تعرف علي بالصور.. الطبيعة البكر بحديقة “نتش سار” الإثيوبية والـ40 ينبوعا

حديقة “نتش سار” والـ40 ينبوعا بجنوب إثيوبيا مقصد السائحين الباحثين عن أجمل المناظر الخلابة وأكبر عدد من الحيوانات المتنوعة في أفريقيا.

حديقة” نتش سار” الوطنية، والتي تعني “العشب الأبيض”، توجد بالقرب من مدينة “أربا منتش” وهي حديقة ذات مناظر خلابة للغاية، وتبعد عن العاصمة أديس أبابا بحوالي 500 كم، ويفد إليها العديد من الزوار ويعتبرونها الملاذ السياحي بعيدا عن ضوضاء المدن وأفضل منتزه في البلاد.

تبلغ مساحة الحديقة حوالي 51.400 هكتار وتضم بحيرة “أبايا” وبحيرة” تشامو”، وسميت الحديقة “بنتش سار ” والذي يعني العشب الأبيض، نسبة لكثرة الأعشاب التي تأخذ اللون الأبيض وتكون لامعة في كل الأوقات.

ومدينة أربا منتش، تحتوي على 40 نبعا تصب جميعها في بحيرات متعددة، وبها العديد من الفنادق الكبيرة والمريحة، التي تقع على سلسلة من التلال المطلة على حديقة “نتش سار” الوطنية.

الكائنات المائية

حوالي 15 ٪ من المحديقة عبارة عن مياه ، والعديد من الكائنات المائية في الحديقة تتواجد في الجانب الذي يقع على بحيرة أبايا في الشمال ،وبحيرة شامو في الجنوب ،مثل سمك البحيرة وسمك السلور .

و بالحديقة نهرين كلفو وسيرمالي، بعرض أقل من 10 أمتار وعمق 1 متر ، ولكن خلال موسم الأمطار يمكن أن ترتفع المياه بشكل كبير ، مما يؤدي إلى غمر السهول ومنع الوصول إلى الحديقة، كما أن هناك بالقرب من الحديقة مياه الينابيع الساخنة البركانية ، التي يأتي اليها الزوار بمفهوم أنها تعالج أمراض الرطوبة وبعض الأمراض الجلدية .

الطبيعية البكر

وهنالك 40 ينبوع يخترقوا الحديقة ليصبوا في كل من بحيرة “أبايا” وبحيرة “تشاومو” ،وبسبب هذه الينابيع الـ 40 سميت أجمل مدن الجنوب الأثيوبي ،”أربا منتش “.

تتميز حديقة” نتش سار” بالعديد من المناظر الطبيعية علي المروج الواسعة على السهول العالية ،وشجيرات السافانا في التلال وغابة التين المميزة على طول سهول نهر”كوفلو” ،والأراضي المنخفضة على طول نهر “تشامو” ، حيث تزرع أشجار التين الضخمة ،والتي تصل جذوعها من 4 أمتار الي 30 مترا.

الطقس

متوسط درجة الحرارة السنوية في الحديقة يصل إلي حوالي 21 درجة، وأعلى درجات الحرارة بالحديقة تأتي في الفترة من شهر يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار والتي قد تصل الي 35 درجة مئوية ، فيما تجد أدني درجات الحرارة بالحديقة في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول والتي تصل إلي 28 درجة.

ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 900 ملم، ويمتد موسم الأمطار من مارس/آذار إلى مايو/آيار مع فترة بسيطة من سبتمبر/ أيلول إلى نوفمبر/ تشرين الثاني.

الثروة الحيوانية

توجد داخل الحديقة العديد من الحيوانت النادرة ،التي تعتبر ثروة ضخمة مثل الحمار الوحشي ،وفرس النهر و النمور والأسود والفيلة ،والزراف ،والجواميس البرية والغزلان المختلفة ،بالاضافة لمختلف أنواع البط والوز والتماسيح .

وتمتلك البحيرات والأنهار المتعددة التي تحيط بالحديقة ،مخزونات كبيرة من أسمال النيل وسمك القط. المميز الفريد،بالاضافة للتماسيح في بحيرة تشامو أبايا .

سوق التماسيح

وهنالك العديد من المواقع الفريدة التي قد لاتجدها مجتمعة ألا في حديقة “نتش سار” مثل الينابيع الساخنة الموجودة في الجزء الشرقي من الحديقة، و”سوق التماسيح” الذي يقع على الشواطئ الشمالية الغربية لبحيرات شامو ،وهو من المواقع الفريدة التي تعرض مختلف أنواع التماسيح ،التي تتواجد في المنطقة منها مايباع لحمها للزوار الذين يفضلون لحم التماسيح .

الصيد العشوائي

تظل حديقة “نتش سار” أجمل المناطق في الجنوب الأثيوبي،على الرغم من ذلك تتعرض بعض حيواناتها للصيد ،من قبل بعض الأفراد الذي يشكلون خطرا على تلك الحياة البرية الفريدة.

وتبذل العديد من الجهود من قبل الحكومة ،للتصدي للاعمال العشوائية التي تعتدي على حياة الحديقة من رعي وقطع جائر للأشجار وصيد .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *