تعرف علي جزيرة كومودو الإندونيسية.. تنانين وبراكين وشواطئ وردية

جزيرة كومودو الإندونيسية واحدة من أهم الأماكن الطبيعية التي تحتوي على حيوانات مثل تنين الكومودو والمناظر الخلابة.

تعد حديقة كومودو الوطنية واحدة من أهم حدائق الحيوانات في العالم، وأصبحت موقعاً للتراث العالمي من قبل اليونسكو، لاحتوائها على مساحات واسعة من التلال الجبلية، والغابات المطيرة الاستوائية، وغابات السافانا، والشواطئ الرملية البيضاء البكر التي تؤوي التنوع البيولوجي البحري الغني.

تضم الحديقة التي تبلغ مساحتها 2،000 كم مربع بين جنباتها مجموعة تصل إلى 29 جزيرة بركانية (بما في ذلك الجزر الرئيسية الثلاث رينكا وبادار وكومودو)، كذلك تعد البيئة البحرية في حديقة كومودو الوطنية واحدة من أغنى النباتات في العالم والحيوانات، ولا تزال غير مكتشفة نسبياً بحسب موقع “إندونيسيا ترافل”.

10 أسباب لزيارة جزيرة كومودو

1- السحلية التنين

الحديقة موطن لنحو 2500 تنين كومودو وغيرها من الحيوانات البرية مثل أنواع مختلفة من الزواحف والطيور والثدييات.

أهم الزواحف داخل الحديقة تنين كومودو، الذي يصل طوله لـ3 أمتار، ويزن أكثر من 70 كيلوجراما، وهو أكبر السحالي والزواحف في العالم.

ما يميز تنين كومودو، السباحة بسرعة تصل إلى 20 كيلومترا في الساعة، كما يمكنه رؤية الأشياء عن بُعد 300 متر، وهو مفترس وشرس، وآكل للحوم ويمكن أن يأكل 80٪ من مجموع وزنه في وجبة واحدة.

كومودو يمكن أن يلتهم فريسة كبيرة جداً مثل جاموس المياه، والغزلان، والجيفة، والخنازير، وحتى البشر، حيث يحيط بفريسته ويدس فيها السم الذي يسري فيها ببطء حتى تموت، بعد ذلك يتم تمزيقها تماماً والتهامها مع العظام.

2- مناخ جاف ومناظر طبيعية

حديقة كومودو الوطنية واحدة من أكثر المناطق جفافاً في إندونيسيا، تتعرض لقلة هبوط الأمطار لمدة تصل لـ8 أشهر تقريباً من السنة، ويمكن أن تصل درجات الحرارة اليومية خلال أشهر مايو/أيار إلى أكتوبر/تشرين الأول لـ40 درجة.

إلا أن المنطقة البحرية بالحديقة تتميز بالمناظر الطبيعية الغنية والملونة، حيث تقع ضمن مثلث المرجان في آسيا والمحيط الهادئ وهي مليئة بمجموعة متنوعة من أسرة الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية الملونة وغابات المنغروف الكثيفة.

3- حيوانات برية وبحرية

الحديقة الوطنية كما أنها موطن لتنين كومودو، فهي أيضا موطن مختلف للمخلوقات البرية والبحرية الأخرى، حيث تضم 12 نوعاً من الثعابين، وأنواع من السحالي، وأنواع مختلفة من الضفادع، كذلك يوجد بها غزلان التيمور (الفريسة الرئيسية لتنانين كومودو)، والخيول، وجاموس الماء، والخنازير البرية، وفئران رينكا المتوطنة، وخفافيش الفاكهة، وما يزيد على 40 نوعا مختلفا من الطيور.

وهناك أكثر من 1000 نوع من الأسماك، و70 نوعاً من الإسفنجيات، و10 أنواع من الدلافين، و6 أنواع من الحيتان وأطوم البحر، والسلاحف الخضراء، وأنواع مختلفة من أسماك القرش، وأسماك شيطان البحر الضخمة، وأسماك الرقيطة، والزواحف البحرية والقشريات وأحيانا الحيتان المهاجرة.

4- 100 موقع غوص

الغوص في الحديقة له طقوس خاصة، فيفد إليها الغواصون والعلماء والمصورون من جميع أنحاء العالم لاكتشاف التنوع البيولوجي المدهش، فالجزر الأكبر هي رينكا وكومودو وبادار، جنباً إلى جنب مع الجزر الصغيرة التي تحيط بها تشكل ما لا يقل عن 100 موقع غوص عالمي.

وبسبب التيارات القوية يمكن أن يصل الغواصون لداخل المحيط الهندي المفتوح على مصراعيه، لذلك ينصح الزوار بشدة، تعيين مرشد غوص ذي سمعة طيبة وخبرة، وتجنب أولئك الذين يفتقرون إلى تدابير السلامة الأساسية.

5- ممارسة التسلق

الجزيرة مكان مثالي لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والتقاط الصور المذهلة، فالأخضر والأبيض والأزرق هي الألوان المحيطة بهذه الجزيرة، والتسلق لقمة الجبل يمكن أن يستغرق من ساعتين إلى ثلاث.

6- الشاطئ الوردي

يوجد بالجزيرة الشاطئ الوردي الفريد من نوعه والساحر وهو يعرف باسم بانتاي ميرا، ويعد واحدا من سبعة شواطئ وردية متوهجة موجودة في العالم، المناظر البانورامية للتلال الخضراء الفاتنة والمياه الفيروزية البكر والرمال الوردية المضيئة والسماء الزرقاء السماوية ستأخذ أنفاسك بعيداً.

كما يوفر الشاطئ الوردي بعض مناطق الغوص والغطس الرائعة، والمحمية الموجودة تحت الماء هي موطن لمئات الأنواع من الشعاب المرجانية الناعمة والثابتة والشعاب الصاخبة مع أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية.

7- جزيرة ميسا

من المعالم المهمة التي ستراها في حديقة كومودو الوطنية، جزيرة ميسا وهي الوجهة المثالية للسياح للحصول على لمحة عن حياة غجر البحر التقليديين (المعروفين باسم شعب الباجاو)، عدد سكان الجزيرة 1500 نسمة ويمكن للزوار أن يشاهدوا السكان المحليين وهم ينخرطون في مهامهم اليومية مثل تجفيف الخيار وتنظيف الأسماك وإعداد المأكولات البحرية المختلفة.

8- جزيرة كاناوا

ليست جزيرة ميسا هي الوحيدة المميزة، لكن توجد أيضا جزيرة كاناوا التي تعد مكانا مميزا للاسترخاء والسباحة وتجربة مواقع الغوص الرائعة،

يميز الجزيرة وضوح الماء كوضوح الشمس، ويمكن مشاهدة الحياة البحرية من فوق سطح المياه، ويمكن بدء مغامرة الغطس تحت المياه من رصيف الشاطئ، حيث هدوء البحر بسبب وجود الشعاب المرجانية المحيطة به.

9- سحر الغروب

اسم هذه الجزيرة فريد من نوعه، كالونغ، ومشتق من اللغة المحلية والتي تعني طائر خفاش الثعلب العملاق، تتميز الجزيرة بوجود الخفافيش وهي سبب الجذب السياحي الرئيسي لهذه الجزيرة، مشهد غروب الشمس الجميل في هذه الجزيرة على عكس أي منطقة أخرى. وعند اقتراب الغسق، يدعى جميع الزوار لمشاهدة الآلاف من هذه المخلوقات تهاجر من الجزيرة إلى خلفية ألوان غروب الشمس الرائعة.

10 -كومودو في جزيرة رينكا

نظراً لطبيعة الجزيرة غير المتطورة عمداً وحركة القدوم القليلة عليها، جزيرة رينكا هي المكان لأخذ لمحة حقيقية عن تنين كومودو الغريب، سوف ينزل الزوار في حوض كوه كيما وبعدها يذهبون إلى موقع المخيم لوه بويا، حيث أحيانا يمكن مشاهدة تنين كومودو بالفعل.

في رحلة عبر الجزيرة سوف تظهر الغابات الكثيفة التي توجد فيها الحقول العشبية وعدد قليل من برك المياه المتناثرة، حيث تنانين كومودو تطارد فرائسها. إذا كان الزوار محظوظين كفاية سوف يكونون قادرين على رؤية الحيوانات البرية الأخرى مثل جاموس المياه البري والغزلان والخيول البرية وأنواع مختلفة من الطيور الاستوائية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *