انجمينا ,او نجامينا Ndjamena عاصمة تشاد ,وفور لامي سابقا


تعرف علي انجمينا ,او نجامينا Ndjamena عاصمة تشاد ,وفور لامي سابقا


انجمينا ,او نجامينا Ndjamena ,هي العاصمة وأكبر مدينة في تشاد, واسمها السابق «فور لامي» وتطل على بحيرة تشاد  في الجزء الجنوبي للبلاد.التي يبلغ عدد سكانها 1605696 حسب اصدار عام 2012. وهي ميناء على نهر شاري,قرب التقاء مع نهر لوجون,فإنه يواجه مباشرة بلدة كوسيري الكاميرونية ل, الذي يتصل المدينة عن طريق جسر. وهي أيضا منطقة خاصة النظام الأساسي.

نجامينا مقسمة إلى 10 مناطق إدارية. كما إنها سوق إقليمي للثروة الحيوانية والملح والتمور والحبوب,اللحوم والأسماك ومعالجة القطن هي الصناعات الرئيسية ولا تزال المدينة لتكون بمثابة مركز النشاط الاقتصادي في تشاد.بينما في المقام الأول مركزا إداريا,وتضم المدينة مركز والمناطق السكنية ناصرا قطاع التجاري,مثل Mbololo, Chagoua,باريس الكونغو وMoursal. الشارع التجاري الرئيسي في المدينة هو شارع شارل ديغول.

تاريخ تأسيس انجمينا :

تأسست نجامينا او(فورت لامي) من قبل القائد الفرنسي إميل جنتيل في 29 مايو عام 1900,وسميت أميدي فرانسوا لامي ,وأصبحت مدينة تجارية كبرى وعاصمة المنطقة والأمة.
في 21 يناير عام 1942وخلال الحرب العالمية الثانية تمكن الألماني و111 من السندركوماندو Blaich قصفت بنجاح مطار في فورت لامي, وتدمير إمدادات النفط وعشرة طائرات.

في 6 أبريل عام 1973,غيرت اسمها إلى نجامينا (مأخوذ من الاسم العربي للقرية المجاورة ومعنها مكان للراحة) . احتلت المدينة من قبل ليبيا أثناء التدخل الليبي 1980-1981 كجزء من الصراع التشادي الليبي والحكومة الانتقالية المرتبطة الوحدة الوطنية.

دمرت المدينة جزئيا خلال الحرب الأهلية التشادية في عام 1979 ومرة أخرى في عام 1980. وبعد خلافات بين جوكوني ومعمر القذافي والرفض الدولي للتدخل الليبي غادرت القوات الليبية في العاصمة وتشاد في عام 1981. فتح هذا الباب لحبري . الذي سار على نجامينا واحتلال المدينة دون مقاومة تذكر عام 1982 وتنصيب نفسه رئيسا جديداطردت في نهاية المطاف بطريقة مماثلة في عام 1990 من قبل الجنرال السابق له.

في 13 أبريل 2006,هزم المتمردين الجبهة المتحدة من أجل التغيير الديمقراطي هجوما على المدينة  في معركة نجامينا. هوجمت المدينة مرة أخرى في 2 فبراير 2008 , من قبل UFDD وRFC المتمردين.

اللغة والديانة في نجامينا (انجامينا)

يتحدث أهل تشاد واهل العاصمة باللغة العربية الي جانب اللغة الفرنسية .


تمارس مجموعة متنوعة من الديانات في المدينة,ولكن الديانة الإسلامية هي الغالبة .

المجموعات العرقية الرئيسية هي: أشعة الفا , العرب التشاديين,مابا ,الكانوري ,جور , كوكا , سارة

انجمينا عاصمة تشاد
انجمينا عاصمة تشاد


مناخ والطقس في انجمينا :

تتصف نجامينا بمناخ شبه قاحل مع موسم الأمطار القصير وموسم الجفاف الطويل. على الرغم من حقيقة أن المدينة تتلقى في المتوسط ​​حوالي 750 ملم (30 في) من المطر سنويا,وذلك بسبب التبخر العالي في المنطقة,نجامينا يزال يندرج تحت فئة شبه قاحل. موسم الأمطار يمتد من يونيو إلى سبتمبرومع هطول الأمطار أثقل يحدث في اغسطس اب. موسم الجفاف يغطي أساسا الثمانية أشهر المتبقية. بناء على درجات الحرارة السنوية, نجامينا هي واحدة من أهم المدن الكبرى في العالم. في شهر أب تستقر الحرارة عند 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت) علامة. عادة ما ينظر أعلى درجات الحرارة في المدينة بين مارس ويونيو,قبل بداية موسم الأمطار أثقل. ومع ذلك، خارج أحر أشهر السنة،,اليال في نجامينا هي مقبولة عموما.

السياحة والثقافة في نجامينا Ndjamena :

كانت نجامينا عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2009 ,كما بدات الاهتمام بمجال السياح لتنشيط البلاد ,فأهتمت بالناحية الجمالية وتحسين المرافق ,وانشاء الفنادق والنزل للسياح للاقامة والراحة ,من معالم الجذب السياحي في المدينة المتحف الوطني وتشاد,وكاتدرائية وعدة مساجد. مشهد غروب الشمس عبر نهر شاري الرائع الجاذب للسياحة وعن طريق القوارب النهرية تصل نهري شاري ولوغون. مطار نجامينا الدولي (IATA كود NDJ) يقع على مشارف المدينة.

التعليم في انجمينا :

تضم نجامينا اثنين من الجامعات: جامعة نجامينا مع الفرنسية كلغة للتعليم, وجامعة الملك فيصل تشاد مع اللغة العربية كلغة للتعليم . والتعليم الثانوي وتشمل مدارس عريقة يسيه فيليكس ايبوي ويسيه تقنية التجارية,والمدرسة الأمريكية الدولية للنجامينا.

النقل والمواصلات في انجامينا :

والمدينة هي النهاية الشرقية من الطريق السريع العابر لمنطقة الساحل ,وترتبط إلى شرق أفريقيا من خلال الطريق السريع نجاميناجيبوتي. يمر طرابلسكيب تاون الطريق السريع أيضا من خلال نجامينا,مما يجعلها موقعا أفريقيا الوسطى أساسيا في شبكة الطرق السريعة عبر أفريقيا. يرتبط نجامينا بواسطة جسر الطريق إلى كوسيري في الكاميرون.
والنقل النهري , كان الارتباط نجامينا الرئيسي إلى الخارج عن طريق القوارب النهرية تصل نهري شاري ولوغون، ولكن هذه التجارة الآن تحمل القليل.
النقل الجوي عن طريق ,مطار نجامينا الدولي (IATA كود NDJ).

 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *