بالصور.. دبي ترسخ صدارتها في قلب خريطة السياحة العلاجية العالمية


تعرف علي بالصور.. دبي ترسخ صدارتها في قلب خريطة السياحة العلاجية العالمية

الإمارات ضمن أكبر 14 بلدا في العالم بقطاع السياحة العلاجية من بينها سنغافورة وتايلاند وماليزيا والهند وإندونيسيا

للسفر سبع فوائد، منها الترويح عن النفس واكتساب الأصدقاء وتحصيل العلم وغيرها من المزايا، لكن يكون للسفر أهمية خاصة، إذا كان طلبا للاستشفاء والعلاج من الأمراض على أيدي متخصصين ذوي كفاءة، ومن هنا ظهر مفهوم السياحة العلاجية.

وتعد دولة الإمارات مركزا إقليميا لهذا النوع من السياحة، ووجهة لمن يريد تلقي العلاج في أفضل المراكز المتخصصة، إذ ضمت إليها عددا من المؤسسات الطبية الحائزة على الاعتماد الدولي JCI.

وتأتي الإمارات ضمن أكبر 14 بلدا في العالم بقطاع السياحة العلاجية، من بينها سنغافورة وتايلاند وماليزيا والهند وإندونيسيا، إذ تشير الدراسات إلى أن هذا القطاع يشهد نموا سنويا بنسبة 15%.

“العين الإخبارية” تأخذكم في جولة خلال التقرير التالي على قطاع السياحة العلاجية في دبي وإشراقات هذا القطاع الحيوي الذي يرسخ صدارته في قلب السياحة العلاجية العالمية.

“هيئة الصحة في دبي”

تعمل “هيئة الصحة بدبي” في ضوء استراتيجية السياحة الصحية التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لتكون في مكانة مميزة على خارطة السياحة الصحية الدولية، هذا ما أكده الدكتور مروان الملا المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي بهيئة الصحة في دبي لـ”العين الإخبارية”.

استقطاب 500 ألف سائح صحي دولي

وأشار الملا إلى أن إمارة دبي قدماً على درب الريادة في الارتقاء بكفاءة قطاع السياحة العلاجية، مستلهمةً أهدافها من رؤية دبي 2021، المتمثلة بتعزيز جميع القطاعات التنموية وتحقيق استدامتها.

وأوضح الملا خلال حديثه لـ”العين الإخبارية” أن الهيئة تهدف إلى استقطاب أكثر عن 500 ألف سائح بمجال السياحة العلاجية حلول 2021، مع ضمان حصول الزوار وعائلاتهم على رعاية صحية ذات جودة عالية.

تطبيقات ذكية

ولفت الملا إلى أن الهيئة تقدم بالتعاون مع المنشآت الصحية من القطاع الحكومي والخاص، حزمة من الخدمات الطبية عبر البوابة الإلكترونية www.dxh.ae التي توفّر للسياح الصحيين معلومات رسمية موثوقة عن إمارة دبي، وما توفره من خدمات وباقات علاجية.

وأضاف الملا أن هناك التطبيق الذكي DXH للتصفح على الهاتف والتواصل المباشر مع المعنيين حول جميع الاستفسارات التي تشمل التخصصات الطبية كلا من الإجراءات التجميلية “الاستشفاء والتعافي والفحوص الطبية، جراحات العظام، طب وجراحة العيون، طب الأسنان، الأمراض الجلدية والعناية بالبشرة، التقنيات المساعدة على الإنجاب”.

طيران الإمارات

وذكر الملا أن “تجربة دبي الصحية” تتعاون مع “طيران الإمارات للعطلات”، الذراع التشغيلية لـ”طيران الإمارات” لتقديم عروض موجهة لأسواق المملكة العربية السعودية والكويت تجمع بين أفضل الخدمات المقدمة في أبرز المنتجعات الصحية العالمية في دبي.

واستطرد الملا “كل حزمة من العروض المقدمة تشتمل على تذاكر طيران ذهاب وإياب على متن “طيران الإمارات”، وإقامة لمدة 3 إلى 4 أيام في أحد الفنادق المعروفة بمرافقها الصحية الراقية، ومجموعاتها المختارة من العلاجات والخدمات ذات الصلة بالاسترخاء والاستجمام بما فيها “برنامج الصحة والعافية” المصمّم لتقديم وجبات يومية صحية وتلبية احتياجات العملاء.

وتوقع الملا أن تستقطب تقنية الخلايا الجذعية في العلاجات الجمالية المزيد من السيّاح العلاجية إلى دبي، إلى جانب الابتكارات التكنولوجية مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تم تبنّيها على نطاق واسع في القطاع الخاص.

وأشاد الملا بالشراكة الناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص، التي اعتبرها تمثل دعامة أساسية لتعزيز نمو قطاع السياحة العلاجية في دبي، إضافة إلى تشجيع الابتكار في مجال الرعاية الصحية، وتقديم تسهيلات لإصدار التأشيرات، بالتزامن مع اقتراب موعد انطلاق معرض “إكسبو 2020 دبي”.

“مدينة دبي الطبية”

تضم مدينة دبي الطبية العديد من منشآت الرعاية الصحية المعتمدة من المستشفيات والمراكز الطبية، الحاصلة عل اعتماد الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية “إسكوا”، وهو ما عزز من مكانة مدينة دبي الطبية كجهة إقليمية رائدة في مجال السياحة العلاجية، هكذا بدأ عمران شيخ، رئيس قطاع الاستثمار في سلطة مدينة دبي الطبية، حديثه لـ”العين الإخبارية”.

وأشار الشيخ إلى أن المدينة تمتاز بموقعها الاستراتيجي في قلب إمارة دبي، حيث خُصصت مساحة تبلغ 4.1 مليون قدم مربعة، للرعاية الصحية والتعليم الطبي الأكاديمي، لافتا إلى أن هناك المرحلة الثانية التي يتم تطويرها حالياً، الخاصة بمراكز الرفاهية الصحية وبرامج العناية بجودة الحياة، على مساحة 19 مليون قدم مربعة.

واعتبر الشيخ أن موقع المدينة الاستراتيجي في قلب إمارة دبي، يعطيها ميزة إضافية، حيث تبعد المنطقة الحرة 10 دقائق عن مطار دبي الدولي و30 دقيقة من مطار آل متكوم الدولي – دبي وورلد سنترال، مشيرا إلى أن ذلك يجعلها الوجهة العالمية المتكاملة للرعاية والرفاهية الصحية في المنطقة.

مبادرات وتشريعات

وذكر الشيخ أن من أهم العوامل التي يهتم لأجلها القادم للسياحة العلاجية هي جودة الرعاية المقدمة، مشيرا إلى أن سلطة مدينة دبي الطبية عززت من هذا التوجه بإطلاق بعض المبادرات لزيادة جاذبية المنطقة الحرة بالسياحة العلاجية، إذ سنت مجموعة من التشريعات والقوانين لاستقطاب التخصصات النادرة وأفضل الأطباء المقيمين والزائرين.

وأضاف الشيخ أن المدينة قامت مؤخراً بجذب الأطباء الزائرين للدولة من ذوي الكفاءات العالية، من خلال منح الطبيب الذي ينوي زيارة دبي رخصة طبيب زائر لمدة عام، تخوله العمل في 4 منشآت داخل مدينة دبي الطبية، ويستطيع الخروج والدخول إلى الدولة مرات عدة باستخدام التأشيرة نفسها، وتمكنه التأشيرة كفالة عائلته وتحويلها إلى إقامة عمل في أحد المستشفيات والمرافق الطبية داخل مدينة دبي الطبية فقط.

ولفت الشيخ إلى أن الأطباء الزائرين قبل إصدار هذه الخدمة كانوا يحصلون على رخصة طبيب زائر لمدة 3 أشهر، وتجدد لفترة مماثلة فقط، ولا تتيح لهم العمل في أكثر من منشأة واحدة، بينما تتميز الخدمة الجديدة للطبيب الزائر بمرونتها، حيث يكفل الطبيب نفسه وعائلته ولا يحتاج إلى جهة تكفله، كما يمكن الخروج والدخول إلى الدولة مرات عدة، إلى جانب أن مدة الرخصة تتيح للطبيب البحث عن عمل في المستشفيات خلال 12 شهراً.

180 تخصصا طبيا

وبالحديث عن مدينة دبي الطبية كوجهة رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية عالية الجودة، أكد الشيخ أن المدينة وفرت أكثر من 180 تخصصاً طبياً في أكثر العلاجات المطلوبة عالمياً، من الطب التجميلي وطب الأسنان، والعظام، والجراحات المتطورة. وهي حاضنة لأكثر من 4000 إخصائي رعاية صحية مرخص يعملون في أكثر من 170 منشأة طبية.

وأوضح أن المدينة تضم أفضل المراكز العالمية والإقليمية في مجال الرعاية الصحية، منها جونسون آند جونسون، وسيمينز، وجلفار، ونوفارتس، ودراغر، وميدكلينك مستشفى المدينة، ومستشفى الدكتور سليمان الحبيب، وبي آر ميدكال سويتس، وغيرها.

وأكد أن مدينة دبي الطبية أتاحت “المنطقة الحرة” نظام المحطة الواحدة لتأسيس الأعمال، من خلال توفير المنشآت الطبية والتجارية ومنح التراخيص الطبية والتجارية، عبر بوابة مسار الذكية الأولى من نوعها في الإمارات العربية؛ ما يسهل ويوفر على المستثمرين الوقت والجهد والتكاليف لممارسة أعمالهم، ما يؤسس لمجتمع ووجهة جاذبة للسياحة العلاجية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *