تعرف علي تل أبيب.. وجهة جديدة محتملة لـ”مصر للطيران”

قال رشدي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه يدرس بدء تسيير رحلات جوية إلى تل أبيب في إسرائيل.

وأضاف زكريا، اليوم الإثنين، خلال قمة العرب للطيران، في نسختها الثامنة بإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية أن شركته تدرس الاستحواذ على العمليات بين القاهرة وتل أبيب من شركة سيناء للطيران التابعة لها.

كما أوضح أن شركته تجري محادثات مع الخطوط السودانية بشأن مشروع مشترك محتمل للتوسع في إفريقيا.

وقال إن هناك مشروعا مشتركا جديدا في غانا، سيبدأ بأربع طائرات “بوينج 737″، في غضون شهرين، وسيطلق عليه على الأرجح تسمية “إير غانا”.

وأكد زكريا على أن شركته لم تسرح موظفين أو تخفض الرواتب نتيجة الجائحة، مشددا على الحاجة إلى مساعدة حكومية لسداد قروض ورسوم تأجير طائرات.

وقال رشدي، إن الشركة ستسعى للحصول على دعم حكومي يتراوح بين 5 و7 مليارات جنيه مصري (‭‭‭318‬‬‬ – ‭‭‭477‬‬‬ مليون دولار) هذا العام للمساعدة في دفع الرواتب وسداد قروض خارجية ورسوم تأجير طائرات.

تدخلت الحكومات في أنحاء العالم خلال العام الماضي لمساعدة شركات الطيران التي تضررت من جائحة كوفيد-‭‭‭19‬‬‬ واستمرار قيود السفر.

وقال زكريا للصحفيين خلال فعالية لقطاع الطيران في الإمارات العربية المتحدة ” نتعامل مع الأمر ونحاول مواصلة النشاط، وهذا بدعم من حكومتنا حتى نتمكن من مواصلة عملياتنا” .

وأبدى تفاؤله حيال استمرار المساعدات من الحكومة للشركة، وهي واحدة من أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، قائلا إنه سيكون من الصعب الاستمرار بدون هذه المساعدات.

حصلت مصر للطيران على 5 مليارات جنيه العام الماضي في مزيج من القروض المدعومة من الحكومة والمساعدة المباشرة من الدولة.

وقال زكريا، إن ذلك ساعد شركة الطيران الوطنية على الاستمرار في سداد الرواتب بالكامل بينما تجنبت تسريح عاملين.

وخلال أسوأ أزمة واجهها القطاع، انتشر تسريح الموظفين على نطاق واسع خلال العام الماضي مع سعي شركات الطيران إلى الحفاظ على السيولة النقدية.

وقال زكريا إن شركة مصر للطيران تنفق حوالي 500 مليون جنيه شهريا، مع تشغيل حوالي نصف عدد الرحلات الجوية مقارنة بما كانت عليه قبل الجائحة، مضيفا أنه لا توجد خطط لتقليص حجم أسطولها أو القيام بطلبيات شراء طائرات جديدة.

وأوضح أيضا أن مصر للطيران تجري محادثات تجارية مع الخطوط الجوية السودانية بشأن مشروع مشترك محتمل،

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *