تداعيات كورونا.. بلجيكا تضع شرطا لمساعدة شركة “بروسلز إيرلاينز”


تعرف علي تداعيات كورونا.. بلجيكا تضع شرطا لمساعدة شركة “بروسلز إيرلاينز”

تطالب بلجيكا بمنظور مفصل لنمو وأهداف قابلة للقياس عن تطوير مطار بروكسل كمحور للشركة المملوكة للوفتهانزا.

ذكرت تقارير إعلامية أن بلجيكا تطالب بضمانات قوية من مجموعة “لوفتهانزا” الألمانية العملاقة للطيران مقابل حصول الشركة التابعة لها “بروسلز إيرلاينز” على مساعدات قروض حكومية محتملة على خلفية تضرر المجموعة من تداعيات جائحة كورونا.

وبحسب التقارير، يدور الأمر بشأن تقديم مساعدات سيولة لـ”بروسلز إيرلاينز” بقيمة 290 مليون يورو.

وذكرت صحيفتا “ليكو” و”دي تيجي” في بلجيكا، السبت، أن هذا ما أوضحته رئيسة الوزراء صوفي ويلميس في خطاب لرئيس “لوفتهانزا” كارستن شبور.

وتطالب رئيسة الوزراء البلجيكية في المقابل بمنظور مفصل لنمو وأهداف قابلة للقياس عن تطوير مطار بروكسل كمحور للشركة المملوكة للوفتهانزا؛ من بينها استثمارات إضافية.

وأشارت التقارير أيضاً إلى نقاش بشأن مشاركة الدولة في بلجيكا مع حق محتمل في نقض القرارات المتعلقة بسياسة الشركة مثل مقاصد الرحلات.

ووافقت ألمانيا على مساعدة شركة لوفتهانزا بحزمة إنقاذ قيمتها 9 مليارات يورو (9.74 مليار دولار) مقابل حصة أقلية معطلة ومقعد أو اثنين في المجلس الإشرافي للشركة.

ونقل موقع بيزنس إنسايدر عن مصادر بشركة الطيران، الثلاثاء الماضي، أن ممثلين عن الحكومة والناقلة الرئيسية الألمانية اتفقوا على تلك النقاط الرئيسية، الإثنين الماضي؛ لكن الرئيس التنفيذي للوفتهانزا كارستن شبور لم يشارك في المباحثات بشكل رسمي.

وأعرب شبور مؤخراً عن رفضه نفوذاً واسع المدى للدولة في مجموعته.

ويصف البعض الاتفاق بـ”التأميم الجزئي”، خاصة بعدما اضطرت الشركة العملاقة إلى تحويل ثلثي العاملين بها إلى الدوام الجزئي، والعمل بـ5% فقط من أسطولها.

وسجلت المجموعة المدرجة على مؤشر داكس للشركات الكبرى في ألمانيا خسارة بقيمة 1.2 مليار يورو خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتعصف أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بقطاع الطيران والسفر، حيث توقفت حركة الطيران على نحو كامل تقريباً.

وتوقع “إياتا” أن تفقد شركات الطيران العالمية 314 مليار دولار من الإيرادات بسبب الفيروس في 2020.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *