تعرف علي تيسيرات لتنشيط السياحة العلاجية إلى مصر

تستهدف الحكومة المصرية النهوض بالسياحة العلاجية الفترة المقبلة، في ظل ما تملكه البلاد من مقومات كبيرة في هذا المجال.

في هذا الإطار، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا هاما، يوم الأحد، بخصوص متابعة ملف السياحة الصحية وسبل النهوض به.

وأكد مدبولي، خلال الاجتماع، أن ملف السياحة الصحية يأتي ضمن ملفات العمل المهمة، حيث تعمل الدولة خلال الفترة المقبلة على النهوض بهذا الملف، واستغلال ما تتمتع به مصر من مقومات وإمكانات، خاصة مع استمرار جهود تطوير المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية العمل على استهداف عدد من الجنسيات لتقديم الخدمات العلاجية والصحية لهم، من خلال مجموعة من المنشآت الصحية المتميزة، وتوفير عدد من البرامج السياحية، التى تمثل عنصر جذب لهذه الفئة من السائحين.

كما تبحث مصر إتاحة المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بإجراءات الدخول إلى مصر للحصول على الخدمات الصحية، وذلك بما يحقق الغرض من تطبيق هذه المنظومة، ويعظم العائد من مستهدفاتها.

ولفت مدبولي إلى أهمية الترويج لمنظومة السياحة الصحية بشكل أكبر، وما نتمتع به من مقومات وحوافز وتيسيرات، تسهم فى جذب المزيد من الراغبين فى الحصول على الخدمات المقدمة من خلال هذه المنظومة.

وأكد أن الإمكانات المتاحة داخل المنشآت الصحية الحكومية، والتى شهدت تطويرا كبيرا مع رفع كفاءتها خلال الفترة الحالية، إلى جانب المنشآت المملوكة للقطاع الخاص.

وقال مدبولي: نستهدف إقرار برنامج متكامل لمنظومة السياحة الصحية، والعمل على تنفيذه بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.

ووجه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بتعيين مسؤول متفرغ فى وزارة الصحة والسكان، لمتابعة ملف السياحة الصحية، بحيث يكون تحت الإشراف المباشر لوزير الصحة، قائلا: سأتابع بصورة شخصية ملف السياحة الصحية وخطوات النهوض به، وصولا لانجاح المنظومة بشكل متكامل.

تسهيلات للسائحين

وكشف الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، تفاصيل التسهيلات الجديدة لدخول السائحين للسياحة العلاجية.

وقالت شلبي “مصرتحتل المرتبة الـ 26 عالميا في السياحة العلاجية، لافتة إلى أن المنتج العلاجي الذى تقدمه الدولة المصرية؛ هو السياحة والعلاج”.

وأضافت:”التوجيهات اليوم، كانت تهدف لتكاتف كل الجهات المعنية، لمتابعة ملف السياحة العلاجية من خلال تهيئة المنشآت التي تستقبل السائحين، وتحديد الأمراض التي سيتم التعامل معها والفريق الطبي المؤهل للتعامل مع السائحين.

وأردفت، أنه لا يوجد تأشيرة سياحة من أجل العلاج للقادمين من الخارج، لكن القادمين يدخلون مصر بتأشيرة سياحية عادية.

وتابعت: السياحة هي مصدر أساسي للعملة الصعبة، ومكملة للدخل القومي.. وكان هناك تنسيق كبير خلال مؤتمر المناخ؛ مما حقق نجاح كبير.

ولفتت إلى أن الموسم السياحي الحالي إيجابي، وهناك تعظيم كبير للسياحة؛ من خلال الحملات التي تم تنفيذها، ومشاركة القطاع الخاص في مختلف المعارض.

السياحة في مصر

أعلن البنك المركزي المصري 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفاع الإيرادات السياحية لمصر خلال العام المالي 2021 – 2022 إلى 10.7 مليار دولار.

وذكر البنك في تقرير بموقعه الإلكتروني عن أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2021- 2022 أن قطاع السياحة استعاد جزءا كبيرا من عافيته، حيث ارتفعت الإيرادات السياحية بما يفوق الضعف مقارنة بالسنة المالية السابقة.

وأضاف البنك أن الإيرادات السياحية للبلاد تحسنت خلال العام 2021 – 2022 بنحو 5.9 مليار دولار لتسجل حوالي 10.7 مليار دولار وذلك مقابل نحو 4.9 مليار دولار خلال العام المالي 2020 – 2021.

وأوضح أن هذا التحسن في الإيرادات عوض جزئيا تراجع عدد السائحين من روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الأزمة بينهما.

كانت مصر قد حققت أعلى إيرادات سياحية في تاريخها خلال عام 2019، عندما تجاوزت الإيرادات 13.03 مليار دولار، وزار البلاد خلال هذا العام نحو 13.1 مليون سائح.

وتعمل مصر على مضاعفة إيراداتها من السياحة لتصل إلى 30 مليار دولار سنويا خلال الفترة القادمة، بحسب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وكان أكبر عدد للسائحين سجلته مصر في 2010 عندما زارها 14.7 مليون سائح، وبلغت إيرادات السياحة في هذا العام 12.5 مليار دولار.

وزار مصر خلال عام 2021 نحو ثمانية ملايين سائح من مختلف الدول، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 حوالي 4.9 مليون سائح مقابل 2.6 مليون سائح خلال النصف الأول من 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 85.4%.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *