تعرف علي برج القاهرة.. “منارة لوتس” في قلب العاصمة المصرية

الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر افتتح برج القاهرة في 11 أبريل عام 1961 بعد رحلة بناء استمرت 5 سنوات كاملة.

15 دقيقة هي المدة الزمنية المسموح بها لكل زائر منفرد، للاستمتاع بمشاهدة معالم العاصمة المصرية من أعلى نقطة بها، وهي برج القاهرة.

وعقب انتحار شاب، مساء السبت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإلقاء نفسه من أعلى البرج، الذي يقدر طوله بـ186 متراً، تم تعيين أفراد أمن لا تنصرف أعينهم عن الزائر طوال الدقائق الـ15 المحددة، حيث يطلبون في نهاية المدة بطريقة مهذبة إنهاء الرحلة لإكمال النزهة في مطعم البرج الثابت أو الدوار كما يحلو لكل زائر.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

ويختلف الأمر بالنسبة للزائرين ضمن مجموعات سواء كانوا أصدقاء أو عائلات، فالوقت متاح أمامهم، يقضون ما يشاءون منه فوق برج القاهرة العريق، ويستمتعون بمشاهدة اللوحة البانورامية الطبيعية للعاصمة المصرية.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

وكان الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر افتتح برج القاهرة في 11 أبريل/نيسان عام 1961، بعد رحلة بناء استمرت 5 سنوات كاملة، لتصبح زهرة اللوتس العظيمة التي كانت أحد أهم رموز الحضارة الفرعونية، هي اليوم أحد أهم معالم العاصمة المصرية وأطولها، حيث يسجل برج القاهرة طول 186 متراً فوق سطح الأرض.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

وتم تجهيز عدد من الاستراحات جهزت بها ساحة البرج من أسفل، ليجد الزائر كل ما تكتمل به نزهة اليوم الواحد التي يختصر فيها زمناً كبيراً، فيشاهد العاصمة بأكملها بنظرة واحدة من أعلى البرج.

وما أن يدخل الزائر من الباب الزجاجي الضخم الذي يعلوه لوحة النسر المميز للعلم المصري، حتى يجد أمامه مباشرة البوابات الإلكترونية ومن خلفها الحائط الأسطواني من الداخل بهيئة البرج الأسطوانية، يتوسطه المصعد الكهربائي.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

وتم تزيين الحائط بجداريات متعددة تحمل مشاهد تجسد حياة الإنسان المصري النوبي، والفلاح، والصعيدي، والفرعوني، تستقبل كل من يستعد لبدء رحلته بالدخول إلى المصعد الكهربائي، الذي يصعد بالزائر 62 دوراً كاملة في 45 ثانية، ليتوقف في الأدوار الـ3 الأخيرة المستخدمة فقط في البرج، وهي دور المطعم الثابت، ثم المطعم الدوار، وفيه تستطيع تناول المأكولات خلال دورة كاملة تستمر 45 دقيقة.

ويأتي بعد ذلك دور البانوراما وهو السطح المكشوف المزود بسور حديدي وقضبان، حيث يتمكن الزائر في هذا الطابق من رؤية جميع معالم العاصمة سواء بالعين المجردة او بأحد منظارين تم تزويد الدور بهما لرؤية صورة بانورامية كاملة.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

ولا يكاد يخلو دور البانوراما من الزائرين ليل نهار، سواء من داخل مصر أو من السائحين الذي يمكنهم جني هذه المتعة نظير 200 جنيه مصري، في مقابل 40 جنيهاً للمصريين.

برج القاهرة منارة لوتس في قلب العاصمة المصرية

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *