بالصور.. أبرز ٦ قصور يمكنك زيارتها في الهند


تعرف علي بالصور.. أبرز ٦ قصور يمكنك زيارتها في الهند

أبرز ٦ قصور تتميز بروعة تصميمها الهندسي وتبهر كل من يراها وتذهل من يزورها من أهمها تاج محل وقصر الرياح في جايبور.

تعد الهند من أكبر الدول في قارة آسيا، والأكثر ازدحاما في العالم وهي مهد حضارة وادي السند ومنطقة طريق التجارة التاريخية والعديد من الإمبراطوريات، وأرض الوحدة، وتنوع الثقافات، وتتألف من 28 ولاية و7 أقاليم اتحادية.

وفي كل ولاية تاريخها العريق، ويوجد في الهند العديد من القصور التي شيدت منذ آلاف السنين والتي تتميز بروعة تصميمها الهندسي، وتبهر كل من يراها وتذهل من يزورها.. إنها أجمل قصور الهند ذات الطراز المعماري المدهش، ومن يدري فقد تدفعك تلك الأماكن يوما للسفر إلى هذا البلد للإقامة بأحد هذه القصور التي تم تحويل بعضها لفنادق فخمة.

وهذه هي أبرز ٦ قصور يمكنك زيارتها في الهند.

١- قصر الرياح

هوا محل أو كما يطلق عليه اسم “قصر الرياح”، أحد أعظم وأضخم القصور في الهند والعالم فهو تحفة معمارية هندية، حيث يتكون من 5 طوابق ويضم 900 غرفة مجهزة ويضم 953 شرفة تعمل كممرات هوائية للقصر.

يقع القصر في مدينة جايبور عاصمة ولاية راجستان، وقد بني بتصميم معقد عصر المهراجا ساواي بارتاب سينج بجابيور، ليكون مسكن نساء القصر الملكي حتى يتمكن من مشاهدة الاحتفالات العامة بحدود القصر؛ إذ لم يسمح لهن بالظهور في الأماكن العامة.

٢- قصر تاج ليك

قصر بحيرة تاج هو عبارة عن مجمع من القصور الهندية المهيبة بما في ذلك الحدائق والبوابات والساحات، والمدرجات، والممرات التي تقع على ضفاف بحيرة بيكولا، وربما يعد هذا القصر القديم الذي يعود تاريخ تشييده إلى 250 عاما مضت من أكثر الفنادق رومانسية في العالم. ويضم 66 غرفة و17 جناحا بجدران من الرخام الأبيض.

٣- قصر شيش محل

شيش محل أو كما يطلق عليه “قصر المرايا” هو أحد قصور العنبر الأكثر شهرة في مدينة جايبور؛ إذ يتميز بالتصميم الهندسي الرائع، ويتجلى ذلك في اللوحات المنحوتة على الأسقف والجدران بشكل دقيق ومبهر، وتضم اللوحات والزهور المصفوفة من قطع الزجاج تغطي الجدران والسقف.

٤- قصر ميسور

قصر ميسور واحد من أكبر وأهم وأجمل قصور الهند على الإطلاق، ويضم كثيرا من القباب المزخرفة والأعمدة المنحوتة والزجاج الملون بالإضافة لعرش ضخم مرصع بالجواهر وبالذهب، إنه بلا شك معبر أساسي ورائع عن سحر التراث الملكي في الهند.

يضم القصر كثيرا من المعابد والأضرحة بالإضافة لعرش ملكي رائع وضخم، وكان بعد بنائه مقرا للأسرة المالكة الأميرية التي حكمت الهند من 1350 إلى 1950، وبناه الملك المسلم تيبو سلطان الذي بدأ في بنائه عام 1897 وانتهى البناء عام 1912، وما زال المقر الرسمي لأمراء الهنود من ميسور، ويقع في ولاية كارناتاكا في جنوب الهند، وهو مزيج من أنماط متعددة من العمارة، الإسلامية والرومانية والشرقية، ويضاء قصر ميسور بـ97 ألف مصباح كهربائي ليعطي للمدينة شكلا ساحرا.

٥- قصر تاج محل

يعد تاج محل تحفة معمارية مذهلة مصنوعة من الرخام الأبيض، وهو النصب الهندي الأكثر شهرة، شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي ليضم رفات زوجه الأميرة “ممتاز محل” وتخليد ذكراها، ويعد من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي والحضارة المغولية والهندية، حيث يعرف على نطاق واسع بأنه “جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم”.

٦- قصر المياه

بحيرة مان ساجار في مدينة جيبور في ولاية راجستان في الهند “جال محل” وهو قصر عائم مهجور يتوسط مياه البحيرة، ويعني جال محل قصر الماء، وله تاريخ حافل من الجمال والغموض، ويُعتقد أنه بني قبل 300 سنة، والذي استُخدم من قبل أمراء المهراجا، وفي صيد البط، لا يُعرف الكثير عن بناء هذا القصر، إلا أنه لا يوجد فيه أي غرف، ويوجد به جناح، مع حديقة بتراس. وفي تقاليد ولاية راجستان كان لا بد للملوك السفر إلى قصور البحيرة خلال فصل الصيف بغرض المتعة والتسلية.

ويوجد للقصر 4 طوابق مخفية تحت الماء، وما يظهر منه الطابق الخامس، ما يسمح للزوار بالوصول إليه عبر القوارب ومشاهدة الشرفات والقناطر المنحوتة. وتتزين الممرات والشرفات والمداخل بالمنحوتات الرخامية، والتي تدل على الطابع الملكي، ويوجد 20 عمودًا والتي هي نصب تذكارية للعائلة المالكة رجا جاي سينج.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *