تداعيات كورونا.. “طيران الجزيرة” الكويتية تقلص طاقتها التشغيلية


تعرف علي تداعيات كورونا.. “طيران الجزيرة” الكويتية تقلص طاقتها التشغيلية

الشركة قالت إنها قررت أيضا تأجيل الاستئجار قصير الأمد لطائرتين إضافيتين لحين رفع القيود التي فرضتها الحكومة الكويتية

أعلنت طيران الجزيرة الكويتية، الخميس، تقليص طاقتها التشغيلية بما يتناسب مع انخفاض الطلب الناجم عن فيروس كورونا، وذلك لحين رفع القيود المفروضة على السفر لبعض الوجهات.

ولم تذكر الشركة أرقاما محددة في بيانها لبورصة الكويت. وقالت إنها قررت أيضا تأجيل الاستئجار قصير الأمد لطائرتين إضافيتين لحين رفع القيود التي فرضتها الحكومة الكويتية.

كما قررت الشركة كذلك تعديل توصية مجلس الإدارة الخاصة بتوزيع أرباح نقدية عن 2019 لتصبح 35 فلسا (11.4 سنت) للسهم بدلا من 67.5 فلس.

وتصدر سهم شركة “طيران الجزيرة” القائمة الحمراء ببورصة ​الكويت​ خلال جلسة اليوم، عقب إعلان الشركة تخفيض التوزيعات النقدية عن العام الماضي.

ومع بدء التعاملات، تصدر السهم تراجعات الأسهم بانخفاض تجاوزت نسبته 11% عند مستوى 664 فلساً، ليصل السهم إلى أدنى مستوياته خلال عامين.

ويُعاني الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي من أزمة كبيرة تتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد خارج الحدود الصينية، وانتشاره في معظم بلدان العالم وخاصة إيران، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية، الأمر الذي يلقي بظلال سلبية على تطور النمو الاقتصادي مستقبلاً مع تزايد انتشار الفيروس.

وتفشى الفيروس حتى الآن في 81 بلدا وأصاب 95 ألف شخص وتسبب بوفاة أكثر من 3200 شخص، وفقا لأحدث بيانات صادرة اليوم الخميس.

وكانت أرباح الشركة ارتفعت 124.1% في العام الماضي لتصل إلى 14.9 مليون دينار، مدعومة بنمو بنسبة 20.6% في عدد المسافرين الذي بلغ 2.4 مليون مسافر، وبارتفاع 25.9% في الإيرادات التشغيلية التي بلغت 103.7 مليون دينار.

وخلال الأسابيع الماضية أعلنت الكويت بعض الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا، ومنها تعليق السفر مؤقتا مع الدول التي ظهرت فيها الإصابات بالفيروس، وخلال الشهر الماضي أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية منع نقل ركاب الترانزيت القادمين من سنغافورة واليابان في الوقت الراهن، بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية، وذلك بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما قررت إغلاق المنافذ الكويتية الجوية والبرية مع العراق كإجراء من قبل الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، إضافة إلى وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران، في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *