تعرف علي بالصور.. جولة في “شيروميدا”.. أكبر سوق للملابس التراثية الإثيوبية

السوق يعرض مجموعة مميزة من الملابس الشعبية الإثيوبية المعروفة محلياً بـ”بحبشا لبس” التي تصمم بأيدي عمال وحرفيين مهرة.

سوق “شيروميدا” العريق من أكبر الأسواق الشعبية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويعد معرضاً دائماً لكل مَن يود التعرف على التراث الإثيوبي.

ويعرض السوق مجموعة مميزة من الملابس الشعبية الإثيوبية المعروفة محلياً بـ”بحبشا لبس” التي تصمم بأيدي عمال وحرفيين مهرة وتًمثل جميع المناطق الإثيوبية، إلى جانب المشغولات اليدوية التراثية، وأدوات الزينة الخاصة بالمنازل التي تصنع محلياً من الجلود، الفخار، الأخشاب، والسعف.

ويعرف السياح سوق “شيروميدا” قبل قدومهم إلى إثيوبيا، لما له من سمعة طيبة وانتشار منتجاته في مختلف الأماكن؛ لذا يحرصون على زيارته لاقتناء الهدايا والمشغولات التراثية التي تُمثل الثقافة الإثيوبية وتوثق رحلتهم لهذا البلد.

وقالت خيرات جمال، تاجرة أزياء في السوق لـ”العين الإخبارية”: “شيروميدا يعد من أكبر الأسواق، ويفضل الناس زيارته في الأعياد والمناسبات وأثناء تجهيزات الزواج لما يجدونه من أسعار جيدة”.

وأضافت تقست زقييه وهي تاجرة: “هناك مجموعة من المصمميين الذين يقومون بتجهيز الملابس وبيعها، السوق يمثل معرضاً لكل الأزياء ولآخر صيحات الموضة”.

ومن “شيروميدا” تُصدر البضائع خاصة المنتجات التراثية والملابس الشعبية إلى مختلف المناطق الإثيوبية وكذلك كل دول العالم التي يوجد فيها الإثيوبيون.

وقالت سلام بيني، إحدى أصحاب المحلات التجارية بالسوق: “أغلب من يزور السوق تجار الجملة والأجانب وبعض الأسر التي تهتم بالأزياء الشعبية وتجارتها، وكذلك التجار الذين يرغبون في التعامل مع النساجين”.

أما رمياس قرما، أحد رواد السوق، فقال: “حضرت للسوق لأشتري بعض الأغراض الخاصة بتجهيزات زواجي وبعض الهدايا للأسرة وأهل العروس، والسوق مهم بالنسبة لكل مَن يستعد للزواج”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *