بالصور.. 10 معالم تجذب الملايين في المملكة العربية السعودية


تعرف علي بالصور.. 10 معالم تجذب الملايين في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تنعم بمناطق الجذب السياحي، لكن 10 أماكن تجذب الملايين من مختلف أنحاء العالم بسبب خصوصيتها.. ما هي؟

يحظى قطاع السياحة بعناية خاصة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من أجل تنويع مصادر دخل المملكة، لكن تظل 10 معالم تنعم بها المملكة قادرة على جذب الملايين من الداخل والخارج بسبب خصوصيتها التاريخية والدينية، وتميزها بالمزج بين الطبيعة والتاريخ والأجواء الروحانية.

“العين الإخبارية” تصحبك في جولة سريعة للتذكير بأهم هذه المعالم، التي تخطف ألباب الملايين.

الكعبة المشرفة والمسجد الحرام

يتوق كل مسلم لزيارة أول بيت وضع للمسلمين، الكعبة المشرفة والمسجد الحرام بمكة المكرمة، والتي يزورها كل عام ملايين المسلمين من كافة بقاع الأرض لأداء الحج والعمرة.

وتتوسط الكعبة المشرفة المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعها 15 مترا، ويوجد في الجنوب الشرقي للكعبة الحجر الأسود، وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل أسود اللون مائل للحمرة ويقوم الحاج في كل شوط من الطواف بتقبيله أو الإشارة إليه.

أما بئر زمزم فتقع على بعد 21م من الكعبة ولها فضل وقيمة كبيرة عند المسلمين.

وقد تمت توسعة المسجد الحرام عدة مرات ليتناسب مع زيادة عدد الحجاج كل عام.

المسجد النبوي

من أهم معالم المدينة المنورة، وقد اختاره النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بمجرد وصوله للمدينة مهاجرا، وشارك في بنائه مع أصحابه، وكان مكان اجتماعاتهم لتعلم الدين الإسلامي، ومقر تشاورهم السياسي والاجتماعي، ومن بعدهم الخلفاء الراشدين.

مسجد قباء

قباء هو أول مسجد في الإسلام بني عند وصول رسول الله (ص) إلى المدينة وشارك في بنائه وكان يقصده من آن لآخر ليصلي فيه.

البقيع

يضم البقيع رفات الصحابة ومن توفي في المدينة والزائرين، وتقع في المدينة المنورة، وهي مقبرة المدينة المنورة منذ أيام الرسول الكريم (ص).

مدائن صالح

تقع على بعد 22 كم شمال مدينة العلا التابعة للمدينة المنورة، ويرجع تاريخ المدينة إلى 1700 ق.م، وقد دمر جزء منها نتيجة الزلازل.

تسمى مدينة الحجر أيضا، وتحتل موقعا استراتيجيا على الطريق الذي يربط الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر، والحجر هنا هو ديار قوم ثمود الذين ذكروا في القرآن الكريم.

وأعلنت مدائن صالح موقع تراث عالمي عام 2008، من قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة، لذا فهي أول موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين هو المسجد التاريخي الذي يقع في شمال غرب المدينة المنورة، ويرجع بناء المسجد إلى عام 623م، وهو المسجد الوحيد في العالم الذي تم فيه الصلاة بقبلتين.

ويحتوي المسجد على مئذنتين وقبلتين، ويتسم باللون الأبيض.

جبل عرفة

عرفة هو جبل في المملكة العربية السُعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلومترا، وعلى بُعد 10 كيلومترات من منى، و6 كيلومترات من مزدلفة.

وتُقام عنده أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتعد الوقفة بعرفة الركن الأساسي في الحج.

جبل أحد

من أهم معالم السياحة الدينية في السعودية، ويقع في شمال المدينة المنورة، ويصل ارتفاعه إلى ما يزيد عن 1000 متر مربع فوق مستوى سطح البحر.

ويبعد جبل أحد عن المسجد النبوي بحوالي 5 كيلومترات، وعرف من معركة أحد التي وقعت بين المسلمين وكفار قريش.

غار حراء

يقع غار حراء أعلى جبل حراء أو كما يسمى “جبل النور” أو “جبل الإسلام”، وقد سمي ذلك لنزول نور الدعوة الإسلامية فيه لأول مرة، ويقع شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات، وارتفاعه 634 مترا، ويبعد تقريباً مسافة 4 كيلومترات عن الحرم الشريف.

وغار حراء عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها 4 أذرع وعرضها ذراع و3 أرباع ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد. والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة، ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.

غار حراء هو الغار الذي كان يختلي فيه رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل عليه السلام، وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي صلى الله عليه وسلم.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة

تم تسمية مصنع الكسوة بـ”مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة”، في مايو 2017.

وكان أول من أمر بإنشاء مصنع خاص بالكسوة المشرفة بعدما كانت الكسوة تجلب من خارج المملكة، وقد أصدر أمره الكريم عام 1346هـ بإنشائه ليكون المصنع الوحيد في العالم، ويأتي إطلاق اسمه على مجمع كسوة الكعبة المشرفة عام 2017، تخليدا لذكراه وتتويجا لما أمر به، وعرفانا بسابق فضله وما رآه، وتقديرا لجهوده العظيمة.

واستقبل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أكثر من 12 ألف زائر خلال موسم حج هذا العام 1439هـ.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *