الحكومة البريطانية أن جميع جوازات السفر الصادرة حديثاً سوف تكون زرقاء اللون، ابتداءً من الصيف المقبل.

وحتى ذلك الحين، سيتم إصدارها إلى جانب جوازات سفر عنابية، والتي ستبقى صالحة للسفر حتى انتهاء صلاحيتها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *