بالأرقام.. الربيع يعود إلى السياحة التركية


تعرف علي بالأرقام.. الربيع يعود إلى السياحة التركية

تعافت السياحة الوافدة إلى تركيا الربع الثالث من 2021، بعد نجاح البلاد في إدارة ملف كورونا، واستئناف صناعة السياحة إلى المرافق المحلية.

وأظهر مسح أجرته “العين الإخبارية”، استنادا على بيانات سياحية صادرة عن معهد الإحصاء التركي ووزارة السياحة في البلاد، أن المرافق المحلية استقبلت في الربع الثالث 2021 نحو 13.64 مليون سائح.

وعلى أساس سنوي، صعدت السياحة الوافدة إلى البلاد بنسبة 143% مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي، الذي استقبلت فيه البلاد قرابة 5.6 ملايين سائح من مختلف دول العالم.

تركيا وجهة سياحية مميزة عالميا

وتركيا، إحدى الوجهات السياحية الرئيسة حول العالم، إذ تتوفر فيها مختلف فصول السنة في نفس الوقت، من شمالها حتى جنوبها، وتقع في نقطة جغرافية تجعل منها هدفا للسياح والاستثمار وبناء مجتمعات الأعمال.

ووفق البيانات، شكلت السياحة الأجنبية ما نسبته 84% من الزوار بواقع 11 مليونا و457 ألفا و951 سائحا، و16% منهم مواطنون أتراك مقيمون في الخارج بواقع 2 مليون و182 ألفا و 721 نسمة.

وفي الربع الثالث 2021 الذي يشكل ذروة صناعة السياحة في تركيا، خاصة وسط وجنوب البلاد، زار الأجانب تركيا في الغالب من أجل “السفر والترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية” بنسبة 76.8%.

بينما الهدف الثانوي من الزيارة، هو “زيارة الأقارب والأصدقاء” بنسبة 15.9% والثالث “الأعمال (مؤتمرات، اجتماعات، مهام)” بنسبة 2.7%، فيما زار المواطنون الأتراك المقيمون في الخارج في الغالب من أجل “زيارة الأقارب والأصدقاء”.

السياحة في تركيا تنتعش

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، زار تركيا قرابة 20.3 مليون سائح، بحسب البيانات الرسمية، مقا رنة مع 15.8 مليون سائح طيلة العام الماضي، الذي تجمدت فيها السياحة في الربع الثاني وتراجعت على نحو حاد في بقية الفصول.

أما الإنفاق السياحي في تركيا خلال الربع الثالث 2021، ارتفع دخل السياحة للبلاد بنسبة 181.8% وبلغ 11 مليارا و395 مليونا و117 ألف دولار أمريكي.

وتم الحصول على 78% من هذا الدخل (باستثناء نفقات التجوال وخدمة المارينا), من الزوار الأجانب، فيما تم الحصول على 22% من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج، والذين نفذوا زيارة إلى البلاد.

وارتفعت جميع أنواع الإنفاق مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، الذي سجل فيه الدخل نحو 4 مليارات دولار أمريكي، حيث ارتفع الإنفاق على الإقامة بنسبة 251.3%، وارتفع الإنفاق على خدمات الرحلات السياحية بنسبة 233.4%، وزاد الإنفاق على الرياضة والتعليم والثقافة بنسبة 224.6%.

وكان متوسط ​​الإنفاق في الليلة للأجانب الذين أقاموا ليلة واحدة 78 دولارا، بلغ متوسط ​​الإنفاق في الليلة الواحدة للمواطنين الأتراك المقيمين في الخارج 61 دولارا.

وارتفع الإنفاق السياحي، وهو إنفاق المواطنين الأتراك المقيمين في تركيا والذين زاروها من الخارج، بنسبة 363.5% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، حيث سجل 584 مليونا و379 ألف دولار.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *