تخفيض عمليات وإلغاء رحلات.. كورونا يربك خطط شركات الطيران


تعرف علي تخفيض عمليات وإلغاء رحلات.. كورونا يربك خطط شركات الطيران

مجموعة “آي.إيه.جي” الشركة الأم المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانية “بريتش إيروايز” ستخفض طاقتها التشغيلية 1-2% هذا العام

أربك الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” خطط شركات الطيران العالمية في ظل القيود التي فرضتها العديد من الدول على الرحلات الجوية.

وقالت مجموعة “آي.إيه.جي”، وهي الشركة الأم المالكة لشركة الخطوط الجوية البريطانية “بريتش إيروايز”، إن انتشار فيروس كورونا المتحور يجعل من المستحيل التنبؤ بحجم الأرباح هذا العام، في ظل انخفاض حركة السفر في آسيا وأوروبا.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن المجموعة، التي تضم أيضا شركتي “إيبيريا” الإسبانية و”إير لينجوس” الأيرلندية، أنها سوف تخفض طاقتها التشغيلية بنسبة تتراوح بين 1 و2% هذا العام، بعد إلغاء كثير من الفعاليات الدولية واتجاه شركات كثيرة إلى فرض قيود على حركة سفر موظفيها.

وألغت شركات الطيران التابعة لمجموعة “آي.إيه.جي” رحلات جوية من الصين خلال مارس/آذار المقبل، وقامت بتخفيض رحلاتها إلى وجهات أخرى في ظل انتشار فيروس كورونا المتحور في مختلف أنحاء العالم.

تسريح عمالة

وأعلنت الخطوط الجوية الفلبينية، الجمعة، عن تسريح 300 موظف، في محاولة لمواجهة الخسائر الناجمة عن القيود على السفر جراء انتشار فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19”.

وقالت الشركة إنها انتهت من “مبادرة الانفصال الطوعي للموظفين العاملين منذ فترة طويلة وعملية خفض النفقات” التي اشتملت على إداريين.

وقالت الشركة في بيان: “التنظيم سوف يعزز وضع الشركة في أعقاب الخسائر المتكبدة في 2019، والتي زادت جراء القيود الجارية على السفر وتعليق الرحلات الجوية إلى المناطق الموبوءة بفيروس كوفيد-19”.

وأضافت: “المبادرات الأخرى تشمل تحقيق مداخيل من شبكة مسار أفضل ومنتجات مضافة جديدة والمزيد من الجهود القوية لإدارة النفقات والاستثمار في التكنولوجيا الرقمية”.

تأجيل مشروعات

وتعتزم شركة الطيران البريطانية منخفض التكاليف “إيزي جيت” إلغاء رحلات جوية واستحداث تدابير لخفض التكاليف على نطاق أوسع لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المتحور.

وذكرت “إيزي جيت”، الجمعة، في مقرها بمدينة لوتون القريبة من لندن، أن الرحلات بين مناطق شمالي إيطاليا وإليها ستتأثر بصورة خاصة، في ظل التقارير التي تفيد بوجود العديد من الإصابات.

وأعلنت الشركة عن تدابير مماثلة لتلك التي اتخذتها شركات طيران أخرى بالفعل للحد من تأثير انتشار الفيروس.

وجرى إرجاء أي تعيينات جديدة، والترقيات على مستوى الشركة، إلى جانب تأجيل المشروعات من الدرجة الثانية والنفقات. وسيتم منح بعض الموظفين إجازة غير مدفوعة الأجر. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم العمل على ترشيد النفقات في الإدارة، وخفض العائد الذي يحصل عليه المساهمون.

ومع ذلك، قالت “إيزي جيت” إن تقييم أثر تفشي فيروس “كوفيد-19” على النتائج السنوية للشركة سابق لأوانه، وأضافت أنها تتابع التطورات وتعمل مع السلطات عن كثب.

وكان اتحاد النقل الجوي الدولي توقع الأسبوع الماضي أن يتراجع حجم الطلب على السفر الجوي في 2020، وذلك للمرة الأولى خلال 10 سنوات، جراء فيروس كورونا.

وأوضح الاتحاد أن هذا الانخفاض في حجم الطلب سوف يؤدي إلى تراجع عائدات صناعة الطيران بما يقدر بـ30 مليار دولار.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *