بريطانيا تتنازل أمام المهاجرين المهرة.. إطلاق نظام جديد للتأشيرات


تعرف علي بريطانيا تتنازل أمام المهاجرين المهرة.. إطلاق نظام جديد للتأشيرات

صرح وزير الخزانة البريطاني، الأربعاء، أن البلاد ستطلق نظام تأشيرات للتسهيل على أصحاب مواهب الأبحاث والتكنولوجيا الانتقال لبريطانيا.

وقال ريشي سوناك للنواب اليوم، إنه يأمل أن يجعل بريطانيا “أفضل مكان في العالم لشركات الابتكار سريعة النمو وجعل الدولة التي تضم أربع أمم تنافسية دوليا”.

وقال: “أعلن عن إصلاح طموح في التأشيرات يستهدف المهاجرين ذوي المهارات العالية”.

وأضاف: “هذا يشمل تأشيرات جديدة غير مكفولة قائمة على النقاط لجذب المواهب الدولية الأفضل والواعدة في العلوم والبحث والتكنولوجيا. وتحسين اصدار التأشيرات للشركات الناشئة ورجال الأعمال”.

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية، تشير الإحصاءات إلى أن واحدا من كل سبعة من الذين يعيشون في بريطانيا اليوم ولدوا خارج البلاد. وأغلبية هؤلاء ولدوا في دول غير أوروبية، وفي غالبية الأحيان في دول تتمتع بعلاقات تاريخية مع بريطانيا.

فمسقط رأس نحو 3 ملايين من المهاجرين – أي حوالي ثلث عدد المهاجرين الإجمالي – بلد من بلدان الكومنولث كالهند وجامايكا وأستراليا ونيجيريا.

بينما مسقط رأس 3.5 ملايين من المهاجرين الآخرين إحدى دول الإتحاد الأوروبي، وهو عدد تسارع ازدياده منذ عام 2001 ليتجاوز عدد المهاجرين من الدول الأخرى نظرا لتطبيق مبدأ حرية التنقل بين دول الاتحاد.

وسبقت الإمارات، بريطانيا، في مجال جذب المواهب، بعد أن أعلنت في يناير/ كانون ثاني الماضي تعديلات من شأنها أن تتيح منح الجنسية للمستثمرين وأصحاب مهن أخرى مثل العلماء والأطباء وعائلاتهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الدولة وحاكم دبي عبر تويتر: “اعتمدنا اليوم تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم”.

وأضاف أن “الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية”. وأوضح أنه سيتم “ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *