تعدد السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية


تعرف علي تعدد السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية


تعدد السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية :

الاردن او المملكة الاردنية الهاشمية هي دولة عريقة ولها تاريخ طويل ومتميز بين الدول , وتقع في قارة آسيا من الجنوب الغربي , كما تشترك في حدودها مع سوريا من جهة الشمال ومع فلسطين من جهة الغرب والعراق من الشرق .. كما تحدها كلا من المملكة العربية السعودية شرقا وجنوبا وتطل الاردن علي خليج العقبة في الجنوب الغربي كما تطل مدينة العقبة علي البحر الاحمر والذي يمثل المنفذ البحري الساحلي الوحيد للمملكة .

عاصمة الاردن : عمان

اللغة الرسمية للبلاد : اللغة العربية

العملة الرسمية : دينار اردني

تسمية السكان : أردنيون

نظام الحكم : نظام ملكي دستوري

مساحة البلاد : 89,287 كم مربع

عدد السكان : 6,330,000 حسب احصاء 2011

– تتميز الاردن بالتنوع التضاريس حيث انها تمتلك الجبال والانهار والبحيرات والعيون والتلال , واهم مايميزها الجبال المتعددة وعلي رأسهم جبال عجلون في الشمال الغربي , جبال الشراة في الجنوب .. اما اعلي قمة فهي قمة جبل ام الدامي وهي تبلغ 1854 متر وادني نقطة في البحر الميت وتعتبر ادني نقطة في العالم .

كما ان هناك نهر الاردن الشهير الذي يمر علي الحدود الغربية للبلاد ونهر اليرموك اللذان يشكلان جزءا من الحدود مع سوريا وفلسطين , وسميت بالاردن نسبة الي نهر الاردن الذي يميزها .

تنقسم الاردن الي 12 محافظة وكل محافظة الي ألوية وأقضية :

عمان وعاصمتهاعمان , الزرقاء وعاصمتها الزرقاء , إربد وعاصمتها إربد , الرصيفة وعاصمتها الزرقاء, القويسمة وعاصمتها عمان , وادي السير وعاصمتها عمان , تلاع العلا وعاصمتها عمان , العقبة وعاصمتها العقبة , خريبة السوق وعاصمتهاعمان , السلط وعاصمتها البلقاء , الرمثا وعاصمتها إربد , مادبا وعاصمتها مادبا .

الاقتصاد في الاردن :

– يعتمد اقتصاد البلاد علي التجارة والسياحة وعلي العديد من الصناعات ومناجم الفوسفات والغزل والنسيج والمستحضرات الدوائية والتجميلية وعلي صادرات اليورانيوم والصخر الزيتي وتنكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

شهدت الاردن الي العديد من انواع الاحتلال :

خضعت الاردن الي العديد من انواع الاحتلال فتمكنت روما من احتلال الاردن عام 63 م ثم جاء الاحتلال البيزنطي والذين تركوا حضارة هدتها بعض المدن في الارد مثل مادبا وعدد من الكنائس المزرقشة بالفسيفساء الرائعة الجمال والتي تحوي فيها اروع اللوحات الفسيفسائية في العالم وخريطة مادبا التي تعود الي القرن السادس الميلادي , ثم احتل الساسانيون الاراضي الي ان استرجعها الامبراطور هرقل والذي ترك معبدا ضخما وهو معبد هرقل , ثم تقدم الزحف الاسلامي حيث جاءت الجيوش مع حملة مؤتة بقيادة زيد بن حارثة ولكنهم انهزموا ثم حملة تبوك ومعركة اجنادين وتم هزيمة البيزنطين وجاءت معركة اليرموك وانتهت بسقوط الدولة البيزنطية وتمكن المسلمون من فتوحاتهم في دمشق والشام وبذلك تم انهاء الحكم البيزنطي علي يد العرب المسملمين القادمين من شبه الجزيرة العربية , وجاءت الخلافة الاموية والتي تأسست علي يد معاوية بن ابي سفيان ثم جائت الخلافة العباسية ثم الفاطمية وكان ذلك عام 969 ’ ثم الحملات الصليبية الي ان جاء صلاح الدين الايوبي وخلص البلاد من الصليبين وازدهرت الدولة في العهد الايوبي والمملوكي ثم جاء الاتراك العثمانيون وهزموا المماليك واصبحت الاردن جزءا من الدولة العثمانية ثم جاء محمد علي باشا والي مصر حينها وتمكن من الانتصار علي الجيش العثماني وكان حكمه حكما اصلاحيا للبلاد من التعليم وخلافه ولكنه خرج من البلاد تحت ضغط من بريطانيا وروسيا والنمسا لتعود الدولة العثمانية 1840 م والزموه بالبقاء داخل مصر والسودان , ثم جاءت الحرب العالمية الاولي والثورة العربية وتوالت الاحداث الي ان تم الاستقلال .

المملكة الاردنية الهاشمية - البتراء
المملكة الاردنية الهاشمية – البتراء

السياحة في المملكة الهاشمية الاردنية :

تعلق الارد ن امالها علي السياحة وهذا لايأتي من فراغ فالمملكة تحظي بالكثير من انواع السياحة التي تجذب اليها السياح من كل مكان , فهي  بتضم الاثار القديمة العريقة والتضاريس الرائعة والمناخ المعتدل ومن اهم الاماكن السياحية جذبا للسياح :

عمان العاصمة :

تكونت عمان عاصمة البلاد علي سبعة تلال ثم انتشرت ونمت حتي تربعت علي تسعة عشر تلة , وتتميز بمنازلها الفاخرة والمتباعدة وهناك بقايا للعصور القديمة مثل قلعة عمان وهي موجودة علي جبل القلعة , بقايا معبد هرقل , كنيسة بيزنطية , القصر الاموي , متحف الاثار , المسرح الروماني , المسجد الحسيني الكبير , كما يوجد من الوسائل الحديثة للجذب السياحي ومنها مركز التسوق الحديثة والشعبية وتجدها في وسط المدينة .

ميناء العقبة :

وهي المكان الوحيد في العالم الذي يطل علي ساحل البحر الاحمر والذي يقع علي اطرافه الشمالية فهي منطقة متميزه وجميلة وتعتبر من اهم الاماكن جذبا للسياحة حيث المياة الصافية والحياة البحرية فيها رائعة ووفيرة , ناهيك عن البحر الاحمر ذانه الذي يضم اكثر من 140 نوع من الشعاب المرجانية والاسماك الملونة والجو رائع علي خليج العقبة علي مدار السنة كل ذلك يجعل من العقبة واحدة من اهم المناطق السياحية وخصوصا لرياضة السياحة والغطس تحت الماء والشواطئ الرملية الجميلة .

هناك شركة تسمي الجسر العربي وهي شركة ملاحية وتعمل علي توفير رحلات سياحية الي العقبة من والي المواني المصرية وتأتي من نوبيع وشرم الشيخ وطابا , وشركة المعبر وهي احدي شركات امارة ابوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة والتي فازت بمناقصة لنقل وادارة ميناء العقبة لمدة 30 عام .

البتراء :

البتراء موقع تاريخي شهير ومتميز في المملكة الاردنية وصنف من قبل اليونسكو من التراث العالمي والتي اعتبرته من عجائب الدنيا السبع الجديدة وتع البتراء في منطقة جبلية حيث الطبيعة الساحرة وفن العمارة النبطي ويحتوي علي معابد ومسارح ومقابر واديرة ومنازل نحتت في الصخر الوردي .

مدينة جرش :

مدينة جرش بومبي الشرق ويقع جرش الي الشمال من عمان وهي تعتبر احدي افضل المدن الرومانية خارج ايطاليا فهي تحتفظ بكل شئ فيها الي الان من شوارع ومسارح واقواس وحمامات ذات التراث الحضاري العريق وهي تمثل احدي الدول التي حافظت علي معالمها الي الان وهي تقع علي بعد 50 كيلو متر شمال عمان .

محمية ضانا :

محمية ضانا بها اكثر من 800 نوع من النباتات المختلفة ومنهم ثلاثة انواع لاتوجد في اي مكان اخر في العالم , كما يوجد بها كثير من انواع الحيوانات والثدييات والزواحف الناردة والطيور المهاجرة كما ان يوجد بها وسائل جذب للسياح بالنسبة للغواصين في خليج العقبة وهي الشعاب المرجانية والتي توجد في الجزء الجنوبي من ساحل الاردن والمرجان الحجري الذي يكثر انواعه لما يقارب 100 نوع … كما يوجد نهر الاردن – جبل نيبو – مادبا – العديد من المساجد والكنائس في القرون الوسطي ,وهناك المواقع الطبيعية البكر الغير ملوثة مثل وادي رم – المنطقة الجبلية الشمالية في الاردن , المواقع الثقافية والدينية والتقليدية .

مدينة قوبلية (ابيلا) :

يوجد بها كنائس من عصر البيزنطيين واقيمت بها هياكل الرومان ,مساجد المسلمين من العرب بين اشجار الزيتون وحقول القمح , وهو مازال مأهولا بالسكان الي هذا الوقت .

مدينة أم الجمال :

تتميز مدينة ام الجمال بوجود الابنية القديمة التي تدل علي فخامتها وحضارتها ونجد فيها بقايا المنازل من الحجر البازلتي الاسود , كما توجد الكنائس والقلاع الرومانية والمعسكرات .

قلعة الربض الشهيرة :

وهي تبعد عن جرش من جهة الغرب , ونجد اثار عراق الامير الي الغرب من عجمان ويوجد بها ابنية من الطراز اليوناني .

مدينة عجلون :

ذات القلعة الشهيرة ( قلعة الربض ) واذا صعدت علي سطح هذه القلعة فستشاهد مشهد تروق له الاعين لجماله وروعته .

ام القيس :

وهي تقع علي تله مرتفعة وتوجد بالقرب من مدينة إربد وسمكيت قديما بأسم جدارا وهي احدي مدن الديكابولوس العشر علي بحيرة طبريا وهي من اهم المواقع السياحة جذبا للسياح في الاردن فهي تتميز بروعة مدرجاتها ومبانيها اليونانية والرومانية .

الكرك :

توجد الكرك في جنوب البلاد وبها قلعة مهمة منذ عهد صلاح الدين وتسمي قلعة الكرك وتم بناؤها من قبل الصليبيون ويوجد بالقلعة اذا صعدت اليها فتري مشهدا طبيعيا رائعا للمنطقة كلها .كما يوجد القصور مثل قصر عمره الاموي وقصر الحرانة وقصر الحلابات وقصر المشتي القريب من مطار الملكة علياء الدولي في عمان وقصر الطوبة , وقلعة الازرق , قلعة الشوبك , محمية ضانا الطبيعية , محمية الازرق في واحة الازرق , محمية الموجب ,محمية الشومري .

السياحة الدينية :

نهر الاردن : يعتقد المسيحيون ان يسوع تعمد في هذا النهر علي يد يوحنا المعمدان .

جبل نيبو : يقال ان موسي عليه السلام وقف علي هذا الجبل وراي الارض الموعودة وانه توفي ودفن في هذا الجبل .

المسجد الحسيني الكبير : وهو من اقدم المساجد في وسط مدينة عمان

كنيسة جبل اللوبيدة : توجد في دارة الفنون وهي من القرن السادس الميلادي

اهل الكهف : هي كهوف صخرية وقبور رومانية وبيزنطية وتم بناء مسجدان ويقال ان هذا المكان الذي ورد ذكره في القران عن اهل الكهف .

مادبا : يوجد بها اقدم خريطة للارض المقدسة وتعرف بخريطة مأدبا .

السياحة البيئية :

تم انشاء سبع محميات طبيعية في الاردن بهدف تشجيع السياحة البيئية وللحفاظ علي الثروات الحيوانية النادرة مثل النعام والايائل والمها .

السياحة العلاجية :

يتوفر في الاردن السياحة العلاجية في منطقة البحر الميت حيث يوجد به كل مقومات العلاج الاستشفائي والمياة الحارة الغنية بالاملاح , الطين البركاني وهناك منتجعات علاجية مثل حمامات عفرا وينابيع الحمة وحمامات ماعين .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *