تعرف علي تعرف علي جمهورية بنجلاديش الشعبية – بنغلاديش


تعرف علي جمهورية بنجلاديش الشعبية – بنغلاديش :

هل زرت بنغلاديش قبل اليوم او تحب ان تتعرف علي جمهورية بنجلاديش عن قرب , هناك اعتقاد خاطئ عند البعض عن تلك الدولة الاسيوية النامية ولكن لو تعرفت عليها وعلي شعبها لوددت ان تذهب اليها في الحال , هي صحيح بلد متواضعة الا انها جميلة ومريحة للنفس وشعبها شعب يتصف بالود والطيبة , فتعالي معنا لتتعرف عليها حتي تغير فكرتك عنها ..

بنجلاديش او جمهورية بنجلاديش الشعبية هي في جنوب شرق قارة آسيا , وتحدها الهند من جميع الجهات ماعدا اقصي الجنوب الشرقي فنجد بورما (ميانمار) حتي اقصي جنوب شرق القارة وتحدها من جهة الجنوب ساحل البنغال .. كما يرمز اسم بنجلاديش الي دولة البنغال , وتكون بنجلادش مع الهند في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية وهي متعددة اللغات , كما ان الحدود الحالية للدولة تأسست مع تقسيم البنغال والهند عندما اصبح الاقليم هو المنطقة الشرقية لدولة باكستان .

– وبنجلاديش هي عضو في اتحاد دول الكومنولث واتحاد جنوب شرق آسيا للتعاون الاقليمي , ومبادرة خليج البنغال للتعاون الاقتصادي والفني , وعضو في مؤتمر القمة الاسلامي .

عاصمة بنجلاديش : مدينة دكا

اللغة الرسمية : البنغالية ( البانجلا)

تسمية السكان : بنغلاديشيون

نظام الحكم : جمهورية اشتراكية

مساحة الدولة : 147,570 كم مربع

عدد السكان : 162,221,000 حسب احصاء سنة 2009

العملة الرسمية : تاكا بنغلاديشي

– وتقع بنجلاديش او بنغلاديش جغرافيا داخل دلتا الجانج الخصبة والتي يكون فرعيها نهري الجانج والبراهمبوترا وهي مهددة بالفيضانات الناتجه عن الرياح الموسمية والاعاصير الحلزونية السنوية .

مناخ بنجلاديش :

والمناخ فيها استوائي شتوي معتدل لانها منطقة مدار السرطان فالشتاء يكون من شهر اكتوبر حتي مارس , اما الصيف فيكون من مارس حتي يونيو ويكون حار صيفي رطب . ولقد عرف عن البلاد بأنها من اكثر الدولة عرضه للتغيرات المناخية , كما ان ارتفاع مستوي البحر في المستقبل سيتسبب في كارثة حقيقية وتشريد الملايين من اللاجئين نتيجة للتغيرات المناخية .

– وتنقسم بنجلاديش الي ست مقاطعات ادارية ويتم تسمية كل اسم منها حسب اسم المركز الرئيسي التابع لها :

باريسال – شيتاجونج – داكا – خولنا – راجشاهي – سيلهت .

– يمر من داخل اراضي بنجلاديش 58 نهرا عابرا للحدود مما يجعل المشاكل والنزاعات علي المياة شديدا علي المستوي السياسي , ومنطقة مودوك تمثل اعلي نقطة في الاراضي البنجلاديشية فهي ترتفع حوالي 1.052 مترا فوق سطح البحر في تلال شيتاجونج والذي يقع في جنوب شرق البلاد .

– كما تعد السندربانز وهي غابة مستنقعية وتمثل اكبر غابة اشجار مانجروف الاستوائية في العالم وهي موطن خاص للزهور والحيوانات وتشكل منطقة خطرة جدا في البلاد لوجود نمر البنغال الملكي مستوطنا بها .

 

جمهورية بنجلاديش الشعبية
جمهورية بنجلاديش الشعبية

الاقتصاد البنجلاديشي :

تعتبر دولة بنجلاديش من الدول النامية رغم ماتقوم به الحكومة من جهود لتنشيط هذا الاقتصاد , ومن الصادرات الهامة عود البخور المستخرج من الاشجار المخصوصة والتي تصدر منه كميات وفيرة , ونبتة الجوتة ومنتجات البولي بروبلين , كما تعتمد في اقتصادها علي المنتوجات الزراعية التقليدية من الارز والشاي وجوز الهند وزراعة قصب السكر , وصناعة الملابس .

النقل والمواصلات :

يعتمد النقل في بنجلاديش علي العربات الصغيرة والتي تجر من قبل الافراد والتي تنقل فردا واحدا فقط وهي منتشرة بكثافة وايضا نجد الركشة وهي عبارة عن دراجة ولها ثلاث مقاعد وهي سريعة وتكلفتها اقل من السيارات او التاكسي ويت التوصيل فيها قبل السيارة لان هناك زحام يجعل السيارات صعبة في المشي , كما يوجد الحنطور ايضا , غير ان هناك الاتوبيسات والعربات النصف نقل والتي يصتف عليها الاشخاص جنبا الي جنب ويتم نقلهم عن طريقها وهي منتشرة ايضا .

الديانة الرسمية :

يمثل الدين الاسلامي في البلاد حوالي 96 % من اجمالي السكان في حين ان الشيعة تمثل 3% وهناك اديان اخري اقلية .

الزي التقليدي :

يوجد الساري وهو الزي الشعبي النسائي لدي الغالبية العظمي من السيدات وهو غالبا مايكون مصنوع من المنسوجات القطنية ذات الالوان الزاهية والرسومات الجميلة  , وهناك قميص سالورا وهو من الملابس الغربية المزخرفه تلبسه البعض من السيدات , في حين ان الرجل هناك يرتدي في الغالب الملابس الغربية المزخرفه والبعض يرتدي البيجاما (كورتا بيجاما) في المناسبات الدينية ورداء اللونجي وهوقميص طويل .

الرياضة :

هناك رياضة وطنية مفضلة وتسمي الكبادي وهي نوع من انواع المصارعة , كما توجد لعبة كرة القدم والكروكيت والذي يمثل اللعبة الاولي في بنجلاديش , وايضا لعبة الهوكي والتنس وتنس الريشة وكرة الطائرة وكرة اليد والشطرنج .

المطبخ :

المطبخ هناك يقارب المطبخ الهندي بشكل كبير ودول الشرق الاوسط والذي يحتوي علي التوابل وخصوصا الكاري كأساس في الوجبات مع الارز ونجدها تباع علي العربات بشكل منتشر في الاسواق ولديهم انواع كثيرة من الفطائر التي تقلي في الزيت المحشية والفارغة فهناك انواع كثيرة منها .

كما لديهم انواع من الحلويات الشعبية والمتميزة وهي الروشوحولا – الشومشوم – الكالوجام وكلها حلوي تقليدي وشعبية في متناول الجميع وتباع في الشوارع مصنوعة امام عينيك غير عربات الجوز الهند الاخضر المتوفرة في الاسواق ويتم كسر الجوزة لك لتتناول مابداخلها من عصير ومعجون طري لذيذ وعربات العصير لقصب السكر متوفرة ايضا كمشروب رئيسي في بنجلاديش .

غير ان هناك نوع من النباتات يقومون بمضغة ويسمي تمبول وهو شبيه بالقات اليمني ولكن القات يجعل الفم والاسنان لونهم اخضر في حين ان التمبول يجعل الاسنان حمراء وهو نوع من النباتات المخدرة وريحته غريبه .

السياحة في بنجلاديش :

تعتمد السياحة هناك علي العاصمة دكا وعلي بعض المناطق مثل حديقة الحيوانات ومول دكا سنتر وهومول به مطاعم جيدة ونظيفة مثل شان شاروب , كما يوجد المطاعم المعروفة مثل ماكدونالدز وهارديز . وكما يوجد منطقة ساحلية جميلة سياحية يتواجد بها السائحون للسباحة والالعاب المائية وهي بلد نظيفة وتكثر بها المنتجعات وتعتبر غالية الثمن لما توفرة من خدمات للسياح القادمين اليها وهي منطقة cox buzzer , وهي تبعد عن العاصمة دكا بحوالي 250 كم وهناك فندق جميل ومريح اسمه راديسون شهير ويتواجد به كثير من السياح وهذه المنطقة تعتبر منطقة جذب سياحي في بنجلاديش وهي منطقة cox buzzer .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *