بالصور.. بحيرة “تانا” وجهة السياح المفضلة في إثيوبيا


تعرف علي بالصور.. بحيرة “تانا” وجهة السياح المفضلة في إثيوبيا

بحيرة تانا هي ثالث أكبر بحيرة في أفريقيا وأكبر بحيرة في إثيوبيا ومساحتها نحو 3700 كيلومتر مربع وتحتضن نحو 37 جزيرة.

تكتسب مدينة “بحر دار” في إقليم أمهرا شمالي إثيوبيا أهمية خاصة لدى السياح الأجانب ، وتستمد المدينة أهميتها السياحية من بحيرة تانا منبع النيل الأزرق.

ويقول مؤرخون إن كلمة “بحر دار” التي تقع في إقليم أمهرا على بعد 560 كيلومترًا شمال غرب العاصمة أديس أبابا، تعني باللغة الأمهرية شاطئ البحر.

وتعدو “بحر دار” المدينة الثانية في إثيوبيا بعد العاصمة أديس أبابا، ومن أبرز معالمها بحيرة تانا الرافد الرئيسي للنيل، وتأسست المدينة في عهد الإمبراطور هيلي سيلاسي عام 1950، وسميت بهذا الاسم نظرا لإحاطتها بمياه البحيرة.

بحيرة “تانا”

من أكبر البحيرات في إثيوبيا وتبلغ مساحتها نحو 3700 كيلومتر مربع ومتوسط عمقها يصل إلى 15 كيلومترا، فيما يبلغ ارتفاعها 1820 مترا، وتحتضن بحيرة تانا نحو 37 جزيرة، يضم بعض منها أديرة وكنائس ومتاحف لمقتنيات قديمة، تتراوح تواريخ إنشائها بين 400 و500 عام، ويعتقد الإثيوبيون بأنه لولا البحيرة، لما كان لمدينة بحر دار وجود.

قامت “العين الإخبارية” بجولة قرب بحيرة تانا، والتقت “داويت تسفاهن” الذي يعمل في أحد القوارب كمرشد سياحي، الذي قال: إن البحيرة مصدر رزق لعدد كبير من سكان المدينة، والسياح يأتون للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة كما يفضلها هواة صيد الأسماك بالطريقة التقليدية”.

وأضاف تسفاهن: “بدون بحيرة تانا لا توجد مدينة بحر دار، وهي مصدر اقتصادي للمدينة وأهلها”.

وتابع هناك 80 من القوارب على بحيرة تانا، وكلها تنقل السياح من وإلى الجزر، مضيفا: “زيارة السياح إلى بحيرة تانا موسمية، وغالبا ما يكثر الأجانب في أعياد الميلاد.

وبحسب “تسفاهُن” فإن أغلب زيارات السياح تكون إلى جزيرة “زغي” و”أوراكيدان ماريام” وفي وسط البحيرة وهنالك أيضا جزر أخرى مثل أنطوس إيسوس، وكبران جبريل، ودبرماريام دبرتانا وهذه من الجزر الـ37 في بحيرة تانا.

كما التقت “العين الإخبارية” قرب بحيرة تانا مع غرما موغس الذي يعمل فى مهنة صيد الأسماك”، وقال إنه منذ الصباح الباكر يتوجه إلى البحيرة للصيد، مضيفا أنه يتكفل باحتياجات أسرته اليومية من خلال العمل في بحيرة تانا.

ولا ينسى مُوغس أثناء الصيد تقديم الحبوب للطيور، التي لا تفارق قواربه بحثا عن الطعام، كما يعتبر عمله إحدى وسائل جذب السياح، حيث يحضر العديد من السياح لمشاهدته.

وتعتبر بحيرة تانا ثالث أكبر بحيرة في أفريقيا، وأكبر بحيرة في إثيوبيا، وبها مختلف أنواع الأسماك، وفرس النهر والطيور بألوانها وأشكالها الجذابة .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *