بشائر الهدنة.. وصول أول رحلة طيران تجارية إلى مطار صنعاء في هذا الموعد


تعرف علي بشائر الهدنة.. وصول أول رحلة طيران تجارية إلى مطار صنعاء في هذا الموعد

أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء، عن تسيير أول رحلة تجارية إلى مطار صنعاء الأحد القادم، ضمن هدنة أعلنتها الأمم المتحدة مطلع أبريل.

وزفت الخطوط الجوية اليمنية في بيان اليوم، بشرى للمسافرين اليمنيين عن رحلة أسبوعيا من مطار صنعاء الدولي (الخاضع لسيطرة الحوثيين)، إلى العاصمة الأردنية عمان والعودة ابتداء من يوم الأحد المقبل الموافق 24 أبريل/نيسان الجاري.

وأشاد البيان باتفاق الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

ودخلت الهدنة الإنسانية في 2 أبريل/نيسان الجاري، حيث تضمنت تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى الأردن، ومصر.

ورحب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، بالإعلان عن أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ 6 سنوات المقرر أن تقلع يوم الأحد 24 أبريل/نيسان الجاري.

وفي بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، أعرب غروندبرغ عن امتنانه للدعم القيّم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية والتعاون البنّاء للحكومة اليمنية وهنأ جميع اليمنيين على هذه الخطوة التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها.

وأكد المبعوث الأممي استمراره في العمل مع الأطراف اليمنية لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة ، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع.

في الصدد، أعربت الحكومة اليمنية في بيان لوزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد بن مبارك عن شكرها لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على تسهيل منح التصاريح لتشغيل رحلات الخطوط الجوية اليمنية بين صنعاء وعمان خلال فترة شهري الهدنة وابتداء من الأحد المقبل.

وأكد حرص الحكومة اليمنية لعمل كل ما من شأنه التخفيف مـن المعاناة الانسانية للشعب اليمني، معربا عن أمله أن تساهم هـذه الخطـوة بالتسريع لاستكمال ما تبقى مـن بنود الهدنة وفي المقدمة فتح طرق مدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيات الحوثي منذ 7 أعوام.

وتنطلق أول رحلة من صنعاء إلى عمان يوم الأحد المقبل الموافق 24 أبريل/نيسان 2022 والذي يصادف 23 رمضان وذلك بعيد أيام من استكمال الحكومة اليمنية الإجراءات الداخلية والتنسيق مع الدول المستقبلة.

وكانت مليشيات الحوثي منعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وصول الرحلات الإغاثية وإلغاء منح تصريحات الهبوط للطائرات الأممية الإنسانية إلى مطار صنعاء بزعم تعطل أجهزة الاتصال في المطار المفتوح منذ 2016 أمام الرحلات الإنسانية.

وتوجت الجهود الأممية على مدى الشهور الماضية بهدنة إنسانية لمدة شهرين (2 أبريل/نيسان- 2 يونيو/حزيران 2022) بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي وتضمنت خفض تصعيد العنف ومعالجة الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *