بـ5 دولارات.. اقتنِ الهدايا التذكارية لأصدقائك عند زيارة مصر الفرعونية


تعرف علي بـ5 دولارات.. اقتنِ الهدايا التذكارية لأصدقائك عند زيارة مصر الفرعونية

أهم الهدايا ذات القيمة التاريخية في الأسواق السياحية هي الجعران ومفتاح الحياة وعين حورس والخرطوش في شكل حلي فضة أو ذهب.

إذا كنت زائرا لإحدى المناطق السياحية بمصر فلا تذهب دون اقتناء الهدايا التذكارية التي ستعود بك إلى المكان مرة أخرى، وذلك من خلال الذهاب إلى الأسواق السياحية الموجودة بالقاهرة بمنطقة “خان الخليلي” أو السوق السياحي بالأقصر وأسوان، وحتى لا تفكر كثيرا أعدت “العين الإخبارية” 4 من أهم الهدايا ذات القيمة التاريخية.

1- الجعران

من أجمل الهدايا التي يرغب العديد من السياح في اقتنائها، ستجده يتخذ أشكالا كثيرة كحُليّ أو إكسسوار، ويُصنع على شكلها الخواتم والأساور، من الذهب والفضة، تقدر أسعارها من الفضة ما يقارب الـ5 دولارات أو من الذهب ما يقارب 60 دولارا.

والجعران هو حشرة صغيرة الحجم، لونه أسود، ويعرف بـ”خبري” في اللغة المصرية القديمة، وهو أحد الأشياء التي ترمز إلى إله الشمس “رع”.

وللجعران دليل أثري حيث إنك ستقابله بحجمه الكبير أمام البحيرة المقدسة داخل معبد الكرنك فهو أشهرها، وتستطيع أن تدور حوله 7 مرات مرددا أمنية ترغب في تحقيقها، هذا هو ما كان يعتقده القدماء المصريون.

2- مفتاح الحياة

هو رمز الحـياة الأبديـة عند قدماء المصريين، كان يستعمله المصريون الفراعنة كرمز للحياة بعد الموت، وكان يحمله الآلهة وملوك الفراعنة، أما حاليا فيستخدم كحلي أو إكسسوار يصنع على شكلها الأساور والخواتم من الفضة والذهب، أو مرايا من معادن كما صنعها القدماء المصريون على شكل مفتاح الحياة لأسباب زخرفية ترمز إلى وجهة نظر دينية.

يتراوح تكلفة مفتاح الحياة الفضة من 5 دولارات إلى 20 دولارا، أما الذهب فمن الممكن أن يصل إلى 50 دولارا.

يذكر أن مفتاح الحياة ظهرا كثيرا في لوحات المقابر المصرية، وغالبًا يظهر في الصور التي تمثل البعث من الموت للمتوفى صاحب المقبرة، وجرى في كثير من الأحيان حمل المصريين لمفتاح الحياة كتميمة -إما وحده- أو مع اثنين من الطلاسم الأخرى التي ترمز للقوة والصحة.

3- عين حورس

من الهدايا التي تجدها متوفرة داخل السوق السياحي على هيئة أساور أو خواتم أو حلي، تصل أسعارها من الفضة إلى 5 دولارات، ومن الذهب 60 دولارا، ويتم تحديد الأسعار طبقا للأحجام.

وعين حورس رمز مصري قديم يوجد على جدران معظم المعابد المصرية القديمة والمقابر الفرعونية، ويرمز للحماية والقوة الملكية والصحة الجيدة، وأيضا لقوة الشفاء والوقاية.

4- الخرطوش

يعتبر الخرطوش من أهم الهدايا السياحية، فهو عبارة عن دائرة ولها قاعدة عرفها المصري القديم بأنها “ما تحيط به الشمس”، حيث كان يكتب اسم الملك داخلها حتى يتبين بأن الدنيا ملك للفرعون، ثم تطور وأصبح يتخذ الشكل البيضاوي حتى يتمكن من استيعاب الاسم بالكامل.

أما حاليا فأصبح السائح يستطيع أن يكتب اسمه داخل “الخرطوش” باللغة الهيروغليفية أو الإنجليزية بمادة الفضة أو الذهب أيضا، وتجد ذلك متوفرا داخل الأسواق السياحية.

ويتراوح سعره طبقا للحجم أيضا بين 5 و10 دولارات للفضة، أما الذهب فمن الممكن أن تبدأ أسعاره من 30 دولارا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *