بعد صدمة كورونا “إيرباص” تفاوض النقابات العمالية


تعرف علي بعد صدمة كورونا “إيرباص” تفاوض النقابات العمالية

شركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص” تفاوض النقابات العمالية بشأن خطة لشطب دائم لعدد من الوظائف

قال مصدر مطلع إن شركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص” تجري محادثات مع النقابات العمالية بشأن خطة لشطب دائم لعدد من الوظائف في مواجهة تراجع الإنتاج نتيجة انهيار الطلب على الطائرات، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية عن المصدر القول إن المحادثات مع ممثلي العمال بدأت لكن عدد الوظائف المنتظر شطبها لم يتحدد بعد.

وبحسب المصدر الذي رفض الكشف عن هويته فإن مسؤولي “إيرباص” يعلنون تفاصيل خطة شطب الوظائف خلال مؤتمر إعلامي الأسبوع المقبل.

ويمكن أن تشمل الخطة شطب حوالي 10 % من إجمالي عدد الوظائف في الشركة بما يتماشى مع الخفض الذي قررته شركة بوينج الأمريكية المنافسة لقوة العمل لديها.

ويعني هذا احتمال شطب أكثر من 10 آلاف وظيفة في “إيرباص” التي تضم حاليا نحو 134 ألف عامل.

وفي حين رفضت الشركة التعليق على أي شيء يتعلق باجتماعات داخلية، ذكرت في بيان أنه “خلال الأسابيع القليلة الماضية تطبق “إيرباص” مجموعة من الإجراءات المالية والتشغيلية والاجتماعية لكي تتكيف مع التداعيات الصحية والاقتصادية الحادة لأزمة فيروس كوفيد-19.

وأضافت الشركة أنها ستواصل “اتخاذ كل مما يلزم من إجراءات لضمان مستقبل “إيرباص” بالتعاون من شركائها الاجتماعيين”.

كان جويلوم فاوري الرئيس التنفيذي لشركة “إيرباص” حذر من اضطرار الشركة إلى شطب عدد من الوظائف بصورة دائمة في اعقاب تسريح آلاف العمال مؤقتا في مصانعها بفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا على خلفية توقف العمل في العديد من المصانع بسبب إجراءات مكافحة كورونا.

وأعلنت مجموعة “إيرباص” الأوروبية للصناعات الجوية عن خسائر صافية تبلغ 481 مليون يورو (522 مليون دولار)في الربع الأول من العام الحالي، مقابل أرباح صافية بلغت 40 مليون يورو قبل عام، مشيرةً إلى أنها لاحظت “بسرعة” آثار تفشي وباء كوفيد-19 على حساباتها.

وقالت المجموعة إن إيراداتها سجلت تراجعا بنسبة 15,2% في الأشهر الـ3 الأولى من العام، لتبلغ 10.6 مليار يورو؛ “ما يعكس البيئة الصعبة التي تؤثر على سوق الطيران التجاري”.

وفي هذه الفترة، سلّمت المجموعة عددا من الطائرات أقل بـ 40 من عدد تلك التي سلّمتها في الفترة نفسها من العام السابق بسبب تفشي الوباء.

ومن جانبه قال وزير الخزانة الفرنسي جيرالد دارمانين، في بداية الشهر الجاري، إن شركة إيرباص للصناعات الدفاعية والفضائية ليست في حاجة فورية للحصول على دعم حكومي، مضيفا أن فرنسا على استعداد لتقديم المساعدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن دارمانين قوله “لا توجد حاجة لتدخل حكومي في الوقت الحالي”.

وأضاف” إذا وقعت صعوبات، سوف نكون مستعدين لمساعدة إيرباص”.

وأوضح دارمانين أن الشركة لديها سيولة نقدية كافية الآن.

وقال، ن المساعدة التي تم منحها لشركة إير فرانس-كيه ال ام بقيمة 7 مليارات يورو، بالإضافة إلى دعم من الحكومة الهولندية سوف تساعد إيرباص “بصورة غير مباشرة”.

يشار إلى أن “إيرباص” تستفيد بالفعل من برامج دعم جميع الشركات.

وكانت حركة الطيران قد تراجعت بصورة كبيرة في ظل تفشي فيروس كورونا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *