تعرف علي بالصور.. رئيس دولة ألبانيا يزور قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة

رئيس دولة ألبانيا يزور والوفد المرافق له قلعة صلاح الدين الأيوبي على هامش زيارته لمصر، ويبدي اندهاشه بالتصميم المعماري

زار رئيس دولة ألبانيا والوفد المرافق له قلعة صلاح الدين الأيوبي، مساء الثلاثاء، على هامش زيارته لمصر، وكان في استقباله دكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

وقال مصطفى إن الزيارة بدأت من مسجد الناصر محمد بن قلاوون، الذي يمثل طرازا معماريا فريدا للعمارة المملوكية، حيث أبدى الرئيس والوفد المرافق له انبهارهم من الحالة الروحانية التي انتابتهم بمجرد وقوفهم وسط صحن المسجد، هذا البناء الضخم الذي تظهر في خلفيته المآذن الشامخة.

ثم انتقل الرئيس والوفد إلى بانوراما القلعة، ومنها إلى متحف الشرطة، وشرح لهم الدكتور محمد المنشاوي مدير عام شؤون مناطق القلعة معروضات المتحف، التي رصدت تاريخ الشرطة المصرية والأسلحة التي كانت تستخدمها على مر العصور وأبرز الجرائم السياسية، منها محاولة اغتيال الرئيس جمال عبدالناصر والسلاح الذي استخدم في محاولة الاغتيال، كما شاهد الوفد الأزياء التي كان يرتديها رجال الشرطة المصرية.

كما انتقلت الجولة إلى جامع محمد علي، وسط شرح حول تطور فن العمارة بالقلعة من كونها عمارة لقلعة الحربية التي أنشأها صلاح الدين إلى مقر لحكم مصر حتى عصر الخديو إسماعيل، وانتهت الجولة بزيارة قبر محمد علي، واستمع الرئيس والوفد المرافق له لبعض التواشيح الدينية من الشيخ سعيد الرفاعي.

وأشار مصطفى إلى أن الرئيس الضيف أعرب عن اهتمامه الشديد وشغفه لمعرفة الكثير حول ما رآه في القلعة، كما قدم الشكر لوزارة الآثار لما تقوم به من جهود لحفظ آثار وتراث مصر الحضاري على مر العصور، كما وجه الشكر أيضا إلى موظفي الآثار، ووعدهم بزيارة أخرى في أقرب وقت، وستكون مع أسرته ليتمكن من قضاء وقت أطول بالقلعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *