تعرف علي جمهورية مولدوفا او مولدافيا


تعرف علي تعرف علي جمهورية مولدوفا او مولدافيا


تعرف علي جمهورية مولدوفا او مولدافيا : 

مولدوفا او جمهورية مولدوفا – مولدافيا هي دولة اوروبية اي تقع في شرقي قارة اوروبا بين كلا من اوكرانيا ورومانيا .. وهي جمهورية برلمانية ديمقراطية , وهي عضو في الامم المتحدة ومجلس اوروبا ومنظمة التجارة العالمية والكومنولث الدول المستقلة ومنظمة التعاون الاقتصادي والمنظمات الدولية .

عاصمة مولدوفا : كيشيناو

اللغة الرسمية :  اللغة المولدوفية

تسمية السكان : مولدوفيون

نظام الحكم : جمهوري – برلماني

المساحة : 33,846 كم مربع

عدد السكان : 3,567,500

العملة الرسمية : ليو مولدوفي

اصل التسمية : مشتق من نهر مولدوفا

الديانة : اغلبية المولدوفيون يعتنقون الديانة المسيحية ويتبعون الكنيسة الارثوذكسية , وهناك اقلية ينتمون الي الكنيسة الكاثوليكية , اما اليديانة الاسلامية فهم حوالي 30 الف مسلم وبدأت الحكومة بالاعتراف بالدين الاسلامي في عام 2011 ميلادي .

– تقع جمهورية مولدوفا بين خطي العرض 45 ,49 درجة شمالا , والبلاد غير ساحلية رغم انها قريبة من البحر الاسود ويكمن الجزء الاكبر من البلاد بين النهرين ( نهر دنيستر وبزت ) .. الحدود الغربية من مولدوفا يتشكل من نهر بروت والذي يربط بين البحر الاسود ونهر الدانوب . مولدوفا ؤيمتد علي نهر الدانوب بحوالي 480 متر وهو المنفذ الوحيد المولدوفية في نهر الدانوب في الشرق , وهو نهر دنيستر النهر الرئيسي تتدفق عبر البلد من الشمال الي الجنوب ويتدفق إيالبوج الي احد نهر الدانوب ليماس ..

– واعلي نقطة في البلاد هي تلة هيلز في مولدوفا هي جزء من هضبة المولدوفية التي تتبع من جبال الكاربات جيولوجيا , وتشمل اقسامها في مولدوفا دنيستر هيلز – التلال الشمالية المولدوفية وريدج دنيستر , والمولدافية – وادي بروت السفلي وتلال تاييسي في الجنوب

– ويتم تقسيم اراضي مولدوفا الشرق من نهر دنيستر بين اجزاء من هضبة بودونيان واجزاء من السهوب الاوروبية كما تحتوي البلاد علي الكثير من التلال والمرتفعات والتي تعلوها تلة هيلز .

المناخ السائد في البلاد :

هو مناخ قاري معتدل , الصيف حار وطويل ودرجات الحرارة متوسطة حوالي 20 درجة مئوية , والشتاء منخفضة نسبيا وجافة مع سقوط الامطار الغزيرة والعواصف الرعدية وهو امر عادي وشائع وامطار الصيف الثقيلة غالبا ما تسبب تآكل وتراكم الطمي في النهر .

– وتشتهر مولدوفا بأشجار الجوز مثلها مثل الدول المجاورة اوكرانيا ورومانيا , كما تشتهر بزراعة العنب وتصنيعه .

الثقافة في مولدوفا :

تأثرت مولدوفا كثيرا عقب الحرب العالمية الثانية بالثقافة السوفيتية الامر الذي ترك اثرا قويا في ثقافة مولدوفا الحديثة والتي نجدها في كثير من الفنون مثل المسرح والادب والفن التشكيلي كما تأثرت بالثقافة التركية ايضا .

اهم المدن الرئيسية :

العاصمة كيشيناو وهي تقع في وسط البلاد – تيراسبول وتقع في شرق منطقة ترانسنيستريا في الشمال – بندر في الجنوب الشرقي – كومرات وهو مركز جاجوزيا الاداري

 

مولدوفا
مولدوفا

 

العاصمة كيشيناو :

كيشيناو هي العاصمة لجمهورية مولدوفا وهي تعد اهم المدن وتمتاز بخضرتها الرائعة المبهجة الي النفس وخصوصا انها تقع علي ضفاف نهر باك ويوجد العديد من البحيرات التي تضيف للمكان الروعة والجمال وايضا نجد الحدائق الساحر الغناء في كل مكان وهي تمتاز بحضارتها العريقة غير انها اندثرت بفعل من الحرب العالمية الثانية والتي ادت الي تدمير جميع الاثار المعمارية الرومانية القديمة ولم يبقي غير القليل وشهدت العاصمة ثقافات كثيرة متعددة واذا تجولت في شوارعها ستجد ان الاشجار تكسوها من جميع الجوانب والتي هي من اهم سماتها .

مدينة كابريانا :

كابريانا هي في الجزء الشمالي الشرقي وتقع وسط القري الريفية ونجدها تتخذ نفس صفات القري الريفية الهادئة والتي تعد من اهم الاماكن المخصوصة للاستجمام والراحة حيث يوجد البحيرات ذات المياة الصافية وهي تشكل العراقة لانها تحتفظ بشكلها منذ القرن الرابع عشر ونجد ان هذه البلدة تنقسم الي ثلاثة اقسام كل قسم يختلف عن الاخر .

مدينة اورهيوبل فيشي :

اورهيوبل فيشي هي مدينة من اصل تركي ويتركز فيها الاغلبية من المسلمون وتقع في اقليم القوقاز الجنوبي الممطر .

مدينة ترانسد نيستر :

ترانسد نيستر هي من المدن التي لها السبق في الحركة الانفصالية عن الجمهوريات السوفيتية .

مدينة سحر الجديد :

مدينة سحر الجديد تقع علي قمة جبلية مرتفعة وتحيط بها الانهار من كل جانب فهي تبعد عن العاصمة كيشيناو بحوالي 30 كيلومتر وهي تتميز بموقعها الاستراتيجي وبعد الاوضاع السياسية في الاتحاد السوفيتي نجد ان ملامحها قد طمست ولم يبقي من ملامح تلك المدينة سوي بقايا بنيان وبعض الاحجار والمسكوكات بعد ان كانت مركزا لتجارة الملح وحلقة الوصل بين اوروبا والعالم الاسلامي وتتميز بكونها مدينة زراعية محاطة بالقري ودار عربية للمسكوكات بأسم الخليفة المطيع ومسجد ,ورغم ذلك فهي مجهولة بالنسبة للكثيرين والبعض يقولون بأن مدينة سحر الجديد هي واجهة سياحية من الدرجة الاولي في مولدوفا بعدما يتم اعادة بناؤها وهي تستحق ذلك لتاريخها العريق ولكونها محاطة بالانهار من كل جانب فهي متعة حقيقية لو طورت وظهرت في ثوبها الجديد .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *