تعالي إلي ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار وصاحبة كنيسة سيدة السلام


تعرف علي تعالي إلي ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار وصاحبة كنيسة سيدة السلام


ياموسوكرو, هي عاصمة ساحل العاج (كوت ديفوار) , وهي العاصمة السياسية والادارية للبلاد. ورغم انها متوسطة الحجم وليست اكبر مدن كوت ديفوار ولاتتمتع بموقع استراتيجي الا انها مدينة فخمة وحديثة وبها الكثير من المنشآت الدينية والسياحية والادارية الهامة .في حين أن العاصمة الاقتصادية للبلاد هي أبيدجان .

وجاءت اهمية مدينة ياموسوكرو من كونها مسقط رأس الرئيس الاول واالمؤسس للدولة فيليكس هوفيت بونييه ,واصبحت المدينة الاهم في البلاد بعد ان كانت قرية صغيرة غير معروفة .

وتشتهر ياموسوكرو بمبانيها الجميلة ومنشآتها الحديثة، وبكنيستها التي تعتبر أكبر كنيسة بأفريقيا ( كنيسة سيدة السلام ) ، وإحدى أكبر الكنائس بالعالم والتي افتتحها البابا يوحنا بولس الثاني عام 1990 في احتفال ضخم ومشهود، بعد أن أنفق الرئيس بونييه أموالاهائلة في بنائها وتشييدها على معايير البناء الكنسي المعهود وفي بقعة كبيرة من الارض تحيط بها ساحة واسعة خضراء.

اهمية ياموسوكرو سياسيا :

بعدما تم نقل العاصمة من مدينة أبيدجان التي تعتبر الاهم والاقدم والاكثر سكانا وموارد والافضل من حيث الموقع الجغرافي والاستراتيجي الي ياموسوكرو . ومنذ ذلك تحولت الانظار الي تلك المدينة الصغيرة واصبحت تتمتع بأهمية سياسية اكبر من موقعها وحجمها فهي لايزيد عدد سكانها عن ثلاثمائة ألف نسمة , مقابل اكثر من أربعة ملايين هم عدد سكان مدينة أبيدجان .

ياموسوكرووأبيدجان بعد رحيل الرئيس بونييه :

ورغم كل هذه الاهمية لمدينة ياموسوكرو والموارد الطبيعية والمالية الا ان بونييه لم يتمكن في العقد الاخير من عمره في نقل كل مصالح الدولة ومقارها الي ياموسوكرو فبقيت علي حالها في أبيدجان ,لذلك فأن ابيدجان تعتبر العاصمة الفعلية للبلاد بحكم اعتبارات تاريخية وجغرافية وسكانية , وعادت لأبيدجان مكانتها السياسية دون الحصول علي لقبها القديم وهو العاصمة السياسية , وتحولت ياموسوكرو بعد رحيل بونييه بالصفة العاصمة السياسية ولكنها مع الوقت تحولت الي قيمة رمزية اكثر منها فعلية .

وتنقسم مقاطعة ياموسوكروالي :

وتنقسم الدائرة والبلدية إلى أربع مقاطعات فرعية: Attiégouakro، Didiévi، التعادل diékro وكومونة ياموسوكرو. في المجموع منطقة تحتوي على 169 المستوطنات.

وهي تعتبر رابع مدينة من حيث عدد السكان في كوت ديفوار( ساحل العاج)، بعد أبيدجان، وبواكي، ودالوا. حيث بلغ عدد سكانها 155803 نسمة في عام 1998 م .

ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار
ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار

الازمة التي تعرضت لها ياموسوكرو – ساحل العاج :

دخلت ياموسوكرو ازمة في 2010 عقب رفض الرئيس الخاسر في الانتخابات وهو لوران غباغبو تسليم السلطة الي المنتخب الفائز الحسن وتارا , وحينئذ اجتاحت قوات تابعة لوتارا مدينة ياموسوكرو وبسطت سيطرتها عليها قبل ان تتقدم نحو أبيدجان .
معالم وأثارفي ياموسوكرو :

تعتبر ياموسوكرو مدينة نظيفة وبها شوارع واسعة عريضة ويكثر بها الساحات , وبنيت المباني الهامة على نطاق واسع هي: القصر الرئاسي “، وفندق الرئيس”، بوانيه مؤسسة البناء، حزب، كلية الأشغال العامة وكليات التقنية العليا، وحكومة البلدية، مثل الكاتدرائية .

  تم اكتشاف أدوات حجرية في البلاد من مئات الالاف من السنين تبين ان المنطقة حول ياموسوكرو وقد احتلت منذ العصور القديمة ,بسبب التصحر من الصحراء وانتقل العديد من شمال أفريقيا الي الجنوب لمناخ افضل .

في الفترة الاستعمارية قرر سيمون موريس نقل محطة عسكرية فرنسية إلى ياموسوكرو، حيث بنيت الإدارة الفرنسية هرم لذكرى كواسي N’Go، رئيس Akoué. تكريما لملكة Yamousso، تم تغيير اسمها N’Gokro ياموسوكرو.
ياموسوكرو هو أيضا موقع سياحي ديني كبير حيث  أنه أكبر مكان عبادة مسيحي على الأرض( بازيليك سيدة السلام في ياموسوكرو) ، كرس البابا يوحنا بولس الثاني في 10 أيلول عام 1990لاستكمالها وافتتاحها . هذه الكنيسة الرومانية الكاثوليكية هي فخر ياموسوكرو. هو مدرج كاتدرائية وأكبر كنيسة في العالم كله

ومن ابرز المعالم في ياموسوكرو هو مجلس النواب , السد كوسو، ومؤسسة هوفويه بوانيي فيليكس، وPDCI-RDA البيت، والمدارس المختلفة للمعهد فيليكس هوفويه بوانيي الوطني للفنون التطبيقية ,والمطار الدولي وهو واحد من اثنين من المطارات في أفريقيا (مع غبادوليت) التي يمكن أن تستوعب الكونكورد)، دار البلدية، ومعبد بروتستانتي، ومسجد، وقصر الجنود.

ماسة الدماء :
ألماس الدماء أو ألماس الحروب والذي يسمي ايضا ألماس الازمات هو مصطلح يطلق علي الألماس الذي ينتج في مناطق الازمات المسلحة والحروب والصراعات لتمويل حروب او نشاطات أو تمرد , وغالبا مايطلق علي الماس المستخرج في بعض مناطق أفريقيا ومنهم كوت ديفوار (ساحل العاج).
الفنادق في ياموسوكرو :
Hotel President :

يتميز هذا الفندق بكونة فندق لائق دولي اي يصلح لاستقبال الضيوف والنزلاء من السياح القادميين الي ياموسوكرو , والفندق جيد وسعره معقول ,الغرف في “batiment” تماثل في برج ولكن أرخص بكثير,ويوجد اعلي الفندق مطعم موصي به للغاية فهو ممتاز ويقدم طعام جيد , مع النوادل الفرنسية , وهو فندق لطيف وبه حمام سباحة نظيف , وهو يبدو انه يأخذك بعودة من الزمن الي السبعينات , ويعتبر الخيار الاول والوحيد في ياموسوكرو, وهناك سينما مع تقديم الافلام الافريقية ,والنوادي الليلية .


Hotel des Parlementaires :
فندق جميل ومتميز ويقع علي مرتفعات Yamssourkro بعيدا عن وسط المدينة , وبه غرف مريحة , وحمام السباحة في الهواء الطلق والخدمة ممتازة ويقدم انواعا من الطعام الجيد .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *