بعد توقف عامين.. استئناف رحلات الطيران بين تركيا وأرمينيا في هذا الموعد


تعرف علي بعد توقف عامين.. استئناف رحلات الطيران بين تركيا وأرمينيا في هذا الموعد

تستعد تركيا وأرمينيا لاستئناف رحلات الطيران المدني بينهما، اعتباراً من 2 فبراير/ شباط المقبل، بعد توقف استمر قرابة عامين.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإخباري الرسمي “تي آر تي خبر”، الإثنين، نقلًا عن بيان لوزارة النقل والبنية التحتية التركية.

وأوضح البيان أن رحلات الطيران بين البلدين كانت متواصلة حتى عام 2020، عبر شركة “أطلس جت” للطيران، وتوقفت لاحقًا بسبب إفلاس الشركة.

كانت رحلات الطيران وسيلة التنقل الوحيدة بين تركيا وأرمينيا، بسبب إغلاق الحدود بينهما منذ عام 1993.

وعقب محادثات التطبيع الأخيرة بين البلدين، اتفقت أنقرة ويريفان على استئناف رحلات الطيران عبر شركتي “بيغاسوس” التركية و”فلاي ون” الأرمينية.

ويسود التفاؤل مواقف أنقرة ويريفان في ظل دعم دولي كبير لإنهاء الخلافات السابقة بين الطرفين, خاصة أن ذلك سيساهم في استقرار المنطقة بشكل كبير, تجنبا لحدوث أي استفزازات.

كان البلدان قد أبرما عام 2009 اتفاق سلام تاريخي حول إحياء الاتصالات الثنائية وفتح الحدود، بعد عقود من إغلاقها.

ولكن لم تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ مطلقا, وبقيت العلاقات متوترة في ظل الاتهامات المستمرة إلى الطرف التركي بالمسؤولية عن ما تعتبره يريفان “إبادة جماعية للأرمن” في زمن الحرب العالمية الأولى.

وبالإضافة إلى ذلك, فإن العلاقات التاريخية بين البلدين شهدت توترا بالغا بسبب دعم تركيا السياسي والعسكري للحكومة الأذربيجانية في نزاع قره باغ.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *